السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد الفيصل وقف ميدانياً على الموقع ووجه بتشكيل لجنة عاجلة .. وفاة طالبتين وإصابة 46 في حريق بمجمع لمدارس البنات بجدة
نشر في البلاد يوم 20 - 11 - 2011

جدة - ابراهيم المدني - أحمد شرف الدين - سيف الدين السلمي
تصوير - ابراهيم بركات - محمد الاهدل :
وجه صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة بتشكيل لجنة عاجلة وذلك لبحث اسباب الحريق الذي شب بعد ظهر امس في مجمع اهلي لمدارس البنات يضم 700 طالبة بدءاً من الروضة الى الثانوي جاء ذلك خلال وقوفه ميدانياً على اثار الحريق بالموقع ولقائه بمديري التربية والتعليم والدفاع المدني وابدى الامير خالد الفيصل استياءه من النتائج التي خلفها الحريق خاصة وان الاصابات تجاوزت الاربعين اضافة لحالتي وفاة لطالبتين وطلب امير منطقة مكة المكرمة تقريراً عاجلا ومفصلاً من الجهات ذات العلاقة عن الحريق واسبابه ومرئيات كل جهة حتى لا يتكرر ذلك مستقبلا كما قدم سمو الامير خالد الفيصل تعازيه لاسر الطالبات المتوفيات سائلا المولى القدير ان يتغمدهن بواسع رحمته ويسكنهن فسيح جناته وان يلهم ذويهن الصبر والسلوان.
وفاة طالبتين واصابة 46
هذا وتوجه سمو امير المنطقة الى موقع الحريق عند الساعة الرابعة عصراً امس وفور وصول سموه انتقل إلى داخل المدرسة حيث استقبله مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة الأستاذ عبد الله الثقفي واللواء عادل زمزمي مدير الدفاع المدني بمنطقة مكةالمكرمة والعميد عبد الله جداوي مدير إدارة الدفاع المدني بجدة واستمع الأمير خالد الفيصل إلى شرح موجز عن الحريق واطلع على آثاره داخل المجمع كما تحدث مع عدد من أولياء الأمور والمعلمات.بعد ذلك غادر الأمير خالد الموقع وسط تحية الجمهور الذي يتابع الحادث وأوضح العميد عبد الله جداوي أن الحادث نتج عنه حالتي وفاة اضافة ل 46 اصابة مابين كسور ورضوض واختناق.
وقد أعلن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بادود، تزايد أعداد الاصابات , ورجح بادود أن تزداد أعداد الوفيات نظراً لكثرة الإصابات الخطيرة نتيجة إلقاء الطالبات لأنفسهن من أعلى بعد أن حاصرهن الحريق من كل مكان .هذا وقد تواجدت بالموقع عشرات السيارات من الهلال الأحمر السعودي وبعض المستشفيات القريبة من موقع الحريق والتي قامت بنقل أغلب الإصابات إلى مستشفى الملك فهد بجدة .
من جانبه قال مدير مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور سالم باسلامة، إن جميع الأطباء والطبيبات والممرضين والممرضات المجازين وكذلك النوبتجيات اللاحقة توافدوا على قسم الطوارئ ومنطقة الاستقبال، حيث جاري التعامل فوراً مع كافة الحالات وفرزها وإخضاع الحالات العاجلة والخطرة للتدخل الجراحي الفوري، وأضاف باسلامة أنه تم تجهيز وتوفير العديد من السرر الطبية وكل الامكانات تم تسخيرها للتعامل مع هذا الحدث الجلل ونعمل ولله الحمد بمهنية عالية وعلى أعلى المستويات الطبية العالمية في مثل هذه الحالات الطارئة.
وأوضح الناطق الإعلامي المكلف بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة النقيب عبدالرحمن الغامدي أن فرق الدفاع المدني الأرضية احتوت الموقف ولله الحمد.. وذكرت المعلومات أن رجال الدفاع المدني أخلوا الطالبات من المدرسة، موضحا أن الطيران أخلى عددا من الطالبات اللاتي هربن إلى أعلى المبنى ، فيما سمع صوت دوي في بداية الحريق.الجدير بالذكر أن جميع مستشفيات جدة رفعت درجة الطوارىء فيها إلى الدرجة الحمراء وتم استدعاء كافة الأطقم المجازة وأطقم الطوارىء بالكامل تحسباً لأية زيادة في أعداد المصابات من جراء الحريق.
الهلع هو الحدث
من جانبه قال الأستاذ عبد الله الثقفي مدير التربية والتعليم بمحافظة جدة والذي تابع عمليات اخلاء الطالبات واخماد الحريق منذ بداياته. قال إن الهلع الذي اصاب الطالبات والمعلمات هو الحادث الحقيقي. حيث لم يحسنوا التصرف في ذلك الوقت. وأضاف في تصريح صحفي إن الحريق شب في البدروم وعند مشاهدة المعلمات والطالبات للدخان تدافعن للخروج من المبنى وصعدن وللسطح . واستدرك يقول بعض المعلمات كان تصرفهن سليماً وواعياً وهو ما ساعد على تقليل الخسائر .
واكد الثقفي ان المبنى تتوفر فيه كل وسائل السلامة ومطابق للاشتراطات وسيكشف التحقيق كافة ملابسات الحريق مشيرا الى ان التدافع وصغر سن الطالبات كان من الاسباب التي ادت لحدوث الاصابات الكثيرة في هذا الحادث. واكد الاستاذ عبدالله الثقفي ان المدارس بحاجة الى تدريب اكثر على التعامل مع حالات الطوارئ منوها في هذا الاطار بالتجارب والتي سبق وان نفذت في العديد من المدارس ولكن حكمة الله وقضاءه وقدره لا راد لها.
مأساة إنسانية
هذا وابدى عدد من اولياء امور الطالبات استياءهم الشديد من حادث الحريق وقال احمد ابو محمد احمد الله ان ابنتي سلمت من الحريق وتم اسعافها لمستشفى الجدعاني نتيجة الهلع الذي اصابها وهي بخير اما زميلاتها فبعضهن اصيب واخريات نجون بفضل من الله.
المواطنون يهشمون الزجاج
وروى ابومحمد شاهد عيان من الموقع يقول قبل وصول الدفاع المدني قام عدد من المواطنين والشباب بتكسير زجاج النوافذ وفتحها للطالبات ومساعدتهن للخروج من المبنى.
سقوط من السطح
ومن جانبه روى المواطن سعود الغامدي مشاهد مثيرة حيث شاهد الطالبات وهن يقفزن من فوق السطح وأخريات من النوافذ وهو الأمر الذي أوجد الإصابات بين الطالبات فيما حاولت المعلمات تهدئة روع الطالبات ومتابعتهن حتى تم إنقاذهن بواسطة الدفاع المدني.
مشاهدات من الموقع
التزاحم المروري السيء وتواجد بعض المتجمهرين اعاق وصول سيارات الاسعاف والدفاع المدني للموقع.
قال بعض المواطنين أن بعض المشاريع المتعثرة كانت عائقا لوصول المسعفين.
أكد بعض المتواجدين في الحدث على أن هذه هي المرة الثانية التي تحترق فيها المدرسة.
المواطنون : لابد من تفعيل دورات الأمن والسلامة وتكثيفها في المدارس لتوعية الطلاب .
المواطنون : المدرسة غير مزودة بوسائل السلامة من الحريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.