رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان
نشر في البلاد يوم 29 - 09 - 2011

نشر مركز الأمن الأمريكي الجديد دراسة يفصل فيها استراتيجية الولايات المتحدة في الفترة ما بعد سحب قواتها من افغانستان بدءًا من عام 2011، وكتب الدراسة كل من جنرال متقاعد ديفيد بارنو وأندرو إكسيوم، وقالا فيها أنه عندما تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية البدء في سحب قواتها من أفغانستان في الصيف القادم، سوف يمثل ذلك خطًا فاصلاً في جهود الولايات المتحدة والناتو والتي استمرت لعشرة أعوام في أفغانستان. وسوف يكون هناك حدًا فاصلاً آخر في عام 2014 عندما تحول الولايات المتحدة والناتو كامل المسئولية إلى القيادة الأفغانية. ولكن كيف تتحول الولايات المتحدة وحلفاءها إلى هذه المرحلة؟ وما الدور الذي ينبغي على الولايات المتحدة أن تلعبه في أفغانستان بعد عام 2014؟ وبالرغم من أنه لا يزال من المبكر الحكم على فاعلية زيادة القوات الأمريكية وقوات الناتو في استراتيجية مكافحة الإرهاب الحالية، فإنه بحلول الصيف القادم فإن التقدم الحقيقي ستظهر آثاره، أو ربما تظهر مشكلاته على الجانب الآخر. ولكن بحلول الصيف القادم سيكون لدى الولايات المتحدة وحلفائها صورة أوضح للخيارات التي سوف تتخذها كل من الحكومتين الأفغانية والباكستانية، وهو ما يعد محورًا لنجاح أو فشل الاستراتيجية الأمريكية على المدى البعيد.
والحد الفاصل الآخر سيكون بحلول عام 2014 ، فقد صرح الرئيس الامريكي باراك أوباما أنه بحلول يوليو 2011 فإن قيادة العمليات العسكرية سيتم تحويلها من الولايات المتحدة إلى القوات الأمنية الأفغانية، وعندها سيتم إعادة الزيادة في أعداد القوات الامريكية إلى الولايات المتحدة، في انتظار تغير الظروف على الأرض في أفغانستان. وقد صرح الرئيس الأفغاني حامد كرزاي من جانبه أن عام 2014 سيكون العام الذي ستتقلد فيه القوات الأفغانية كافة المسئوليات الأمنية في البلاد، وقد أكد مؤتمر الناتو الذي عقد في نوفمبر 2010 في البرتغال أن الولايات المتحدة وحلفائها من الناتو تعتبر أن عام 2014 هو عام النقل الكامل لمسئوليات وإدارة عمليات الناتو إلى القيادة الأفغانية.
وبالرغم من ذلك فلا تلوح حتى الآن في الأفق أية حلول للمشكلة الأفغانية، والتي لا تزال حتى الآن تمثل «مشكلة شريرة» تتغير فيها العوائق والمصادر بمرور الوقت، فبعد تسع سنوات من القتال المتواصل فإن كافة نتائج الحرب لا تعد كافية للولايات المتحدة ولحلفائها وللشعب الأفغاني، كما أنه لا تزال هناك مشاكل تلوح في الأفق.
وتحاول الولايات المتحدة أن تجد مصالح مشتركة بينها وبين أفغانستان وباكستان من أجل رسم صورة جديدة للتحول على الأرض في الفترة ما بين عامي 2011 و2014، من حملة مكافحة تمرد واسعة تجتذب المزيد من المصادر والأموال إلى وجود أمريكي يصل إلى الحد الأدنى الضروري لحماية تلك المصالح المشتركة.
ويهدف التحول في الاستراتيجية الأمريكية إلى تحويل التوازن من قتال حركة طالبان على يد القوات الأمريكية إلى أيدي الجيش الوطني الأفغاني بحلول عام 2014، بينما تركز الولايات المتحدة على وجود أعداد قليلة من القوات الأمريكية على المدى البعيد لصد تهديدات تنظيم القاعدة. وهذا التحول يهدف إلى احتواء التهديدات الأخطر التي تنبع من تلك المنطقة ومن أجل تأمين المصالح الأمريكية، في الوقت الذي تقلل فيه الولايات المتحدة الكلفة المادية والبشرية.
ويخلص التقرير إلى عدة توصيات، من أهمها:
• يجب على الولايات المتحدة وحلفائها أن يلتزموا بتواجد عسكري طويل الأمد في أفغانستان من أجل حماية المصالح الأمريكية لما بعد عام 2011، وإرسال رسالة إلى حلفاء وأعداء الولايات المتحدة على السواء بأنها لا تزال مهتمة بالمنطقة.
• يجب على الولايات المتحدة أن تصب تركيز قواتها المتواجدة على جهود هزيمة القاعدة في المنطقة في الوقت الذي تدعم فيه تحويل القيادة إلى القوات الأفغانية، من أجل قيادتها للقتال ضد حركة طالبان في عام 2014 وما بعده، وسيقتصر التواجد العسكري الأمريكي بعد عام 2014 على وجود قوات عمليات خاصة.
• يجب على الولايات المتحدة وحلفائها أن تبدأ في الانسحاب التدريجي بدءًا من يوليو 2011 من قوات كبيرة تصل إلى 140 ألف جندي إلى قوات تصل إلى ما بين 25 إلى 35 ألف جندي، وهذا التواجد سيمكن من دعم وتمكين القوات الأفغانية من شن عملياتها وقتالها لحركة طالبان والمحافظة على وجود الضغط القوي على تنظيم القاعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.