السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن والمرح والترفية يعطر جنبات « الأسبوع التمهيدي»
نشر في البلاد يوم 16 - 09 - 2011

هناك تلازم بين الفن والتربية، ودائما ما تكون المواقف الفنية بمثابة القيمة التربوية التي تقدم دروساً وقيماً للطلاب بأقل جهد واقصر عبارة، وغالباً ما تكون النتائج جيدة وخصوصاً مع الناشئة من صغار التلاميذ، الذين تبهرهم المواقف الفنية الدرامية أو الترفيهية او الفكاهية، ومن خلالها يمكن لهم ان يصلوا الى النتائج المطلوبة وفق الخطط التربوية التعليمية الموضوعة.
وفي هذا الصدد كان للفن دور ملموس هذا العام في مدارس المملكة منذ بداية العام الدراسي الحالي، وخصوصاً في الاسبوع التمهيدي لطلاب الصف الاول الابتدائي، حيث تم الاستعانة بخدمات عدد من الفعاليات الفنية المعروفة في هذا المجال تحديداً، لاثراء هذه الجوانب الفنية التربوية الابداعية، وخلق اجواء ايجابية جاذبة للطلاب الجدد، تكون بمثابة ذكرى حلوة في نفوسهم من ناحية وعاملَ جذب تربوي من الناحية الاخرى لأولئك الطلاب الى مدارسهم، وكذلك من اجل ازالة الرهبة من نفوس الصغار من البيئة الجديدة (المدروسة) التي يتعاملون معها لاول مرة.
ولذلك نجحت تجربة تزاوج الفن والتربية واعطت نتائج جيدة طبقاً لآراء عدد من التربويين الذين استطلعنا آراءهم حيث اكدوا على اهمية البرنامج الترفيهي في الاسبوع التمهيدي، لما له من آثار نفسية حميدة على نفوس الناشئة والطلاب المستجدين بالصف الاول الابتدائي بصفة خاصة، وشددوا على اهمية ان تقيم كل مدرسة الاسبوع التمهيدي باسلوب جذاب وهادف وحافل ببرنامج من الفعاليات الترفيهية الجميلة.
الحكواتي والاعلامي احمد الصياد يبدأ العام الدراسي الجديد بجولة تعليمية وترفيهية على عدد من مدارس التربية والتعليم مثل مدرسة الملك عبدالعزيز الابتدائية ومدراس الأمجاد والأقصى وأوضح ان هناك عددا كبيرا من المدارس ترغب باستضافته في الأسبوع التمهيدي ولكن ضيق الوقت يمنعه وبدأ الصياد يومه مع الأبناء واولياء امورهم بشرب الحليب واهميته وكذلك النظام والنظافة واحترام المعلم والبيئة التعليمية وكذلك قام بتوزيع العديد من الهدايا والجوائز والالعاب والمسابقات من البرامج والقصص التي هدفها ازالة حاجز الخوف والرهبة من المدرسة وتحبيب الطالب في المدرسة والمعلم وحب الكتاب وكانت هنالك اناشيد واهازيج في حب المدرسة (فتحت مدرستي الأبواب قالت اهلا بالاحباب ) وانشودة (هل تدري ماذا في خلدي مدرستي الحلوة في قلبي ).
ويفكر الصياد جاهدا من هذا العام بتصميم برامج تلفزيونية تعليمية توعوية تنموية فكرية في حب المدرسة على شكل اتش دي او فلم كرتون كفكرة مميزة تحمل توقيع الحكواتي الملاحظ ان الطلاب اذا انتهى الدوام الساعة 9 يجلسون معه ولايرغبون مفارقة الحكواتي نظرا لإعجابهم بما يقدمه ويشاركه في البرنامج اعضاء فرقته الجماهيرية المحبوبة للكبار للصغار روافد الفنية للحفلات من مهرجين وشخصيات كرتونية والعاب وخدع بصرية ومفاجات .
الجدير بالذكر ان الصياد وروافد من وائل الناس الذين قدموا في برامج الاسبوع التمهيدي بالتعاون مع ادارة التربية التعليم وأوضح الصياد انا هنالك تعاونا قريبا جدا مع ادارة التربية والتعليم في تنفيد برامج تعليمية ترفيهية تخدم الجانب المدرسي للبنين والبنات مع قسم النشاط منه ومن روافد مثل البرامج الاتية (برنامج جرس الفسحة وبرنامج حصة وناسة وبرنامج اذاعتي وبرناج يوم الوفاء للمتقاعدين وغيرها).
الحكواتي احمد الصياد يفجر كل امكانياته وطاقاته في خدمة التربية والتعليم في هذا الوطن الحبيب ....الصياد ايضا يحضر في هذه الايام اجمل ماقدم في الاحتفالات باليوم الوطني ويقوم بتحضير اوبريت حقا ياوطن للمشاركة به في المولات والمراكز وكبرى قاعات الفنادق ويرحب بأي تعاون فني إعلامي فني فضائي في انجاحه وانجاح فعالياته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.