فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسباب الحقيقية وراء طلب التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات
نشر في البلاد يوم 08 - 09 - 2011

شكلت وزارة التربية والتعليم لجنة لبحث تزايد اعداد طلبات التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات وتبحث الوزارة عن الدوافع لهذه الظاهرة..
جريدة البلاد قامت باستطلاع عدد من اراء المتقاعدين والمتقاعدات طالبي التقاعد المبكر لمعرفة الأسباب التي تدفعتهم للتقاعد المبكر علما انهم مازالوا في اوج عطائهم وقد جاءت الاسباب عديدة ومختلفة ومن ابرزها.. كثرة الضغوط على المعلمين - تقيد صلاحيات المعلم - اسلوب المناهج والتدريس - غطرسة بعض مدراء المدارس - حركة النقل وغيرها وفي ما يلي نرصد لكم هذه الاسباب من المتقاعدين.
الأستاذ محمد عليان الشريف معلم متقاعد ان يدرس في المرحلة الابتدائية - لعل من الاسباب الرئيسية حركة تنقلات المعلمين والمعلمات من الاسباب التي تدفع البعض لطلب التقاعد المبكر. حيث يكون المعلم يدرس خارج المنطقة ما يقارب عشر سنوات يقضيها في الغربة عن ابنائه وصعوبة التنقل بين مدرسته وعائلته . لا يجد مفراً سواء طلب التقاعد المبكر بعد ان لم يوفق في حركة النقل طوال الاعوام الماضية. كذلك البعض منا حين يقع في إدارة مدرسة متغطرسة . ومتسلطة على بعض المعلمين . وتهاون مع البعض بمعنى المحسوبية حين يجد هذا التعامل يجد أن التقاعد المبكر أريح له .. تكليف البعض بأعمال اضافية تدفعه الى التقاعد المبكر لذلك يتطلب من الوزارة ان تضع آلية يشرف عليها خبراء تعليم ومتخصصون تعطي المعلم والمعلمة حقه في المسيرة التعليمية بدون تكلفة والمشقة عليه.
الاستاذ علي حمود متقاعد كان يدرس في المرحلة الابتدائية 20 عاما .. نعم طلبت التقاعد المبكر لكثرة الضغوط وتعاميم الوزارة وكثرة المواد الدراسية المكلف بها .. ولعل من بين هذه الضغوط ان الاستاذ اصبح يعامل بطريقة غير لائقة ابداً فمثلاً . لو اراد ان يقيم سلوك طالب في الفصل او حثه على الاجتهاد فإنه سوف يجد في اليوم التالي ولي الطالب مع مدير المدرسة يكيلون له التهم والنقد الجارح كذلك ان عدد المواد التي يكلف بها المعلم كثيرة ومتنوعة بعض المدرسين يدرس مواد غير تخصصه ويجب عليه افهامها لطلاب وفي آخر العام يجب ان يكون جميع طلاب الفصل ناجحين .. عن طريقة التقييم المستمر الذي أرى انه يقتل المسيرة التعليمية ولايخدمها لذلك هناك امور عديدة حين يرى المعلم انها تمارس عليه خصوصا القدماء لا يجدون حلاً أفضل من هذا التقاعد المبكر لراحة انفسهم من تلك الضغوط التي تؤثر على عطائه أمام طلابه.
الأستاذة منيرة الحربي - مرحلة متوسطة - متقاعدة : أنا وغيري كثير من المعلمات دفعنا للتقاعد المبكر، وحركة النقل التي كنا نتأمل في كل عام تحل مشكلتنا من ذلك التعب الذي كنا نعانيه صباح بل فجر كل يوم، حيث أخرج من المدينة المنورة الى إحدى القرى التي تبعد ما يقارب من 150 كيلومترا مع مجموعة من المعلمات في سيارة جيمس ومع ثلاث معلمات نصل بعد ساعتين من السفر المجهد، وبعد انتهاء اليوم الدراسي نعود بمثل هذه المشقة وكنا نأمل في كل عام أن نحظى بحركة النقل ولكن دون فائدة.كذلك نظام الوزارة يلزمنا بدوام بعد انتهاء الامتحانات والمدرسة ليس بها طالبات المهم نحضر ونوقع في الكشف ونجلس عدة ساعات في مدرسة خالية ونعود ولأن المديرة تطبق التعليمات فلا تستطيع الغياب وهذه إحدى الأسباب التي تدفع المعلمات لتقاعد حركة لم الشمل والدوام في غير وجود طالبات في قرى نائية.. أسلوب يجعلك تطلب التقاعد المبكر مضطرة.
الأستاذ سعد محمد الشريف: لعل من طلب أسباب التقاعد المبكر كثيرة، وكل معلم أو معلمة تدفعه أمور لهذا الطلب، ونحن حين نتقدم بهذا الطلب يؤلمنا ذلك، ولكن حين نجد ان بعد خدمة تتجاوز 25 عاما وأنت تمارس عليك في كل عام تعليمات جديدة وضغوط لا مبرر لها، حين تجد المناهج تختلف بين كل عام وعام، وتوضع بها مواد أحياناً صعبة على المعلم ايصالها الى عقول الطلاب لصعوبتها، وكذلك لأن المعلم نفسه غير ملم بهذه الأحداث المنهجية الجديدة والتي ترى أن كثيراً منها لا مبرر لها أو ايجاد مواد تعتبر حملاً ثقيلاً على كاهل المعلم والطالب نفسه أو تكليف هذا المعلم بتدريس مواد غير متخصص فيها أمام هذا وغيرها يجد المعلم نفسه بعد هذه السنوات من الخدمة أنه من الأفضل له طلب التقاعد المبكر احتراماً لمسيرته التعليمية ولراحة نفسه من ضغوط يرى أنها توضع عليه بحجج كثيرة.
الأستاذ عبدالمنعم فراج معلم متقاعد : لو أردنا أن نتحدث عن الخلفية التي تدفع المعلمين والمعلمات على طلب التقاعد المبكر لوجدتها كثيرة، نعم هناك العديد من العوائق التي تقف في وجوهنا ومع الأسف فالوزارة لم تحاول معالجتها بمنهجية سليمة، اننا نعلم أن أكثر وظيفة مرهقة هي التدريس لتحميل المعلم والمعلمة عدداً كبيراً من الحصص يومياً ويتعامل في كل حصة مع عدد كبير من الطلاب في مختلف المستويات والتفكير انك حين تدرس في فصل يبلغ عدد طلابه 40 طالباً من الصباح حتى الساعة الثانية ظهراً فهذا عمل شاق جداً.. والمؤلم حقاً حين يكون أنه لو حدث أي اشكال ومضاربة بين الطلاب وأصيب أحدهم فأنت المسؤول، ولو ارتفعت نسبة الرسوب في الفصل كذلك يسأل هذا المعلم.. رغم أن هذا المعلم قد شلت جميع صلاحياته في الفصل، ويكلف بأن يشرح المادة فقط. هناك أمور كثيرة قد تدفعنا للتقاعد المبكر والسلام.
سلمى ابراهيم معلمة متقاعدة خدمة 15 عاماً في التعليم وبعد هذه السنوات لم أجد حلاً لراحتي النفسية سوى طلب التقاعد المبكر. ومن بين هذه الأسباب إذا كانت مديرة المدرسة تتعامل مع المعلمات وكأنهن عاملات وإذا تجاوزت هذه النقطة أعرف بعض زميلاتي طلبن التقاعد بعد سنوات طويلة يدرسن في القرى وازواجهن في قرى أخرى وطالبوا كثيراً في حركات النقل بلم الشمل ولكن تتبخر هذه الآمال عاماً بعد عام ان حركة النقل لها دور كبير في معالجة الكثير من المشاكل التي تقع في الأسرة للمعلمة ومع ذلك لا نجد لهذه الحركة التنظيم الصحيح والسليم. مما يدفع الكثير من المعلمات والمعلمين طلب التقاعد المبكر بالاضافة إلى عدة عوامل مختلفة تكمن خلف هذه الطلبات للتقاعد بعد ان عجز المعلمون والمعلمات عن ايجاد من يتفهمهم.
الأستاذ عوض الفيفي معلم متقاعد : يجب على وزارة التربية والتعليم أن تبحث عن الأسباب التي تدفع هذه الأعداد المتزايدة في كل عام والتي تطلب التقاعد المبكر سواء من المعلمين والمعلمات نعم ليس هناك سبب واحد ولكنها أسباب كثيرة. مطلوب ارسال تبيان لكل مدرسة تستطلع آراء كل معلم أو معلمة يطلب التقاعد وحتى تكون الوزارة على اطلاع على خلفية هذه الظاهرة التي فعلا بدأت الوزارة تحس بها.. وأن فقدان معلمين ومعلمات ذوي خبرة وتفرط بهم بسهولة بالموافقة على طلب التقاعد شيء مؤلم حقاً وكم فقد التعليم من معلم ومعلمة مميزين في أوج عطائهم بسبب اشكالات يمكن حلها وتجاوزها والاستماع إلى هذه الدوافع. وضع آلية منطقية للقضاء على اسباب التقاعد المبكر الذي ظهر في السنوات الأخيرة وبكثرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.