مبادرات سعودية لمواجهة "التصحُّر"    40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    أمير دولة الكويت يغادر الرياض    ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي يبحثان تطوير العلاقات    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أشباح رقمية    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير "البيئة" يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي.. غدًا    عباس: أمريكا "البلد الوحيد" القادر على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدأ في تطبيق تصنيفه بكل حزم وجدية .. نطاقات يبدأ في نفض الغبار عن مضمار توظيف الكوادر الوطنية
نشر في البلاد يوم 20 - 06 - 2011

بدأت وزارة العمل فعلياً في تطبيق نظام نطاقات والذي بموجبه يتم ادراج كافة المؤسسات العاملة في المملكة داخل أربعة نطاقات تحدد بموجبها كافة المميزات الممنوحة للمؤسسات داخل كل نطاق أو تجدد ما يجب أن تقوم به المؤسسات تجاه تحسين أوضاعها..
نطاقات...عملي، واقعي، منصف
يأتي برنامج (نطاقات) لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جديد للسعودة. اذ تعتمد فكرته الاساسية على تصنيف المنشآت الى أربع درجات (أحمر/أصفر/أخضر/ممتازة) حسب تفاوتها في مقدار توطينها للوظائف. بحيث تكون المنشآت الأقل توطينا في الدرجتين الحمراء والصفراء بينما تصنف المنشآت الأعلى توطينا في الدرجتين الخضراء والممتازة، علما بأن تقييم المنشأة يتم من خلال مقارنة أدائها بالمنشآت الأخرى.
منصف في التقييم
نطاقات يقيم أداء المنشآت في التوطين مقارنة بمثيلاتها في نفس النشاط والحجم، فهو يقسّم السوق الى 41 نشاطاً، وكل نشاط الى 5 أحجام فتكون لدينا 205 فئات، تتألف كل فئة من مجموعة منشآت تتشابه في الحجم والنشاط مما يجعل تقييمها مقارنة بمثيلاتها وتصنيفها الى نطاقات (أحمر، أصفر، أخضر وممتاز) معياراً منصفاً لغالبية المنشآت.
محفز يضع الغالبية في الأخضر
تم تصنيف المنشآت بطريقة محفزة ومشجعة بحيث اعتبرنا الغالبية (حوالي نصف المنشآت) محققة لمعدلات توطين جيدة ورمزنا لهم بالأخضر أوالممتاز، واعتبرنا الأقلية من المنشآت مقصرة في التوطين ورمزنا لهم بالأحمر بحيث لا يتجاوز النطاق الأحمر خُمس (5/1) عدد المنشآت، وبين الأخضر والأحمر منشآت تقع في النطاق الأصفر حققت نسب توطين متوسطة ، نعطيها حزمة أقل من الخدمات ومهلة للتعديل.
معدلات توطين عملية
تأتي نسب التوطين الجديدة والمنطقية انعكاساً لأداء المنشآت اليوم، وسيسهل ارتقاء المنشآت عبر النطاقات بجهد توطين معقول، ليعمّ السوق النطاق الأخضر.
النطاق الممتاز :
* موافقة فورية على إصدار تأشيرات مفتوحة المهن شريطة البقاء في النطاق الممتاز .
* القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة من منشآت النطاقين الأحمر والأصفر ونقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل .
* سهولة تغيير مهن العمالة الوافدة إلى مهن أخرى بما فيها المهن المقصورة على السعوديين ( ما عدا المهن المستثناة بقرار مجلس الوزراء وهي : مسؤولي التوظيف ، الاستقبال ، المعقبين ، أمناء الصناديق والحراسات الأمنية المدنية ) .
* إمكانية نقل خدمة العامل مع تغيير المهنة في نفس الوقت .
* منح تأشيرة فورية لكل معاملة خروج نهائي .
النطاق الأخضر :
* القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة من منشآت النطاقين الأحمر والأصفر ونقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل .
* تأشيرات جديدة وفق معايير الإستقدام الجديدة الشفافة .
* تغيير مهنة العمالة الوافدة باستثناء المهن المقصورة على السعوديين .
النطاق الأصفر :
* منح تأشيرة جديدة لكل معاملتين خروج نهائي .
* مهلة لتعديل الوضع قبل السماح للعمالة بالإنتقال دون موافقة صاحب العمل .
* تجديد رخص العمل بشروط .
النطاق الأحمر :
نطاقات... برنامج يقيّم أداء المنشآت ويصنفها إلى نطاقات: ممتاز و أخضر و أصفر و أحمر. بحيث يكافيء النطاقين الأخضر والممتاز الأعلى توطينا ويتعامل بحزم مع الأحمر الأقل توطيناً ويعطي مهلة أطول للمنشآت في النطاق الأصفر فيصبح بذلك توطين الوظائف ميزة جديدة تسعى إليها المنشآت للتميز والتنافس. وفي هذا النطاق يتم حرمان المؤسسة من كامل الصلاحيات مثل عدم تجديد رخص عمل عمالتها وحرمانها من الاستقدام إلى أن تقوم بتصحيح أوضاعها وتشغيل النسبة المقررة لها من الأيدي العاملة الوطنية.
نظام شفاف ومنصف بدون استثناءات
لضمان تطبيق عادل للبرنامج سيتم استخدام نظام آلي يضمن التعامل مع جميع المنشآت بنفس المعايير لتكون نسبة التوطين وسيلة المفاضلة الوحيدة بين المنشآت، كما سيسهم النظام الآلي في ضمان الشفافية في التعامل حيث لن تترك قرارات التعامل لاختلاف التقدير باختلاف المناطق.
ماذا يتوجب على المنشآة فعله؟
تعرّف على تقييم منشآتك ونطاقك في 9 رجب 1432ه (11 يونيو 2011م) وآليات تطبيق الخدمات والحوافز. علماً بأنه سيتم اعتماد أعداد الموظفين السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية.
وللتأكد من الحصول على أفضل تقييم للمنشأة الرجاء التأكد من التالي:
* التسجيل على البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية للحصول على حساب إلكتروني.
* التأكد من تسجيل الموظفين السعوديين في التأمينات الاجتماعية، بما فيهم صاحب العمل.
* مبادرة المنشآت ذات التوطين المنخفض بتوظيف سعوديين لتتمكن من الاستمتاع بالحوافز والتسهيلات علماً بأن نسب التوطين الجديدة منطقية ويسهل تحقيقها.
السؤال
كيف سيوازن نطاقات بين تقديم تسهيلات بغية دعم مسيرة النمو الاقتصادي وتقنين التأشيرات لتوفير فرص توظيف للسعوديين؟
في ظل ارتفاع معدلات البطالة في السعودية والتي تفوق 15% تم اصدار اكثر من مليوني تأشيرة خلال العامين السابقين مما ادى الى امتعاض الباجثين عن العمل حيث يتواجد في السعودية اليوم اكثر من 6.5 مليون اجنبي يعملون في القطاع الخاص مقابل 700 الف سعودي فقط وفي نفس الوقت يدعي القطاعغ الخاص ان قلة عدد التأشيرات تؤثر سلبا على عجلة الاقتصاد.
شتقوم وزارة العمل ومن خلال برنامج نطاقات بدعم المنشآت (في النطاق الممتاز والاخضر) والتي لديها الرغبة على توظيف سعوديين عبر اعطائهم احقية اصدار تأشيرات جديدة لتنمية اعمالهم.
ككما تعطيهم القدرة على التعاقد مع العمالة الوافدة من منشآت النطاقين الاحمر والاصفر الموجودة داخل سوق العمل والاستفادة من خبرتها وتواجدها. هذه المرونة ستمنح المنشآت التي حققت معدلات توطين عالية فرصة الحصول على العمالة الوافدة دون الحاجة الى تأشيرات جديدة مما يساعد على الترشيد من استقدام عمالة وافدة اضافية.
وفي المقابل تدفع المنشآت في النطاقين الاحمر والاصفر الى سرعة توطين وظائف اكثر لارتقاء للنطاق الاخضر للمحافظة على العمالة الوافدة لديها.
الواقع الحالي
448 الف مواطن ومواطنة عاطل عن العمل.
8 ملايين عامل وافد (6 مليون في القطاع الخاص).
حوالات العمالة الوافدة 98 مليار ريال سنويا
التكاليف الغير مباشرة على قطاعات المرافق والخدمات في المملكة
مؤشر الارقام الحالية تشير الى تزايد الباحثين عن العمل بأرقام تفوق المعلن من المصلحة الاحصاءات العامة.
الزيادة السنوية في اعداد الخريجين والباحثين عن العمل.
معدلات لابطالة
توضح نتائج بحث القوى العاملة ان معدل البطالة بين السعوديين ككل يبلغ 10.5%.
هناك فجوة واسعة بين الذكور والاناث في معدلات البطالة.
وصل المعدل بين الاناث 28.4% بينما لم يتجاوز معدل البطالة فين الذكور 6.9%.
أكثر من ثلاثة ارباع المتعطلات السعوديات هن من الحاصلات على شهادة البكالوريوس او الليسانس (78.3%).
اعلى نسبة للبطالة بين الذكور (39.9) لوحظت بين الحاصلين على الشهادة الثانوية او ما يعادلها.
خصائص برنامج نطاقات
التحفيز
يشجع البرنامج المنشآت على توظيف المزيد من الايدي العاملة السعودية فكلما زاد معدل توظيف السعوديين زادت المزايا الممنوحة للمنشئة بما يحسن قدرتها على تحقيق معدلات اعلى من النمو ومواجهة المنافسة.
الواقعية
يقوم البرنامج على فكرة حدود فاصلة بين النطاقات بناءاً على تحقق في الواقع خلال السنوات الماضية وليس بناءاً على ما كان يجب ان يتحقق.
المصداقية
يعتمد البرنامج على بيانات واقعية مستاه من مصدرها دون تدخل مباشرة حيث تستقي بيانات العمالة الوطنية من قاعدة بيانات التأمينات الاجتماعية وبيانات العمالة الوافدة من المركز الوطني للمعلومات بوزارة الداخلية.
الشفافية
تستطيع كافة المنشآت بالاطلاع موقفها في برنامج "نطاقات" والمزايا التي تستحقها وفقاً لذلك.
العدالة
يعتمد البرنامج على مبدأ العدالة الكمية والكيفية وذلك من خلال اقرار نطاقات تختلف باختلاف النشاط واختلاف حجم المنشأة مقارنة بالمنشآت العاملة في ذات النشاط.
المرونة
متطلبات معدلات التوطين لكل نطاق مرنة ويمكن تغييرها مع تغير متطلبات لاسوق (العرض والطلب).
مراقبة ما يتحقق فعليا في سوق العمل وبالتالي تحريك النطاقات باتجاه يتوافق مع معطيات السوق.
هل يعني نطاقات خروج الوافدين الذين أمضوا أكثر من 6 سنوات؟
الجواب للاسباب التالية:
اولا - الست سنوات تعتبر مهلة للمنشآت الصفراء يسمح لها فيها بالتجديد للعمالة الوافدة وأكرر انها تعتبر مهلة للصفراء لان المقابل للمنشآت الحمراء هو عدم تجديد رخص العمل سواء امضى العامل 6 سنوات او سنة واحدة.
ثانيا - هذا القرار يعطي الوافدين الذين يعملون في المنشآت الصفراء والحمراء حرية التعاقد مع منشأة اخرى افضل في النطاقين الاخضر او الممتاز دون موافقة صاحب العمل الحالي وبالتالي تتمكن العمالة الوافدة البقاء لفترة اطول في السعودية ولكن بشرط التعاقد مع منشأة حققت نسب التوطين المطلوبة.
ثالثا - وضع حد أعلى 6 سنوات للتجديد يعتبر حافزاً للمنشآت الخضراء والممتازة تمكنهم من الاستفادة من العمالة الوافدة والمدربة وفي المقابل تدفع الصفراء والحمراء على التوطين.
هل يسهم في تحسين بيئة عمل السعوديين؟
يوفر "نطاقات" بيئة عمل مناسبة للايدي العاملة السعودية ويمنحها فرصة الاستمرار والاستقرار لفترات اطول على رأس العمل من خلال اشتراط تسجيل الايدي العاملة السعودية في التأمينات الاجتماعية حتى تحتسب في نسب التوطين للمنشأة.
هل سيجبر برنامج نطاقات 40% من المنشأت الى الخروج من السوق؟
بالعكس : النسب المطلوبة في النطاقين الاخضر والممتاز اقل بكثير مما كان مطلوبا في الماضي لذلك فمن المتوقع ان تبدأ المنشآت في تحسين مواقفها املا في الحصول على الحوافز والمزايا التي يقدمها البرنامج مما يساعدها ليس فقط على الاستمرار ولكن ايضا المنافسة مع المنشآت في النطاقين الاخضر والممتاز يتجاوب ويستمر في الاعتماد على العمالة الاجنبية بشكل كلي ربما لا يتسطيع الاستمرار.
ما علاقة برنامج نطاقات ببرنامج "حافز"؟
العلاقة بين البرنامجين علاقة تكاملية اذ سيتم الاستفادة من قوائم الباحثين عن العمل ببرنامج حافز تزويد المنشآت باحتياجاتها من الايدي العمالة السعودية.
يثتم الربط بين البرنامجين حيث يتم تغطية حاجة المنشآت من القوى العملة الوطنية استرشاداً بقاعدة بيانات المسجلين كباحثين عن العمل في برنامج حافز.
هل سيقلل برنامج نطاقات من اصدار التأشيرات؟
يساعد البرنامج في اعادة توزيع العمالة الوافدة للمستحقين وليس تجفيفها.
يسمح باصدار تأشيرات جديدة للنطاق الاخضر بشفافية حسب دليل الاجراءات.
يسمح باصدار تأشيرات جديدة للنطاق الممتاز بدون قيود شرط عدم النزول الى النطاق الاخضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.