«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس منطقة مكة المكرمة برئاسة خالد الفيصل يناقش .. معالجة أسباب المشروعات المتعثرة ودعم مشاريع التنمية
نشر في البلاد يوم 05 - 06 - 2011

رأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة بديوان الإمارة بمكة المكرمة امس الجلسة الأولى من الدورة الثالثة لمجلس المنطقة حيث تم استعراض نتائج جولات سموه الكريم للمحافظات والمراكز للوقوف على احتياجاتها ومتابعة المشروعات المنفذة على أرض الواقع ونسبة التنفيذ ومعالجة أسباب المشروعات المتعثرة ودعم مشروعات التنمية وضمان شمولها لجميع المحافظات.
وأطلع الأمير خالد الفيصل المجلس على نتائج لقائه مع أبنائه طلاب وطالبات التعليم العام والتعليم الجامعي أثناء جولاته بالمحافظات ، موضحا أن ما تم طرحه من مقترحات وآراء وطموحات أثناء اللقاء قد تم أخذها بعين الاعتبار لترجمتها كمشروعات في خطط التنمية بالمنطقة.بعد ذلك ناقش سموه مع أعضاء المجلس جدول الأعمال الذي اشتمل على ما تم إنجازه في مشروع متابعة تنفيذ المشروعات الحكومية الذي أسفر عن عدة توصيات كان أهمها إعادة دراسة معايير تصنيف المقاولين حسب إمكانياتهم الفعلية ووضع لائحة تصنيف للمكاتب الاستشارية المتخصصة لضمان جودة الإشراف على تنفيذ المشروعات الحكومية وتدريب وتأهيل الكوادر العاملة في القطاعات المشرفة على المشروعات لرفع مستوى كفاءة الإشراف وتفعيل الإدارة الإلكترونية لدى الجهات الحكومية بالمنطقة لتسهيل اتخاذ القرار وتعميد الأمانات بإلزام أصحاب المخططات الجديدة بعمل أنفاق خدمات قبل اعتماد المخططات لتسهيل تنفيذ البنية التحتية والتأكد من تنفيذ المواصفات الفنية والمواد المستخدمة من خلال إجراء الاختبارت الحقلية مع مراعاة الظروف الجوية في تنفيذ الأعمال, وإسناد عمل مخطط عام لخطوط البنية التحتية لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتنسيق مع الأمانات بالنسبة لباقي المحافظات التابعة لهم لتنفيذ هذه المهمة. واستعرض المجلس محضر اجتماع لجنة التنمية الاجتماعية المنبثقة عن المجلس الأول والثاني المتضمن توصيات تفعيل المحاور الفرعية للجنة وهي محور السجون وأهم توصياتها هو تقديم مقترحات وبرامج لجعل السجن مكان إصلاح وتهذيب ، ومتابعة إنجاز معاملات السجناء وخاصة المنتهية محكوميتهم ، وتوفير عمل شريف للمفرج عنهم للحد من عودتهم للسجن ومحور المخدرات الذي كانت أهم توصياته مخاطبة الجهات والمتخصصين ذوي الخبرة لدعم المحور بالتدريب والتجارب الناجحة ومحور ظاهرة الطلاق وكانت أهم توصياته مخاطبة الجهات الحكومية والخاصة المعنية بهذا المحور لتزويده بالمعلومات التفصيلية المهمة وبناء برامج مناسبة للحد من الطلاق ، كما تم مناقشة محور مكارم الأخلاق وتصميم برامجه العملية الهادفة.
واطلع المجلس على عرض لمشروعات جامعة أم القرى وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وجامعة الطائف المشتملة على الواقع العام لكل جامعة وبيان المشروعات الجاري تنفيذها والمشروعات المعتمدة للعام المالي 1432ه مع إلقاء الضوء على المشروعات المتأخرة والأسباب التي أدت لذلك وإقرار الحلول العملية لتذليل العقبات وإستئناف العمل واستكماله لدعم استمرار تنفيذها بما يحقق التنمية المستدامة بالمنطقة.واستكمل المجلس جلسته بمناقشة محاضر اجتماعات المجالس المحلية لكل من محافظة الطائف ، والليث ، والقنفذة ،والخرمة ،والجموم ، ورابغ ، وتربة ،والكامل ، وخليص المتضمنة إحتياجاتها من المشروعات والمرافق التنموية والخدمية حيث تم إقرار التوصيات الهادفة لتنفيذ المشروعات وإنشاء المرافق الخدمية وتوفير جميع الخدمات الهامة بجميع المحافظات والمراكز وفق ما خطط له.بعد ذلك ناقش المجلس المواضيع الأخرى المدرجة على جدول الأعمال وأتخذ بشأنها التوصيات والقرارات المناسبة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.