أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفى الصحة النفسية بأبها يطور آلية خدماته
نشر في البلاد يوم 09 - 04 - 2011

أكد المشرف العام على مستشفى الصحة النفسية بابها الأستاذ/ منصور بن علي مزهر بتوفر متطلبات الاعتراف بالمستشفى كمركز تعليمي بالمنطقة و عزا ذلك إلى ازدياد عدد الدورات التدريبية لأطباء الزمالة والتدريب لطلاب وطالبات كلية الطب والعلوم الصحية وطلاب كلية المجتمع ( مختبرات ) بالتعاون مع جامعة الملك خالد مع تقديم ثلاث دورات سنوياً لأطباء الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة لرفع القدرة على التشخيص المبكر وسرعة اكتشاف الاضطرابات النفسية في مراحلها الأولى .
وأوضح المزهر بأن المستشفى يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المستفيدين من الخدمة مشيراً بأن ذلك يتطلب التوسع في السعة السريرية لعلاج المرضى النفسيين وحالات الإدمان وفي العيادات النفسية في المستشفيات العامة وتقديراً لذلك وإدراكاً من معالي الوزير والمسئولين عن الإدارة العامة للصحة النفسية بالوزارة صدرت الموافقة على رفع السعة السريرية لمشروع مستشفى الأمل و الصحة النفسية الجديد والمزمع بناؤه بالمنطقة إلى أربعمائة (400) سرير إلى جانب الموافقة على استئجار دار بديله لمقر المستشفى الحالي بما يتلاءم مع مجالات الطب النفسي وخدمة المرضى النفسيين مشيراً بأن السعة السريرية لمستشفى الصحة النفسية حالياً مائة (100) سرير حيث تم وضع خطة عمل لمتابعة تطبيق سياسات وإجراءات العمل في جميع أقسام المستشفى لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمرضى عن طريق برامج التحسين لضمان الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة وضبط التكاليف بتشكيل 15 لجنة لإدارة الجودة فنياً وإدارياً في كل من مكافحة العدوى والنفايات الطبية وإدارة الخدمات العلاجية وللأسرة والتشغيل وللسجلات الطبية وفي الإنعاش القلبي الرئوي والصيدلية ومراقبة الدواء وفي السلامة وإدارة المخاطر حيث تم عقد دورة تدريبية بالتعاون مع إدارة ضمان الجودة بصحة عسير استفاد منها ثلاثة وتسعون موظفاً بجميع أقسام المستشفى .
وذكر المزهر بأن التوعية والتثقيف الصحي تعد من أهم الأنشطة داخل أروقة المستشفى لرفع المستوى الوعي الصحي للعاملين والمجتمع بهدف أن يعيش الإنسان في هذه المنطقة حياته سالماً وخالياً من كافة الأمراض العضوية والعقلية والنفسية من خلال المشاركة في الاحتفال بالأيام العالمية والوطنية وعقد محاضرات وندوات داخل المستشفى وخارجه للتثقيف والتوعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والإدارت الحكومية الأُخرى .
وبيَّنَ آل مزهر أنه تم تفعيل إدارة علاقات المرضى بالمستشفى وتشكيل لجان لتطبيق مهامها حيث تم بدأت العمل في 16 /8/ 1430ه لتعزيز وتوفير الظروف المناسبة للبيئة المحيطة بالمريض لتحقيق الألفة مع العاملين بالمرافق الصحية لمعرفة أراء المرضى وتلمس احتياجاتهم واستقبال الشكاوي من قبل المريض أو ذويه والتعامل معها بالطرق المثلى ومعالجتها في الوقت المناسب بالإضافة إلى توزيع عدداً كافي من صناديق استقبال الشكاوي والاقتراحات بكافة أقسام وأروقة يتم الإشراف عليها من قبل إدارة علاقات المرضى بشكل يومي وعرضها على صاحب الصلاحية لاتخاذ اللازم .
واستطرق آل مزهر بأن إدارة الخدمات العلاجية تعمل بفريق علاجي متكامل حيث يوجد بالمستشفى عدد أربعة استشاري وثمانية أخصائي وسبعه طبيب مقيم .
وأردف بأن الخدمة النفسية يوجد بها أخصائيين نفسيين لتقديم العلاج النفسي للمريض وإجراء التقويم والقياسات والاختبارات مع وضع الخطة العلاجية المناسبة لحالة المريض ، وقال آل مزهر في هذا الصدد بأنه تم معاينة ومعالجة حالات الأمراض الباطنية للنزلاء والمراجعين للمستشفى .
وكشف آل مزهر بأن مرضى الإقامة الطويلة يبلغ عددهم 32 مريضاً معللاً ذلك بأن غالبيتهم لعدم وجود عائل ، كما يوجد وحدة للإرشاد والتعافي بالمستشفى للمشاركة في وضع خطة تأهيلية وعلاجية لمرضى الإدمان حيث تم علاج 74 حالة إدمان ، فيما حول 11 حالة لمستشفى الأمل بجده والرياض لاستكمال العلاج .
وبين المزهر بأن قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفى يعمل به عدد 5 أخصائيين اجتماعيين إلى جانب باحث اجتماعي وأخصائية اجتماعيه وقد بلغ إجمالي عدد مراجعي الخدمة الاجتماعية عام 1431 ه 4443 مراجعاً ، أما العيادات الخارجية فيوجد بها عدد 5 عيادات رجال وعدد 3 عيادات نساء مع عيادتين للطب النفسي للأطفال في يوم الاثنين من كل أسبوع وقال بأن إجمالي مراجعي العيادات لعام 1431 ه بلغ 23673 مراجعاً بمعدل شهري يبلغ 1973 مراجعاً.
وتابع آل مزهر بأن قسم الطوارئ بالخدمات الطبية و الإسعافية يعمل على مدار الساعة حيث بلغ عدد مراجعيه 16662 مراجعاً ، فيما بلغ عدد التقارير الطبية التي صدرت عن المستشفى لعام 1431 ه 4120 تقريراً طبياً .
واختتم آل مزهر حديثه بأن رسالتنا بمستشفى الصحة النفسية تقديم خدمات صحية مميزة بالعمل بروح الفريق الواحد لتقديم رعاية طبية نفسية اجتماعية بأفضل الطرق بما يتوافق مع معايير الجودة الصحية وسلامة المرضى .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.