حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على إرساء صندوق الاستقرار والانقاذ
نشر في البلاد يوم 19 - 12 - 2010

استأنف قادة الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون أعمال قمتهم نصف السنوية العادية في بروكسل والمكرسة بشكل رئيس لمعاينة أزمة منطقة اليورو.
وكان الزعماء قد اتفقوا على تعديل اتفاقية لشبونة للوحدة الأوروبية خلال الجلسة المسائية يوم أمس بهدف إرساء صندوق الاستقرار والإنقاذ الأوروبي ومن أجل إقرار حزمة من التدابير الإضافية لطمأنة المتعاملين وأسواق المال.
ووفق مسودة البيان الختامي فقد اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على تمديد آجال استحقاق إصدارات جديدة من الديون السيادية التي تمثل المعضلة الرئيسة التي تواجه بعض الدول المتسيبة حاليا.وستسعى الدول الأعضاء لتمديد استحقاق السندات الجديدة ذات المدى المتوسط لتجنب تفاقما حادا في عمليات إعادة التمويل، حسب نفس المسودة.
ولكن ومقابل هذا التوافق الفني المحدود فان خلافات حادة ظهرت داخل القمة الليلة الماضية عندما قام رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كميرون بتوزيع مذكرة على زعماء التكتل تطالب بتجميد تام لموازنة الاتحاد الأوروبي الممتدة من عام 2014م إلى عام 2020م. وقالت مصادر دبلوماسية في بروكسل ان ملاسنة حادة تم تسجيلها بين رئيس الوزراء البريطاني وعدد من زعماء دول أوروبا الشرقية وتحديدا بولندا التي تعتبر الخطوة البريطانية أول مبادرة منذ توسيع الاتحاد الأوروبي لتقليص المساعدات الأوروبية المباشرة المقدمة لهذه الدول.
توصل زعماء دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين إلى اتفاق بشأن إحداث تعديل على اتفاقية لشبونة للوحدة الأوروبية من شأنه أن يسمح بإرساء آلية دائمة لإدارة الأزمات داخل منطقة اليورو بدأ من عام 2013 م .
ووفق التسوية التي توصل إليها الزعماء الأوروبيون في الجلسة الأولى لقمتهم التي تستمر يومين في العاصمة البلجيكية فإن التعديل على الاتفاقية يشير صراحة إلى إرساء آلية للاستقرار يمكن تفعيلها عند الضرورة فقط ووفق شرط محددة . وهذا التوضيح يعد تنازلا صريحا لألمانيا التي تطالب بوضع ضوابط صارمة للدول المتسيبة .ومن المرجح أن لا يتم الركون لاستفتاءات شعبية لاعتماد هذا التطور المؤسساتي الجديد داخل الاتحاد الأوروبي ولكن المصادقات على تعديل الدستور قد تستغرق رغم ذلك سنتين .
و ستبحث القمة بعد هذه آلية مسائل تتعلق بإرساء حزمة من الأدوات الإضافية داخل منطقة اليورو لتعزيز آلية الاستقرار والرد على أسواق المال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.