خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرضوا لوحاتهم في جمعية الفنون التشكيلية .. فنانو (مرسم المبدعين) السعودي.. تجارب طازجة
نشر في البلاد يوم 13 - 11 - 2010

يبدو أن ثمة سعيا منهجيا من قبل فناني ومثقفي السعودية من أجل تأصيل التجربة التشكيلية في المملكة ومد جذورها إلى الأجيال الجديدة، وهو ما يشهد به المعرض الذي أقيم أخيرا بالجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بعنوان {ريشة عربية 2} تحت رعاية معالي وزير النفط ووزير الإعلام الشيخ أحمد العبد الله الصباح، إذ استضافت قاعة الجمعية فناني «مرسم المبدعين» بالمملكة العربية السعودية، وهو مرسم خاص تشرف عليه جمعية الثقافة والفنون بجدة، وينهض المرسم كما يقول محمد علوان المشرف العام عليه بتعليم الرسم للأطفال والشباب، كما يركز على ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يقيم لهم الورش الفنية، والمعارض الجماعية في نهاية كل عام. وقال علوان: إن المرسم أقام العديد من المعارض في المملكة، كما ينتظر أن تكون له مشاركة في معرض تشكيلي بالقاهرة في يناير المقبل. افتتح المعرض عبد الهادي العجمي الأمين العام المساعد لقطاع الشؤون المالية والإدارية والخدمات بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وعبد الرسول سلمان رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية.
تنوع وبكارة
توزع المعرض على قسمين، ضم الأول أعمال الفنانين المشاركين من الشباب المبدعين، أما القسم الآخر فضم لوحات من إبداع ذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن من خلال اللوحات ملاحظة بكارة التجربة والاجتهاد في أعمال الفنانين، كما يلاحظ أيضا التنوع في الرؤى والأداء. فهناك اللوحات التي تعبر مباشرة عن البيئة ورموزها مثل لوحة الصقر للفنانة أمل عبد الصمد بكل تعبيرها عن التحدي، أو لوحة المسجد النبوي التي تمثل البيئة الدينية، وقام فيها الفنان بالتلوين فوق أوراق الصحف بأسلوب يستخدم الأسطر الظاهرة منها كخطوط تسهم في معمار اللوحة وبنائها، وكذلك لوحة الفنانة أمل فلمبان التي تجسد المنازل بعمارتها القديمة المتراكبة في مشهد تراثي، ولوحة عبداله حماس التي تعتمد على التجريد وتوازن المساحات الهندسي مع إبراز موتيفات إسلامية على هيئة نقوش دقيقة تشبه لغة سرية.
لكن ثمة لوحات أخرى تجسد هموما معاصرة، مثل اللوحة التي قدمها الفنان نذير ياوز في شكل تجريدي وبأسلوب يبرز قوة اللون والتجاوب بين الأزرق والبني. أما طلعت عبد العزيز فيقدم عملا تجريبيا يجسد ما يشبه حلم الطيران للإنسان، حلم التجاوز مع أشكال هلالية ودائرية وسواعد ممدودة كأنها تنطلق بين الأفلاك. ثمة لوحات تنشغل بموضوع «المرأة» وبتعابير مختلفة، حيث تستخدم هبة عابد مستويين للوحة تبرز خلالهما المرأة وكأن رأسها الحالم يطل من نافذة أخرى، أما إشراق عبد الباقي فتقدم لوحة لامرأتين افريقيتين بشكل يجمع بين الأسطورة والتجريد. التنوع بصفة عامة كان سائدا في لوحات تضم أعمالا لأكثر من عشرين فنانا وفنانة تتوفر في أعمالهم الجدية التي تشي بمسقبل تجاربهم الإبداعية.
في القسم الآخر بدت لوحات ذوي الاحتياجات الخاصة معبرة رغم بساطة التجربة عن إتقان يوضح مدى الجهد المبذول والرعاية الفنية، وقد اعتمدت في الغالب على تجسيد مشاهد طبيعية وتراثية بروح تعبيرية.
تواصل فني
وكان الأمين المساعد للمجلس الوطني للثقافة عبد الهادي العجمي قد عبر عن سعادته بما شاهده في المعرض من إبداعات الفنانين السعوديين، واعتبر أن المعرض يدعم التواصل بين دول مجلس التعاون الخليجي، لا سيما في مجال الفن التشكيلي الذي يعد من أهم الروافد الجمالية التي ترتقي بأذواق الجمهور. وأكد على ضرور دعم هؤلاء الفنانين وعلى مشاركة المجلس الوطني للثقافة والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في الاحتفاء بهذه الطاقات الشابة. وأشاد العجمي بتنوع التجربة التي مثلتها إبداعات الفنانين المشاركين، كما أشاد بتجربة الرعاية الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة من أجل دعمهم وإدماجهم في المجتمع. يذكر أن المعرض أقيم بالتعاون بين الجمعية التشكيلية وقطاع الإعلام الخاجي بوزارة الإعلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.