الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسع 1.5 مليون حاوية سنوياً وبتكلفة 1.8 مليار ريال .. بدء التشغيل التجريبي للمحطة العالمية الثالثة للحاويات بميناء جدة الإسلامي
نشر في البلاد يوم 29 - 05 - 2010

بدء التشغيل التجريبي في المحطة العالمية الثالثة للحاويات في ميناء جدة الإسلامي محطة بوابة البحر الأحمر والتي تبلغ سعتها التشغيلية 1.5 مليون حاوية سنويا وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 1.8 مليار ريال.
وثمن رئيس قسم التطوير في بوابة البحر الأحمر حمدي ناظرة التطور الملموس الذي يشهده ميناء جدة الإسلامي على الصعيدين العالمي والإقليمي وتحوله إلى ميناء محوري وقاعدة اقتصادية قوية تساهم في خدمة الجيل الجديد من سفن الحاويات الضخمة مشيرا إلى أن التشغيل التجريبي للمحطة يعكس قدرة محطة بوابة البحر الأحمر على الوفاء بالتزاماتها نحو ميناء جدة الإسلامي وخطوط النقل الملاحية العالمية ببدء عملياتها التشغيلية كما هو مخطط له.
وقال ناظره " إن ميناء جدة الإسلامي يعد اليوم رابع ميناء على مستوى العالم يمتلك هذا النوع من الرافعات العملاقة والمصممة بأحدث التقنيات العالمية لخدمة الجيل الجديد من سفن الحاويات المحملة ب 13 ألف حاوية بطاقة رفع مزدوجة لحاويتين 40 قدما أو (4 حاويات بطول 20 قدما) وسيتم البدء في تركيب الرافعة العملاقة قريبا ".
وأضاف " أن هذه المحطة ذات المعايير العالمية سوف تحقق إنجازات كبيرة في تسريع حركة نقل الحاويات في الميناء وزيادة كفاءة الأعمال التشغيلية ومن ثم التأثير الإيجابي على النمو الاقتصادي للمملكة ".
وأشار إلى أن محطة بوابة البحر الأحمر والمعروفة سابقاً باسم (محطة تصدير للحاويات) ومنطقة إعادة التصدير المساندة لها والمدارتين من قبل القطاع الخاص بأعلى المعايير العالمية سوف تشكلان نقلة نوعية للخدمات اللوجستية المقدمة على ساحل البحر الأحمر من خلال توفير المرافق المناسبة رصيف بحري بطول 1,052 متر، وعمق 18 متر وقناة ملاحية بحرية خاصة عمقها 16,5 متر تحت سطح البحر مخصصة لخدمة أكبر سفن الحاويات الضخمة والمتطورة وناقلات عملاقة تتجاوز حمولتها 12,000 وحدة مكافئة إلى جانب ذلك سيتم دعم الميناء بنظم تكنولوجيا معلومات لتسهيل انسياب المعلومات وتوفير نظام تعاملات إلكترونية بين إدارات الميناء وخطوط الشحن والخدمات البحرية وشركات الشحن.
وتقدر الطاقة الاستيعابية للمحطة 1,5 مليون حاوية وبدء التشغيل على هذه الأرصفة حسب ما تم تخطيطه في من خلال القناة البحرية الجديدة الخاصة بمحطة حاويات البحر الأحمر القادرة على استقبال وتقديم الخدمات اللازمة للجيل القادم من ناقلات الحاويات العملاقة.
ولفت ناظرة إلى محطة الحاويات الثالثة الجديدة ذات القناة الملاحية العميقة في جدة قام بتصميمها فريق ديناميكي من الموظفين الأكفاء لدى محطة بوابة البحر الأحمر وذلك بالتشاور مع الخطوط الملاحية وغيرهم من العملاء المستقبليين حول جميع جوانب تصميم المحطة.
وأكد أن محطة بوابة البحر الأحمر ستوفر فرصاً للعملاء في جميع أنحاء العالم إضافة إلى توفير الحلول المتكاملة والحديثة التي تلبي جميع احتياجات أعمالهم.
وبين رئيس قسم تطوير الأعمال أن مدينة جدة تعد ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي والميناء الرئيسي للمملكة وستكون بعد انجاز هذه المحطة مركزاً للمال والأعمال ومرفأ رئيسياً لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية مبينا أن ميناء جدة الإسلامي يعد اليوم أهم وأكبر ميناء في المملكة العربية السعودية إذ تجري فيه مناولة أكثر من 75% من الحاويات مقارنة بباقي موانىء المملكة كما يعد من الموانىء العالمية من حيث الكفاءة التشغيلية حيث يملك طاقات استيعابية متعددة إضافة إلى أحدث المعدات والمرافق وهو كذلك أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر حيث يملك حصة تسويقية تبلغ 65 في المائة.
وستشارك محطة البحر الأحمر راعي بلاتيني للمنتدى البحري السعودي الثاني الذي تنطلق فعالياته يوم الأحد القادم في مدينة جدة برعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة ويفتتحه نيابة عن سموه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة.
وتعرض محطة بوابة البحر الأحمر أمام المشاركين والخبراء في المنتدى أهمية هذه المحطة التي تعد من أهم وابرز المحطات العالمية التي تم إنشاءها في ميناء جدة الإسلامي في المملكة العربية السعودية.
ونوه ناظرة بأهمية انعقاد المنتدى البحري السعودي الثاني 2010م حيث يبحث الخبراء المشاركين فيه التحديات والمعوقات التي تواجه صناعة النقل البحري وتبادل الآراء في كل ما يتعلق بالمؤاني والاستثمارات وإعداد الكوادر الوطنية للعمل في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.