وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحضور صفوة العلماء .. خادم الحرمين الشريفين يرعى المؤتمر العالمي لتعليم القرآن الكريم بجدة
نشر في البلاد يوم 16 - 05 - 2010


تصوير - إبراهيم بركات ..
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في الثاني والعشرين من شهر جمادي الآخرة 1431 ه الحالي الموافق 5 إلى 7 يونيه 2010م المؤتمر العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم تحت شعار "التعليم القرآني تعاون وتكامل" بحضور صفوه العلماء والباحثين من ستين دولة عربية وإسلامية والاقليات الإسلامية حول العالم والذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي ممثلة بالهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم.
وقال معالي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الامين العام لرابطة العالم الاسلامي في رده على سؤال للبلاد : أن الرابطة والهيئة العالمية وجهت الدعوات الى كافة المؤسسات الاسلامية التي تخدم تعليم القرآن الكريم وتم التركيز على صفوة الباحثين والمتخصصين في مجالات تعليم القرآن الكريم وهناك دعوات موجهة للاقليات الاسلامية في أوروبا وأمريكا وأفريقيا مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يولي اهتمامه الكبير حفظه الله بالقرآن الكريم ورعايته مشيراً إلى أن شعار المؤتمر: "التعليم القرآني.. تعاون وتكامل"
وتعنى الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بخدمة القرآن الكريم وأهله، حيث أقامت عدداً من المراكز والمعاهد القرآنية في أرجاء المعمورة، لتحفيظ القرآن وتعليمه، ونفّذت مجموعة من الدورات والمسابقات والملتقيات العلمية، وذلك للنهوض بالعمل القرآني وتطوير أساليب حفظه، شارك فيها نخبةٌ من العلماء والمفكرين، ومن خلال هذه الملتقيات ترسخت لدى الهيئة ضرورة إقامة مؤتمر قرآني موسع يضم في جنباته خلاصة الفكر والتجارب العملية لأساليب الارتقاء بالتعليم القرآني، ويحقق المقاصد السامية له، ويسهم في ربط الأمة بكتاب الله الذي هو دستور المسلمين في هذه الحياة.
وتتشرف الهيئة بأن يكون المؤتمر برعاية خادم الحرمين الشريفين ، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود " حفظه الله ورعاه".
أهداف المؤتمر:
- النهوض بمؤسسات القرآن الكريم وتطوير أساليبها في الإدارة والتعليم.
- دراسة مشكلات وعوائق التعليم القرآني وطرق علاجها.
- إبراز المنهج النبوي في التعليم القرآني، وتطوير المناهج المعاصرة.
- تبادل الخبرات بين مؤسسات التعليم القرآني.
محاور وموضوعات المؤتمر
المحور الأول: التعاون والتكامل بين مؤسسات تعليم القرآن الكريم.
وموضوعاته:
1- دراسة أوجه التعاون والتكامل بين مؤسسات تعليم القرآن الكريم وطباعته وتوزيعه.
2- عرض التجارب الناجحة للمؤسسات القرآنية في تحفيظ القرآن الكريم ودراسات علومه.
3- تقويم الجوانب الإدارية والمالية للمؤسسات القرآنية.
المحور الثاني: معوقات التعليم القرآني وعلاجها وموضوعاته:
1- المعوقات بسبب الشبهات المثارة حول القرآن الكريم والرد عليها.
2- المعوقات التي تواجه المؤسسات القرآنية من داخلها، وعلاجها "الطلاب، المدرسون، الإدارة".
3- المعوقات الخارجية، وعلاجها "الأسرة، المجتمع".
المحور الثالث: الاستفادة من التقنيات الحديثة في التعليم القرآني وموضوعاته:
1- دور المقارئ الإلكترونية في التعليم القرآني على شبكة الإنترنت.
2- التطبيقات التقنية المختلفة في تعليم القرآن الكريم " مواقع إلكترونية - برامج حاسوبية - أجهزة إلكترونية".
3- أهمية القنوات الفضائية والبرامج التلفزيونية في التعليم القرآني.
المحور الرابع: الأسس العلمية التأصيلية للتعليم القرآني وموضوعاته:
1- دراسة المعايير العلمية لتعليم القرآن الكريم في مجال : "الإجازة بالسند ، تعليم التجويد ، تقييم التسجيلات القرآنية"
2- أسس اعداد المنهج العلمي المتكامل للطالب.
3- دراسة منهج التعليم القرآني لغير الناطقين باللغة العربية وتقويمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.