أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين .. ينطلق الأسبوع القادم .. مؤتمر شهداء الواجب وواجب المجتمع
نشر في البلاد يوم 27 - 03 - 2010

عقد معالي مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الاستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله ابا الخيل في مكتب معاليه بالمدينة الجامعية بالرياض مؤتمراً صحفياً اعلن فيه عن عقد الجامعة لمؤتمر "شهداء الواجب وواجب المجتمع" والذي يعقد خلال الفترة من 13 - 14 ربيع الثاني 1431ه المؤتمر الذي سوف يحظى برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين.
وذلك تمشياً مع اهتمام وتقدير حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وراعاه التي تعتني بتكريم هؤلاء الشهداء.
ولما يلقاه موضوع شهداء الواجب من اهتمام على المستوى الرسمي ومؤسسات المجتمع المدني.
حيث اوضح الاستاذ الدكتور سليمان ابا الخيل ان هذا المؤتمر الوطني يأتي وفاءً من الجامعة لهؤلاء الشهداء وتأكيداً لما تقوم به الدولة تجاههم.
متضمناً اهدافاً نبيلة من بيان اهمية الوطن واهمية الدفاع عنه والمحافظة عليه وجهود المملكة في تكريم هؤلاء الشهداء واهمية مشاركة افراد المجعتمع في الدفاع عن الوطن وحمايته تنفيذا لتعليمات ديننا الحنيف الذي كرم الشهداء وانزلهم اعلى الدرجات.
واهمية دور المؤسسات الوطنية في رعاية اسر الشهداء.
لقد أنعم الله على المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين مهبط الوحي، وموئل الاسلام نعما لا تحصى، فالمسلمون في كل أصقاع العالم يتطلعون إليها، وتشرئب لها أعناقهم، وتهفو إليها أفئدتهم حبّاً وتقديراً وإجلالاً.
وأبناء المملكة العربية السعودية يعتزون بها، ويفتخرون بالانتماء إليها، ويعملون على خدمتها ويقدمون في سبيل الدفاع عنها، وحمايتها كل غال ونفيس.
وحين وقعت في المملكة بعض الأحداث الإرهابية تسابق أبناؤها البررة في الدفاع عنها، ومواجهة أولئك الخارجين، فقدموا أنفسهم للدفاع عن بلادهم واستقرارها، شعوراً منهم أنهم يدافعون عن الحق، ويجاهدون الخارجين عن طاعة ولي الأمر.
ونحسب أن من سلك هذا السبيل قد استشعر الشهادة في سبيل الله، فنحسبهم والله حسيبهم من الشهداء.
وكان للدولة المباركة مُمثلة في ولاة أمرها حفظهم الله مواقف محمودة تجلت في تكريم أولئك الأبرار، والعناية بأسرهم وذويهم، فيما أصبح معروفاً ب (شهداء الواجب).
وشعوراً من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بواجبها تجاه هؤلاء الأخيار البررة فقد دعت إلى عقد مؤتمر عن هؤلاء بعنوان (شهداء الواجب وواجب المجتمع).
التعريف بالمؤتمر
نظراً للتضحية الكبيرة التي قدمها شهداء الواجب في سبيل الله، ثم الحفاظ على سلامة العقيدة وصفائها من الغلو والتطرف والأفكار المنحرفة وفق سنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم والحفاظ على أمن وسلامة هذا الوطن والمواطنين ومكتسبات هذا البلد الخير المبارك.
ولأن حكومة بلادنا المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه تعتني بتكريم هؤلاء الشهداء، ولما يلقاه موضوع شهداء الواجب من اهتمام على المستوى الرسمي، ومؤسسات المجتمع، وأفراده فقد رأت جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية عقد مؤتمر وطني بعنوان (شهداء الواجب وواجب المجتمع) وفاء من الجامعة لهؤلاء، وتأكيداً لما تقوم به الدولة أيدها الله تجاه أولئك.
أهداف المؤتمر
1 بيان أهمية الوطن في الإسلام وضرورة المحافظة عليه.
2 بيان جهود المملكة في تكريم شهداء الواجب وذويهم.
3 بيان مسؤوليات المواطن في الدفاع عن الوطن وحمايته.
4 توضيح الحكم الشرعي الصحيح في من يقدم روحه في مواجهة الغلاة والخوارج.
5 بيان منزلة من يقتل دفاعا عن أمن الوطن.
6 بيان حقوق شهداء الواجب وأسرهم على المؤسسات الحكومية والأهلية.
7 تفعيل دور المؤسسات العامة والخاصة في رعاية أسر الشهداء.
الرعاية الرسمية للمؤتمر
حظي المؤتمر بالموافقة السامية على أن يكون برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، وذلك بالأمر السامي الكريم ذي الرقم (1958/م ب) وتاريخ 12 5 1429ه.
محاور المؤتمر
أولا: حقوق الوطن وواجبات المواطنة (رؤية شرعية) مثل:
ثانيا: شهداء الواجب في الإسلام.
ثالثا: ولاة الأمر وشهداء الواجب.
رابعا: المجتمع (أفراداً ومؤسسات) ورعاية أسر الشهداء.
حقوق أسر الشهداء على:
1- عموم أفراد المجتمع.
2- المؤسسات الأهلية.
3- مؤسسات الدولة.
4- الرعاية الأسرية لأبناء الشهداء.
5- الرعاية الاقتصادية لأبناء أسر الشهداء.
6- الرعاية الصحية لأبناء اسر الشهداء.
7- تفعيل الانتماء الاجتماعي لأبناء أسر الشهداء.
8- دور المؤسسات التعليمية تجاه شهداء الواجب وأسرهم.
موعد انعقاد المؤتمر
سيعقد المؤتمر بمشيئة الله في تاريخ 23 -24 / 3 / 1431 ه
مكان انعقاد المؤتمر
مبنى المؤتمرات في المدينة الجامعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
المشاركون في المؤتمر
جاءت المشاركة في المؤتمر، من قبل نخبة من العلماء والباحثين، على النحو الآتي:
أولاً: المشاركون بأبحاث علمية في واحد أو أكثر من محاور المؤتمر، وخضعت البحوث للتحكيم العلمي عن طريق اللجنة العلمية للمؤتمر وفق الشروط العلمية المعلنة.
ثانياً: المتقدمون بأوراق عمل تجيزها اللجنة العلمية للمؤتمر.
ثالثاً: المرشحون للمشاركة في حلق النقاش العلمية (ورش العمل) التي سيناقش فيها مجموعة من القضايا ذات الصلة بموضوع المؤتمر، مثل:
1- الصعوبات التي تواجه أسر الشهداء.
2- سبل تحويل التكريم إلى عمل مؤسسي دائم.
3- المؤسسات المعنية بتكريم ذوي الشهداء.
4- تجارب الدول في هذا المجال.
شروط البحوث العلمية:
تتنوع مجالات البحوث العلمية؛ لتشمل: البحوث التأصيلية الشرعية، والتنظيرية التاريخية والميدانية الاجتماعية، وغير ذلك من المجالات ذات الصلة بموضوع المؤتمر وفق الشروط الآتية:
1- أن يكون موضوع البحث ذا صلة بمحاور المؤتمر.
2-أن يخدم البحث أحد أهداف المؤتمر.
3- أن يتسم البحث بالمنهجية العلمية، وان تتوافر فيه صفات البحث العلمي.
4- ألا يكون البحث منشوراً، أو مقدماً لمؤتمر أو ملتقى سابق أو ندوة سابقة، أو مستلاًّ من رسالة أبو بحث علمي سابق.
5- أن تكتب حواشي "هوامش" كل صفحة أسفلها.
6- أن تكتب معلومات المصادر والمراجع في آخر البحث.
7- أن يكتب بلغة عربية سليمة.
8- ألاَّ تزيد صفحات البحث على 50 صفحة.
9- أن يقدم الباحث ثلاث نسخ من البحث مطبوعة على ورق "A4".
10- أن يلتزم الباحث بتعديل البحث في ضوء ملحوظات المحكمين التي تقرها اللجنة العلمية.
11- أن يلتزم الباحث بإرسال نسخة ورقية ونسخة حاسوبية من البحث بعد تعديله.
12- أن يرسل الباحث ملخصاً لبحثه قبل 15/ 11/ 1430ه
13- أن يصل البحث قبل 30/ 12/ 1430ه.
14- أن يرفق الباحث مع بحثه ملخصاً لسيرته الذاتية.
15- أن يجتاز البحث التحكيم العلمي.
أوراق العمل:
1- أن تكون ورقة العمل في موضوع المؤتمر.
2- أن تتضمن الورقة رؤية نافعة ومفيدة في أحد موضوعات المؤتمر.
3- أن تكون مكتوبة بلغة عربية سليمة.
4- أن تتراوح صفحاتها بين 5و15صفحة.
5- أن يرسل منها نسخة ورقية وأخرى حاسوبية.
6- أن تصل الورقة قبل 30/ 12/ 1430ه.
7- أن يرفق المتقدم بورقة عمل مع ورقته ملخصاً لسيرته الذاتية.
8- أن تجيزها اللجنة العلمية.
ترسل البحوث وأوراق العمل باسم:
رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الأستاذ الدكتور محمد بن علي الصامل.
وسيتم إشعار الباحثين والمشاركين بالبحوث وأوراق العمل بوصول أعمالهم، وما تم بشأنها.
وقائع المؤتمر:
حفل الافتتاح.
جلسات المؤتمر.
حلقات النقاش.
الفعاليات المصاحبة لعقد المؤتمر "محاضرات، ندوات، أمسيات، معارض، قوافل، مسابقات".
منتجات المؤتمر:
يتوقع بمشيئة الله أن يصدر عن المؤتمر الآتي:
1- البيان الختامي والتوصيات.
2- السجل العلمي لأبحاث المؤتمر وأوراق العمل فيه.
3- الملف الإعلامي للمؤتمر.
4- سجل الشرف، وهو بيان بأسماء الشهداء والتعريف بهم.
5- التوثيق العلمي للأنشطة المصاحبة للمؤتمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.