جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمو ولي العهد يشرف الحفل الختامي للمنافسة الوطنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ..
نشر في البلاد يوم 24 - 03 - 2010

شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله مساء أمس الحفل الختامي للمنافسة الوطنية الثانية لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة وإطلاق عدد من مبادرات ومشاريع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .
ولدى وصول سمو ولي العهد رعاه الله لمقر الحفل الذي أقيم في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية في محافظة الخبر يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية، كان في استقباله معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان.
عقب ذلك تشرف عمداء الكليات في الجامعة بالسلام على سمو ولي العهد، ثم اطلع سموه على لوحة تعريفية أبرزت الانجازات التي حققها مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية منذ افتتاحه وحتى شهر ربيع الأول للعام الحالي 1431ه.
وبعد أن أخذ سمو ولي العهد مكانه في قاعة الحفل، بدئ بتلاوة آيات من القران الكريم.
بعد ذلك ألقى معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كلمة عبر فيها عن سعادته ومنسوبي الجامعة بتشريف سمو ولي العهد لمركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية الذي يعد أحد لبنات الجامعة المتينة لإثراء مسيرتها التعليمية والبحثية . وأكد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين خصصت لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الموارد والإمكانات لتزداد تميزا، مشيرا إلى أن الجامعة قامت بمبادرات ومشاريع في الفترة الأخيرة ساهمت في أن يكون لها موقع بارز في قائمة الجامعات العالمية.
واستعرض الدكتور السلطان مبادرات ومشروعات الجامعة في الفترة الأخيرة منها إنشاء أربعة مراكز للتميز وتقنية النانو وفي مجال الطاقة المتجددة ، وتكرير البترول والبتروكيماويات وهندسة التآكل ، وفوز الجامعة بمركز متميز في بحوث البتروكيماويات ضمن سبع جامعات عالمية بمنافسة شملت 60 جامعة متميزة، ومجلس استشاري دولي يضم قياديين أكاديميين وصناعيين معروفين على المستوى العالمي .
وأشار إلى أن الجامعة حصلت على (46) براءة اختراع من الولايات المتحدة واليابان و (190) براءة اختراع في طور التسجيل ووصلت عدد كراسي الأستاذية حتى الآن إلى (35) كرسيا كما أنشأت وادي الظهران للتقنية وذلك للمساهمة في تنويع روافد الاقتصاد السعودي حيث أنشأت أكثر من 15 شركة عالمية حتى الآن مراكز أبحاث لها في الوادي، وتقديم العديد من البحوث التطبيقية التي تخدم القطاعين الحكومي والأهلي في المملكة، وإطلاق صندوق وقف الجامعة لتنويع مواردها المالية ، بالإضافة إلى التعليم الالكتروني والريادة في تحويل الجامعة إلى جامعة الكترونية ومبادرة العمل التطوعي وبرامج مبتكرة لتطوير المهارات والقيم لدى الطلاب .
وأكدت أن الجامعة تجاوزت مرحلة التأسيس ودخلت مرحلة التطوير آخذة التخطيط الاستراتيجي منهجا والممارسات العالمية الناجحة أسلوبا متكاملا في التعليم والبحث وخدمة المجتمع.
وقال الدكتور السلطان "إن الجامعة حرصت منذ تشرفت بصدور أمر سمو ولي العهد باستلام مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن تحقق تطلعات سموه وأن يتم تفعيله في خدمة المجتمع وتوعيته ونشر مبادئ المعرفة لكل شرائحه بما يرضي الطموحات والأهداف التي من اجلها أنشئ المركز حتى غدا الآن معلما من المعالم البارزة في المنطقة الشرقية".
وأشار إلى أن عدد زوار المركز بلغ منذ افتتاحه حتى الآن قرابة المليون زائر، لافتا إلى أن الجامعة عملت على تطوير مرافقه وأقامت العديد من الفعاليات والدورات والنشاطات التي استهدفت كافة شرائح المجتمع .
وقال " إن منسوبي الجامعة تشرفوا بافتتاح مركز الملك فهد للمؤتمرات بتبرع سخي من سمو ولي العهد ليكون صرحا شامخا يتناسب مع مكانة الجامعة وسمعتها العلمية المتميزة ومنارة للعلم تعقد في رحابها المؤتمرات والندوات بالإضافة إلى تدشين مشروع أوقاف الجامعة الذي سيعزز إمكانات الجامعة واستقرار مواردها المادية لتطوير برامجها التعليمية والبحثية" .
وقدم الدكتور السلطان نيابة عن أسرة الجامعة الشكر لسمو ولي العهد على موافقته حفظه الله على الرئاسة الفخرية لأوقاف لجامعة وإطلاق اسم سموه على احد البرجين الرئيسيين في مشروع أوقاف الجامعة . كما أعرب عن شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه على دعمها لمناشط الجامعة، منوها بمتابعة معالي وزير التعليم العالي وكل من أسهم في نجاحات الجامعة.
بعد ذلك شاهد سمو ولي العهد والحضور فيلماً عن مركز الملك فهد للمؤتمرات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الذي يقع على مساحة قدرها 5140 متراً مربعاً ويتسع ل 1331 شخصاً ، كما يضم المركز إلى جانب القاعة الرئيسة ست قاعات أخرى للمحاضرات والندوات مجهزة بأحدث التقنيات. ثم تفضل سمو ولي العهد رعاه الله بتدشين مركز الملك فهد للمؤتمرات في الجامعة.
عقب ذلك شاهد سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز والحضور فيلماً عن أوقاف الجامعة الهادفة إلى تعزيز إمكانات الجامعة لتطوير برامجها التعليمية والبحثية وبخاصة ما يحتاج إليه الوطن من أبحاث الطاقة المتجددة وتحلية المياه والصناعات البتروكيماوية وأبحاث البيئة وتقنية النانو .
إثر ذلك تفضل سمو ولي العهد بوضع حجر الأساس لمشاريع أوقاف الجامعة.
ثم أعلن عن تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود بمبلغ 20 مليون ريال لمشروع أوقاف الجامعة.
بعدها شاهد سمو ولي العهد والحضور فيلماً عن البرنامج الوطني للسياقة الوقائية الذي تسعى الجامعة من خلاله بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة إلى تعميم الفائدة لجميع شرائح المجتمع في المملكة عبر تعزيز القيم المتعلقة بالسياقة وغرس المفاهيم الصحيحة لها.
ثم تفضل سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز بإطلاق البرنامج الوطني للسياقة الوقائية، كما تفضل سموه بقبول الرئاسة الفخرية للبرنامج.
بعد ذلك شاهد سمو ولي العهد والحضور فيلماً تناول عرضاً لأهداف المنافسة الوطنية الثانية لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة والرامية إلى نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وبناء الأسس المعرفية لدى الشباب لتطوير الأفكار الاستثمارية إلى جانب دعم تأسيس المشاريع الصغيرة التي تقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل ذات مردود مادي.
إثر ذلك أطلق سمو ولي العهد المنافسة الوطنية الثالثة لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة،
ثم أعلن عن تبرع عدد من رجال الأعمال لمشروع أوقاف الجامعة.
عقب ذلك كرم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز الفائزين بالمنافسة الوطنية الثانية لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة، والشركاء الاستراتيجيين للمنافسة والرعاة.
كما كرم سمو ولي العهد شركاء البرنامج الوطني للسياقة الوقائية.
ثم تسلم سمو ولي العهد هدية تذكارية بهذه المناسبة، تشرف بتقديمها معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما تسلم حفظه الله التقرير السنوي لإنجازات مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، وتسلم سموه هدايا تذكارية.
إثر ذلك غادر سمو ولي العهد مقر الحفل مودعا بالحفاوة والترحاب.
حضر الحفل صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعد بن فهد، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن مساعد، وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبد العزيز، و صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي، وصاحب السمو الأمير مشاري بن عبد الله بن مساعد، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبد العزيز وكيل الحرس الوطني المساعد للقطاع الشرقي، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز وأصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.