33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما ينفي وجود أزمة في العلاقات الأميركية-الإسرائيلية
نشر في البلاد يوم 19 - 03 - 2010

نفى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء وجود ازمة في العلاقات الاميركية-الاسرائيلية بعد التوتر الشديد الذي اثاره اعلان اسرائيل عن مشاريع بناء وحدات سكنية للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية.
وصدرت اولى تعليقات علنية لاوباما حول هذه المسالة فيما تنتظر ادارته ردا من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حول اعتراض واشنطن على هذه الخطوة.
وردا على سؤال خلال مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» حول ما اذا كان هناك ازمة في العلاقات الاميركية-الاسرائيلية قال اوباما «لا، لدينا رابط خاص مع الشعب الاسرائيلي ولن يزول». واضاف «لكن الاصدقاء يختلفون في بعض الاحيان، هناك اختلاف حول الطريقة التي يمكننا فيها ان ندفع بعملية السلام قدما».
ولفت اوباما الى ان الاعلان عن مشاريع بناء وحدات استيطانية جديدة الاسبوع الماضي صدر عن وزارة الداخلية في اسرائيل، وان نتانياهو اعتذر. ودعا الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني الى «القيام بخطوات للتاكد من انه بامكاننا اعادة بناء الثقة».
في هذا الوقت افادت صحيفة «نيويورك تايمز» الاربعاء ان البيت الابيض يدرس احتمال اقتراح خطة اميركية تشكل اساسا للمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية. ويتساءل مسؤولون اميركيون عن مدى التزام حكومة بنيامين نتانياهو في محادثات السلام بعد اعلان قرار بناء 1600 وحدة سكنية في حي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة التي اعلن عنها خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن لاسرائيل.
واضافت الصحيفة ان الازمة التي تلت بين الحليفين والمستمرة منذ اكثر من اسبوع دفعت بعض المسؤولين الاميركيين الى الدعوة الى تغيير اسلوبهم. وقال مسؤول في الادارة الاميركية طالبا عدم كشف هويته ان «الوضع القائم الحالي سيبقى غير مجد ولا يؤدي الى اي مكان».
واضافت الصحيفة انه اذا كان الرئيس الاميركي سيعرض اقتراحه الخاص مكملا بخرائط للاراضي، فذلك لن يحصل قبل ان يكون المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل اجرى مفاوضات غير مباشرة لعدة اشهر بين الطرفين.
واكد مسؤول في الادارة الاميركية ردا على سؤال للصحيفة ان الولايات المتحدة «ما زالت تنتظر ردا على طلبها حقيق تقدم من جانب اسرائيل لاحلال الثقة من اجل هذه المفاوضات»، ملمحا بذلك الى الطلبات المتكررة لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.
وفي موسكو ستشارك وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط بدون اجراء الاتصال الهاتفي الذي كان متوقعا مع رئيس الحكومة الاسرائيلية. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر للصحافيين بعد مغادرة كلينتون الى موسكو «لا نزال ننتظر الرد، ولم يأت بعد. ولم يحصل اتصال».
لكن نتانياهو تحدث هاتفيا ليلا مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن كما اعلن مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية في القدس. وقال احد المسؤولين في البيت الابيض ان الاتصال كان «جزءا من المفاوضات الجارية».
وكانت كلينتون ابلغت نتانياهو في اتصال هاتفي الاسبوع الماضي بان اعلان اسرائيل عن مشاريع البناء في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي الى المنطقة اعطى «اشارة سلبية جدا» في وقت كانت واشنطن اقنعت فيه لتوها الفلسطينيين بالمشاركة في محادثات غير مباشرة مع اسرائيل. واعلنت الثلاثاء ان واشنطن «تجري مشاورات ناشطة جدا» مع الاسرائيليين حول الخطوات التي ستظهر الالتزام المطلوب لاعادة استئناف محادثات السلام.
لكن الحكومة الاسرائيلية لم تظهر اي اشارة حول تراجعها الاربعاء رغم ترحيبها بالتاكيدات الاميركية على متانة العلاقات الثنائية مع اسرائيل. وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء ان المطالب لوقف بناء منازل للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية «غير منطقية».
وقرر المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط ارجاء زيارته المرتقبة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية الى ما بعد لقاء اللجنة الرباعية في موسكو. وكان من المقرر ان يزور ميتشل المنطقة في مطلع الاسبوع. وقالت الخارجية الاميركية ان ميتشل ارجأ الزيارة لاعطاء نتانياهو الوقت الكافي للرد على القلق الاميركي بخصوص الاستيطان لكنها عادت وعزت تاخير الجولة الى اسباب لوجستية. ولم تحدد موعدا جديدا للزيارة.
ومن المقرر ان يزور نتانياهو الاسبوع المقبل الولايات المتحدة لالقاء كلمة امام لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) المؤيدة لاسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.