تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تحقيق لبرامج مميزة وتوأمة فاعلة مع الجامعات المرموقة
نشر في البلاد يوم 15 - 02 - 2010

ثمنت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في المعرض الدولي للتعليم العالي الذي نظمته وزارة التعليم العالي برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين وعبرت مديرتها وعدد من أعضائها اهمية تلك المشاركة في ذلك المعرض وما خرجت به من تصورات وتطلعات في هذا الجانب.
بداية التقينا بسمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن حيث قالت: نشكر وزارة التعليم العالي ووزير التعليم العالي د. خالد العنقري ونائبه د. علي العطية على الجهود المبذولة في إقامة المعرض ولإتاحة الفرصة للجامعات السعودية للالتقاء بأكثر من 340 جامعة عالمية للاستفادة منها وفتح الحوار والمناقشات بما يخدم الجامعة وفق احتياج كل كلية من الكليات حيث استطعنا في جامعة الأميرة نورة من خلال هذا المؤتمر الكبير إجراء عدد من اللقاءات الهادفة وجرى الحوار حول فتح مجالات التعاون مع عدد من الجامعات والجهات ذات العلاقة.
وأضافت مديرة الجامعة لقد سعينا منذ بدايتنا إلى تطبيق معايير وأسس الجودة سواء كانت على المستوى المؤسسي أو الأكاديمي ونستطيع القول إنه خلال العام الماضي تم تطبيقها بشكل فعلي في أغلب وكالات الكلية فالبرامج واللجان التي شكلت من داخل المملكة وخارجها لعمل الخطة الإستراتيجية بنيت في أساسها على معايير الجودة للوصول إلى الاعتماد الأكاديمي ونستطيع القول بأنه يمكن تقيم تجربتنا خلال الثلاث إلى الأربع سنوات القادمة - بتوفيق الله - فبرامجنا تعتبر على مستوى عالٍ من الجودة ومتوائمة مع متطلبات المجتمع ومواكبة في ذات الوقت للتقدم العلمي والتقني كما ونسعى إلى توفير أعضاء هيئة تدريس من ذوات الخبرة والكفاءة العلمية والمهنية لتحقيق التميز في مخرجاتنا . منذ العام الماضي تم ابتعاث الطالبات خارجياً ونحرص على التخصصات التي يحتاجها المجتمع كالصحية والتقنية والعلوم الحيوية ومع أن الجامعة مازالت فتية إلى أن طموحنا يصل إلى تأهيل قيادات نسائية تنافس عالمياً .
وتؤكد سمو الأميرة على أن المرأة السعودية في هذه المحافل وغيرها قادرة ومؤهلة على أن تقدم صورة جيدة ونموذجاً يحتذى وهناك دعم للمرأة السعودية من القيادة من لدن مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في كافة الميادين والقطاعات والتي يحظى التعليم منها بمختلف مراحله بالدعم والتشجيع الكبير من المسؤولية أيضا في بلادنا حفظها الله والحمد لله أن المرأة السعودية كانت بدورها على مستوى المسؤولية في المؤسسات التعليمية والحكومية.
كما أعرب وكيل الجامعة الدكتور وليد المهوس عن شكره وتقديره لوزارة التعليم العالي لمبادرتها في إنشاء هذا المعرض الذي كان له صدى جيد وحقق نتائج مبهرة على المستوى الخاص بالجامعة وعلى المستوى العام للجامعات السعودية حيث إن وجود ذلك التجمع الكبير للجامعات العريقة خلال ايام المعرض أعطى مجالاً للالتقاء والتواصل إلى جانب تقريب وجهات النظر بين الجامعات السعودية نفسها كما أن جامعة الأميرة نورة استطاعت أن تستثمر هذا الحدث المهم في بحث مجال التعاون والشراكة مع الجامعات العالمية وقد تم بالفعل الاتفاق بشكل مبدئي مع أكثر من جامعة في هذا المجال . فجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تقفز ولا تخطو كما يفعل الغالبية بل تعمل بجهد متواصل لتحقيق مكانة ريادية في التعليم العالي محلياً وعالمياً بمشيئة الله كما أنها استطاعت بفضل الله ثم بتلك الرؤية المتطلعة لسمو د. الجوهرة مديرة الجامعة أن تختصر مسافة شاسعة تردم الهوة ما بين التخصصات الحديثة ومتطلبات سوق العمل حتى أصبحت مناهجها الأكاديمية من أفضل المناهج على المستوى العالمي . ونعمل بهذا الصدد على استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين ونتمنى في المقابل أن يدعم هذا الجانب من قبل الوزارة برفع المخصصات المالية للمتعاقدين من الأعضاء الأكفاء والمتميزين .
أما الدكتورة نائلة الديحان وكيلة الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة قالت إن فكرة المعرض رائدة ورعاية خادم الحرمين لها ودعمه أعطاها ذلك البعد المهم والمحفز كما أن جهود اللجنة المنظمة في الوزارة رسم لها ذلك الطريق المنظم فنشكر كل تلك الجهود المباركة القائمة على المعرض والذي كان بدوره فرصة عظيمة للالتقاء والتعرف بالجامعات العالمية والتزود بخبراتها ومعارفها التي سبقتنا إليها للاستفادة منها في مجالات واحتياجات المجتمع والبيئة والمستقبل التعليمي ككل متمنين ان يكون هذا اللقاء بشكل سنوي لاتاحة فرصة اكبر للجميع لاستغلاله على الوجه الامثل بالتعاون والتبادل المعرفي والثقافي من اجل العملية التعليمية وخدمة البشرية، كما اننا في جامعة نورة حاولنا التخطيط المبكر لذلك فكان من اهداف الجامعة التي تحقق رؤيتها وتخدم رسالتها نحو المجتمع هو الاسهام في تطوير آليات تفعيل الشراكة المجمعية ونشر ثقافة المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع الهيئات والجهات والمؤسسات المعنية المحلية والدولية في مناقشة القضايا البيئية ودراسة المشكلات المجتمعية لتحقيق الاهداف المشتركة لبناء علاقة الجامعة بالمجتمع على اساس من الاثراء والعطاء للاسهام في تحقيق التنمية المستدامة.
كما أوضحت الدكتورة منيرة العبدان وكيلة الجامعة للدراسات والتطوير لقد وفقت وزارة التعليم العالي بعمل هذا الملتقى المهم للجامعات العلمية حيث إنها هيأت السبل للجامعات السعودية لأن تعمل مذكرات تفاهم مع بعض تلك الجامعات حسب توجه واهتمام كل جامعة كما أنها بهذا الملتقى الكبير أثرت فرصة تبادل الأعضاء من هيئة التدريس والطلاب للثقافة والمعرفة ومكنتهم من التعرف على الجامعات الأخرى في مختلف أنحاء العالم. وتضيف د. العبدان ونحن نشارك في هذا المؤتمر الدولي يحدونا الطموح للوصول إلى مصاف العالمية وقد اتخذنا في سبيل ذلك عددا من الخطوات والإجراءات في مختلف المجالات بالجامعة، ففيما يختص بمجال الدراسات والتطوير حققنا المراحل الأولية للجودة وأسسنا لثقافتها بين أعضاء الجامعة وأقمنا بذلك لجانا دائمة في كل كلية من كليات الجامعة للعمل على التقويم.
وأ.د فردوس الصالح وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ترى أن المعرض سابقة عالمية تميزت بها وزارة التعليم العالي في السعودية على المستوى الدولي حيث إن تجميع هذه الكوكبة المتميزة من الجامعات العالمية وفر فرصة وإمكانية التواصل البناء ما بين الجامعات المختلفة ونظرائها في السعودية والتعريف بمجتمعنا وجامعاتنا السعودية في مختلف المناطق فنرجو أن يكون هذا المؤتمر بداية لعدد من اللقاءات والمؤتمرات العلمية والفكرية لتفعيل دور الجامعة في المجالات البحثية وغيرها.
وأوضحت د. الصالح فيما يختص بجانب الدراسات والبحث العلمي في جامعة الأميرة نورة أنها خضعت لهيكلة كاملة تضمنت إيقاف برامجها في العام الماضي لتحديد الاستراتيجية وفق رؤية ورسالة وأهداف الجامعة وانتهينا من المرحلة الأولى، ونحن بصدد افتتاح برامج للدراسات العليا تتواكب مع التطورات العالمية وإعادة هيكلة الجامعة في هذا الجانب لتكون متميزة على المستوى الفردي وتوأمة جيدة مع بعض الجامعات المرموقة، كما أن الجامعة تشجع جميع منسوبيها سواء كانوا من أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة الإدارية بالابتعاث في الجامعات المرموقة في التخصصات التي تخدم الجامعة والوطن بشكل عام، كما أن هناك برامج ستقر قريباً تتعلق بالإشراف المشترك التي من شأنها تمكين المعيدات والمحاضرات في جامعة الأميرة نورة من الحصول على الماجستير والدكتوراه من جامعات مرموقة عالمياً بالتعاون مع الجامعة.
وأضافت: وبالنسبة للبحث العلمي فالجامعة تشجع جميع الأعضاء على إعداد مشروعات بحثية في مجالات مختلفة وتدعمها بشكل سخي، كما أنها تشجع كذلك على الشركة البحثية في المشروعات التي تدعمها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وكذلك الجهات الأخرى التي تحتاج إلى تلك الأبحاث المتخصصة، هذا إضافة إلى حث الأعضاء على حضور المؤتمرات والندوات العلمية سواء كانت داخلية أو خارجية والمشاركة فيها بأوراق عمل أو حتى بالحضور والتفاعل الذاتي وفق معايير الجودة المعتمدة محلياً مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ونحن الآن في مرحلة التقويم على المستوى المؤسسي والبرامجي محلياً ولأننا نسعى للعالمية فلدينا سنوات قليلة جداً للوصول إلى ذلك ونتمنى التوفيق من الله - عز وجل - لما نصبو إليه من مكانة متميزة تستحقا المرأة السعودية.
وأشارت الدكتورة بدرية الجندان عميدة شؤون أعضاء هيئة التدريس الى أن مشاركة جامعة الأميرة نورة في هذا المعرض مهمة لأنها فتحت لها نافذة على الجامعات العالمية وبحثت من خلالها سبل وأوجه التعاون كما أسهم المعرض بالتعريف بالجامعات السعودية وما وصلت إليه من تطور وطموحها نحو المميز والتقدم.. مؤكدة أن الاستثمار في الطاقة البشرية أكبر ثروة للجميع وبهذا تطلعنا على خطة الجامعة لإعداد وتأهيل أعضاء هيئة التدريس، فتبين أن الجامعة تواصلت مع الملحقيات الثقافية من داخل وخارج المملكة لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس من ذوي الكفاءة والخبرة وحققت بذلك المعادلة الصعبة، حيث فاقت نسبة السعوديات من أعضاء هيئة التدريس 90%. وقد أتاحت الجامعة مجال الاتصال العلمي مع جامعات بريطانية وأمريكية حتى يستفيد العضو ويتواصل مع الجامعات الأخرى التي لها خبرة وأبحاث ودراسات متقدمة في حين أنه تمت مؤخراً الموافقة على عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس للتفرغ العلمي لإجراء أبحاث علمية وفتح مجال للتدريب والحصول على التأهيل العلمي المناسب سواء كان من داخل المملكة أو من خارجها. وهي بذلك تسعى للوصول بمخرجها لمستوى العالمية والتميز وأن تحقق المنافسة بين عمالقة الجامعات.
د. نادية اليحيا عميدة شؤون المكتبات تحدثنا عن مشاركة الجامعة في هذا المعرض فتقول: لقد حاولنا التعريف بالجامعة وما تحويه من وكالات وكليات وأقسام تخصصية لإلقاء الضوء على جامعة الأميرة نورة التي تتطلع ببرامجها وخططها للوصول إلى مراكز متقدمة بين تلك الجامعات المتميزة المشاركة في المعرض فقمنا بإعداد دليل لجميع وكالات الجامعة متضمن رؤيتها ورسالتها وأهدافها وفق توجه الجامعة ودورها في التعليم العالي والإعداد الأكاديمي وخدمة المجتمع، وقد حاولنا أن نبرز هوية المرأة السعودية من خلال هذا المعرض، حيث تمكنا بحمد الله من تمثيل جامعتنا ومجتمعنا وأسعدنا ذلك التعاون والتفاعل والإقبال الذي حظي به المعرض بصورة عامة وجناح الجامعة بشكل خاص، حيث قدر الزائر ذلك الحضور للمرأة السعودية والوجود الفاعل في هذا المحفل الأكاديمي.
د. أسماء الخليف مديرة التعاون الدولي في الجامعة تقول إن الجامعة حققت استفادة كبيرة من خلال تواجدها في ذلك التجمع المميز لتلك الجامعات والجهات المهمة واستطاعت أن تكمل مسيرتها في توثيق مجالات التعاون والشراكة العلمية والبحثية مع جامعات سجلت تقدماً وانجازات كبيرة في مجالات علمية غير مسبوقة وجامعة الأميرة نورة بهذا التوجه نحو التعاون الدولي تفتح لها أفقاً رحبة للتعاطي العلمي والمعرفي في سبل تعزيز مكانتها والتخطيط السليم والبناء الأمثل لقاعدة متينة تقوم عليها لتحقق طموحها وهي بذلك تسابق الزمن وتستفيد من كل التجارب وتقبل على مجالات التعاون التي تحقق التقدم والتطور وبفضل دعم وتوجيه القيادات في الجامعة استطعنا مد جسور التواصل وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم وجرى التعاون مع بعض الجامعات والجهات المختلفة في جوانب ومجالات عديدة في الجامعة.
الجدير بالذكر ان جميع القيادات العليا في جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن من وكيلات وعمداء وعميدات كانوا من اول يوم تم افتتاح المعرض وحتى آخر يوم متواجدين وفي خدمة الزوار والجميع متجاوب بالرد على استفساراتهم ويأتي ذلك حرصا من سمو مديرة الجامعة على ان يلقى الزائر من طالبات وطلبة ووفود من جامعات أخرى ومن مسؤولين جميع ما يفيدهم من معلومات وتميز جناح جامعة الأميرة نورة بالحيوية والنشاط وذلك بإشراف ادارة العلاقات العامة والاعلام بالجامعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.