معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهلوا ل (8) في كأس ولي العهد .. الأهلي ينجو من كمين هجر والشباب يقلبها على القادسية
نشر في البلاد يوم 05 - 02 - 2010

متابعة - عبدالرحمن الزهراني وحمود الزهراني وعلي العكاسي _ تصوير _ عبدالمنعم عبدالله ..
تمكنت فرق الأهلي والنصر والهلال والشباب من بلوغ دور الثمانية لمسابقة كأس ولي العهد بعد أن تجاوز الأهلي هجر بثلاثية لهدفين فيما النصر كسب الرائد بهدفين للا شيء في بريدة أما الهلال حامل اللقب فقد تجاوز الفيصلي بصعوبة بهدفين لهدف واخيراً تمكن الشباب من قلب الطاولة في وجه مستضيفه القادسية بهدفين لهدف وبهذه الانتصارات سيلاقي الاهلي الفتح في الاحساء أيضا فيما الديربي الكبير ومواجهة القمة ستكون حاضرة في دوري الثمانية بين النصر والهلال.
هجر × الأهلي
حصد الفريق الاهلاوي بطاقة التأهل لربع نهائي كأس ولي العهد بعد فوزه على هجر بثلاثية لهدفين في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الامير عبدالله بن جلوي بالاحساء والذي جاء السيناريو له على النحو التالي:
البداية الهجومية كانت واضحة على اداء الأهلي الذي اعتمد فيها فارياس على طريقة 4-3-3 بتواجد ثلاث مهاجمين وهم مالك معاذ وحسن الراهب وفيكتور واللعب بمحورين وهم كانو والجاسم وامامهما صانع اللعب مارسينو الأمر الذي تسبب في سيطرة الاهلي على أجوا اللقاء واللعب في ملعب مستضيفه هجر الذي لعب بطريقة 5-4-1 والاعتماد على الهجوم المرتد فقط.
الراهب يفتتح التسجيل
لم يمض سوى سبع دقائق على بداية اللقاء حتى تمكن حسن الراهب من تسجيل الهدف الاول بعد مراوغة وتسديدة من خارج المنطقة لترتطم في القائم الأيمن قبل أن تدخل الشباك الهجراوية كهدف اهلاوي أول في اللقاء سهل من مهمة الأهلي في السيطرة والتفوق الميداني وزيادة الضغط على مرمى هجر.
وفي الدقيقة «12» أضاع الراهب هدفاً ثانياً بعد كرة ثابتة لعبها مارسينو على رأس غزال الذي حولها للمرمى ولكن الحارس العباد اصطدمت في كتفه لتصل إلى الراهب الذي سددها عشوائية بعيدة عن المرمى.
ثم وصلت كرة لمالك معاذ الذي سددها مباشرة اعتلت العارضة.
مسعد وهدف خرافي
ومن مسافة طويلة جداً ومن منتصف ملعبه تمكن محمد مسعد من تسجيل هدف خرافي بعد التسديدة القوية التي خادعت الحارس المتقدم واصطدمت قبله لتدخل المرمى الهجراوي كهدف ثان في الدقيقة 22.
وفي محاولة لاستغلال عامل الهواء الذي يساند الأهلي في هذا الشوط كاد احمد كانو من تسجيل هدف ثالث في الدقيقة «28» بعد سحب المدافع ومن ثم التسديد الذي جاءت كرته فوق العارضة ولأن الخسارة بهدفين مثل أي خسارة أخرى قام المدرب ماردينا بتغيير اسلوب هجر من 5-4-1 إلى 4-4-2 بإدخال مهاجم ثاني إلى جوار الوحيد في المقدمة مبارك الخضري وهو كامل المؤذن وعلى حساب المدافع عبدالعزيز الرشيد.
الضغط الأهلاوي تواصل وسنحت للفريق ع دد من الكرات الثابتة والركنية التي لم تستغل في اضافة هدف جديد.
فيكتور يسجل الثالث
في الدقيقة «37» استطاع منصور الحربي من التقدم على الطرف الأيسر ولعب كرة عرضية منظمة باتجاه فيكتور الذي لعبها برأسه في الزاوية اليمنى المعاكسة لمصطفى العياد مسجلا الهدف الثالث لفريقه والذي جعل الأهلي يتراجع بعدها مقابل حماس وبحث من هجر عن تقليص الفارق.
هجر يقلص الفارق
وفي الدقيقة «39» نجح هجر في تقليص الفارق بتسجيل هدفه الأول عن طريق مبارك الخضري الذي تقدم وسددها بذكاء في الزاوية اليسرى البعيدة عن المعيوف رفع بها من معنويات الفريق والتقدم على مرمى الأهلي وكاد أن يدفع ثمن ذلك التقدم باستقبال هدف رابع عن طريق فيكتور الذي تقدم للمنطقة وسدد وسط تدخل عنيف من حارس هجر الذي كان ينتظر فيه الاهلاويين احتساب ركلة جزاء وذلك في الدقيقة 43.
ومع الوقت بدل الضائع المقدر بدقيقتين كاد هجر أن يسجل هدفا ثانياً من كرة ثابتة خارج المنطقة لعبها الصلواني وأمسك بها المعيوف على دفعتين لينهي الحكم بعدها الشوط الاول بتقدم الاهلي بثلاثية لهدف .
الشوط الثاني
على نفس تشكيلة الشوط الاول عاد الفريقان لمواصلة اللقاء وسط بحث هجراوي عن الهجوم المبكر لتسجيل هدف ثاني وقد بدأ كامل المؤذن المحاولات ولكن كرته التي تجاوز بها عبدربه خرجت بعد خط المرمى.
فيما الرد جاء سريعا عن طريق مالك معاذ الذي لعب كرة على الطائر بيساره بعد عرضية الراهب
القادسية × الشباب
تأهل فريق الشباب الى دور الثمانية في كأس ولي العهد على حساب القادسية في اللقاء الذي اقيم في الراكة مساء أمس والذي انتهى شبابياً (2 1)، تقدم القادسية عن طريق جامبو ورد الشباب بالجيزاني وكماتشو.
كانت البداية هجومية من الجانبين، وبعد مرور العشر دقائق الاولى فرض الشبابيون شبه سيطرة ميدانية على اغلب مجريات اللقاء وسط تراجع قدساوي وارتداد سريع على الملعب الشبابي بالرغم من الوصول الى مرمى مختار في الجانب القدساوي ووليد عبدالله في الجانب الشبابي إلا ان لاعبي الهجوم اخفقوا في التعامل الايجابي من حيث التركيز والاستغلال وخاصة الانفرادات التي ضاعت بسهولة على الهجوم الشبابي، واستغل جامبو ارتباك واخطاء الدفاع الشبابي ليضع الكرة في المرمى الشبابي هدف قدساوي اول في الدقيقة 29 وهو الهدف الذي لم يحسب له الشبابيون حساب وفي الدقيقة 32 ومن خطأ للشباب خارح 18 القدساوية ومن كرة تصل الى رؤوس المهاجمين امام المرمى يضعها المدافع القدساوي في مرماه هدف شبابي ولكن راية رجل الخط الغت الهدف بحجة التسلل مع العلم ان المهاجم الشبابي لم يلمس الكرة ولكن الاصرار الشبابي في التعديل كان واضحا من خلال الضغط الهجومي القوي حتى الدقيقة 37 عندما اخترق وليد الجيزاني الدفاعات القدساوية لينجح في تسجيل الهدف الشبابي الاول والتعادل.
مع بداية الشوط الثاني ارتفع الاداء الهجومي من الجانبين وتوالت الفرص واستمر الضياع من الجانبين اليوسف اضاع فرصة شبابية في العارضة العلوية لم يحالفه فيها الحظ وكان الرد القدساوي انفراد جامبو بالمرمى ليسدد كرة كيف ما شاء، ومن خطأ للشباب في الدقيقة 54 خارج 18 القدساوية ينجح كماتشو في كسر التعادل وتسجيل الهدف الشبابي الثاني وهو الهدف الذي رفع المعنويات الشبابية حتى الدقيقة 62 تفنن كماتشو في اضاعة تسجيل هدف محقق عندما انفرد وجها لوجه بالمرمى ليبعدها مختار ركنية، وجاء ربع الساعة الاخير من اللقاء سريعا ومثيرا بحث القدساويون عن التعديل، واصر الشبابيون على التعزيز والحفاظ على النتيجة وبالرغم من الوصول والوجود امام المرميين لم تهتز الشباك وظلت النتيجة كما هي عليه رغم الفرص حتى أعلن الحكم عن نهاية اللقاء بتأهل الشباب بهدفين لهدف.
الرائد × النصر
الشوط الأول
اصطدم النصراويون عبر محطات هذا الشوط بمستوى فني وميداني متكافئ من الرائد والذين تقاسموا اهدار الفرص واحكام التحصينات الدفاعية مع نظيرهم النصر.
ولم يفلح خط الوسط النصراوي من امداد خط مقدمته خصوصاً حسام غالي الذي تفرغ للركل والرفس بالكرات المطلوبة والمنتظرة وتعطلت كثيرا في وسط الميدان يحدث ذلك رغم التراجع الواضح للسهلاوي وبلال إلى خلف المدافعين أملاً في الهروب ومن الرقابات اللصيقة التي فرضها دفاعات الرائد.. في حين فشلت المحاولات الهجومية احداث فوز يستحقه عبر مراسم هذه الحصة باسباب العشوائية والرعونة في التسديد والتنفيذ.. وظلت لغة التكافؤ في العمليات الميدانية حاضرة بين الفريقين الأمر الذي فرض خروجها من هذا الشوط بالتعادل السلبي بين الجانبين.
الشوط الثاني
عاد الفريق النصراوي إلى أجواء المباراة واستعاد رغبته الجامحة في هز شباك الرائد مبكراً من خلال تأكيد سيطرته على منطقة المناورة وممارسة التسديد المباشر من خارج منطقة الجزاء الرائدية.
الهدف النصراوي الأول
نجحت واحدة منها كرة حسام غالي الذي ارسل كرته العنيفة والمركزة من خارج منطقة الجزاء لتستقر في شباك الرائد عند الدقيقة «64» حاول الرائديون ولم يستسلموا ومارسوا الضغط الهجومي عن طريق العمق والجوانب بقيادة سيرجيو ولكنها ظلت بعيدة عن التنظيم والتركيز في التمرير والتنفيذ.
غالي يحرز الهدف الثاني
وفي الدقيقة «83» استطاع النصراويون من تعزيز مسيرتهم النتائجية باحراز هدفهم الثاني من خلال محترفهم حسام غالي الذي تلقى تمريرته داخل الصندوق الرائدي ليستفيد من مواجهته للمرمى ويسددها في عمق مرمى الرائد.
واصل النصراويون تقدمهم الأمامي وتكريس ضغطهم الهجومي عن طريق العمق والأطراف وشكل خط المقدمة الصفراء بقيادة السهلاوي خطورة صريحة املاً في زيادة الاهداف والخروج من هذا اللقاء بمستوى نتائجي كبير ولكن القدرة الدفاعية لأبناء الرائد استطاعت فرملة هذه الرغبة باليقظة وتخليص الكرات العرضية والطولية أولاً بأول.
وهكذا يتمكن الطاقم النصراوي من العودة بالفوز الثمين بواقع هدفين نظيفين مقابل لا شيء لفريق الرائد ويتأهل إلى دور الثمانية عن جدارة واستحقاق.
الهلال × الفيصلي
تمكن حامل اللقب الفريق الهلالي من تجاوز الفيصلي في دور الستة عشر من مسابقة كأس ولي العهد بعد الفوز بهدفين لهدف في اللقاء الذي احتضنه ستاد الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله بالملز.
وقد انتهى الشوط الاول بتعادل الفريقين سلبياً بعد أن تمكن الفيصلي من اغلاق المنافذ الخلفية والاعتماد على الكرات المرتدة.
وفي الشوط الثاني جاءت الأهداف الثلاثة من اللقاء حيث افتتح ويلهامسون المسلسل في الدقيقة «55» من عرضية نواف العابد الذي كرر نفس العمل بعدها وجعل المدافع الفيصلاوي يكفل تحويلها في مرماه بالخطأ كهدف ثاني وفي الربع ساعة الاخير من عمر المباراة تحرك الفيصلي وبحث عن تقليص الفارق حتى تمكن من ذلك في الدقيقة «80» ولكن ظل الوضع هلالياً بعدها ليعلن عن وصوله إلى دور الثمانية من المسابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.