نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلية تغريد البقشي تمثل المملكة العربية السعودية في معرض المرأة والفنون العالمي
نشر في البلاد يوم 26 - 01 - 2010

افتتحت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ورئيسة مجلس إدارة نادي سيدات الشارقة، معرض «المرأة والفنون» العالمي 2010 الذي ينظمه نادي سيدات الشارقة تحت شعار «البيئة والمستقبل» في متحف الشارقة للفنون، يوم 2012010م ويستمر شهر من تاريخه ، وقامت بتكريم الفنانات المشاركات في المعرض في ختام جولتها على الأجنحة.
انفردت كل فنانة من الفنانات المشاركات في المعرض، وعددهن 22 فنانة من 19 دولة من مختلف أنحاء العالم تم اختيارهن عن طريق لجنة تحكيم عالمية ومتخصصة ، بجناح مستقل بها في الدور الأول من المتحف. وضمت الأعمال المعروضة مختلف التوجهات الفنية الحديثة والمعاصرة، من التشكيل والفنون البصرية كالفيديو والتصوير الفوتوغرافي إلى النحت.
ونوهت سمو الشيخة جواهر بأعمال الفنانة التشكيلية السعوية تغريد البقشي التي قدمت عبر لوحاتها صورة المرأة التي ما زالت تعاني من القولبة، إضافة إلى اعجابها بأعمال فنانات من باكستان وتونس .
وكان لأعمال السعودية تغريد البقشي تأثيرا قويا ونافذا، اكدت الفنانة ان لديها رسالة هامة تحققها من خلال اللوحة واللون هي تعبر عن المرأة لانها انثى فهي تستطيع ان تمثل بنات جنسها فالمرأة بأسلوبها التعبيري مضغوطة في حيز ضيق جدا من مساحة الحياة واللوحة ،هي تقوم بجميع الادوار واشارت بمكانة المراة السعودية وماوصلت اليه من تقدم ورقي وان مرحلة التفكير لديها ليست محدودة بنطاق العقل بل تتعدى ذلك لتؤكد ذلك الفكر الخلاق بارادة فاعلة وقوية لتغير من المفهوم التقليدي المأخوذ عنها فأينما وجدت المرأة السعودية في المحافل المحلية و العالمية فهي تثير دهشة من حولها بتقدير وفخر لمكانة تستحق الاشادة .
ولدت تغريد البقشي في الاحساء مشرفة تربية فنية .عضو مجلس ادارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت ) تعد حاليا لدراسةماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية في جامعة الملك سعود بالرياض لها مجموعة من المقالات الادبية والتشكيلية في الصحف المحلية رشحت لأوسكار الذهب العربي من خلال مشاركتها في مسابقة الإبداع الحرلتصميم المجوهرات لعام 2002م ,لها العديد من المشاركات الداخلية في المملكة والخارجية متمثلة في النمسا ، كوريا ، الهند ، لبنان ، مصر ، المغرب ، عمان . الامارات العربية المتحدة ، البحرين الكويت ،لها اكثر من 6 معارض شخصية فازت بالعديد من الجوائز أهمها :
* جائزة اقتناء المستوى الأول في معرض الفنانات السعوديات والثاني ، الرياض1423-1424ه . * أول امرأة في محافظة الاحساء تحصل على جائزة التميز التشكيلي ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي لمهرجان هجر الثاني لعام 1423ه . * جائزة اقتناء المستوى الثاني في معرض الفنانات السعوديات الثالث جدة 1425ه . * جائزة السعفة البرونزية في المعرض الدوري الثامن للفنون التشكيلية مسقط 1426ه -
* جائزة السفير المركز الثاني مركز الملك فهد الثقافي 31428ه 32007م
* جائزة المفتاحة التشكيلية 2009


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.