«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د . أم الخير تحذر السعوديات بين 45 و50 سنة من سرطان الثدي
نشر في البلاد يوم 16 - 01 - 2010

أظهرت آخر الاحصائيات الصادرة عن السجل الوطني للأورام في المملكة العربية السعودية ارتفاع حالات السرطان وتقدم سرطان القولون والمستقيم الى المرتبة الأولى من أنواع السرطان في الرجال ، بينما سجل سرطان الثدي لدى السيدات في المملكة النسبة الاعلى حيث يقدر عددهن في السعودية بنحو 2741 حالة.
وبالنظر إلى أرقام حالات السرطان التي سجلها السجل الوطني للأورام في الأعوام العشر الماضية نجد أن هذه الحالات في تزايد مستمر بحيث أنها أصبحت اليوم تشكل تقريباً ضعف ما كانت عليه قبل تسعة أعوام لدى السعوديين في المملكة العربية السعودية مقارنة بالاعوام السابقة حيث تمثل هذه الزيادة 70% خلال السنوات التسع الماضية.
ومن جهتها أكدت الدكتورة أم الخير عبدالله ابو الخير، أستشارية الاورام في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض،أنه حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فان حالات سرطان الثدي في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا في تزايد مستمر. واعتبرت ان سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات التي تصيب السيدات حيث يتراوح متوسط عمر الاصابة بين 45 و50 سنة في السعودية كما اكدت ان نسبة استئصال الثدي في الدول العربية عالية نسبياً بالاضافة الى زيادة نسب الوفيات بسبب هذا المرض.
وقد أوضحت الدكتورة ام الخير انه لا توجد أسباب واضحة تبين لنا الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بسرطان الثدي الا ان تأخير سن الزواج وعدم الرضاعة الطبيعية تعد من عوامل الخطورة لسرطان الثدي بالاضافة الى تاريخ الوراثة العائلي والجينات. وتوجهت الدكتورة بالدعوة الى الفحص الدوري للسيدات مما يساعد في الكشف المبكر للمرض ومن ثم تحقيق العلاج والشفاء منه تماماً بإذن الله. وفي هذا الاطار أشارت الدكتورة ام الخير أنه يتم سنويا إجراء تشخيص مبكر ل 800 ألف إصابة بسرطان الثدي لدى النساء في مختلف أنحاء العالم، وأن ثلاثة أرباع هذا العدد مؤهل لتلقي العلاج والشفاء التام.
اما الدكتور باتريك تشوفسكي الاستشاري في مجال علاج السرطان في كل من بلجيكا هولندا ولوكسمبورغ، فقد أكد ان الوفيات الناجمة عن السرطان تأتي على قمة اسباب الوفيات في العالم مضيفاً ان اهم اهداف هذا المنتدى هو زيادة الوعي لدى المجتمعات حول المرض وكيفية علاجه. وأضاف الدكتور باتريك ان خطورة الخلايا السرطانية وشراستها تكمن في عدم اعتمادها على التغذية العادية بل تخلق ظروف تغذيتها بتكوين أوعية دموية خاصة بها. وهناك عوامل خارجية وداخلية تؤدي الى تكاثر الخلايا السرطانية والتي لا يمكن كشفها بالفحص العادي او الاشعة المقطعية. وقد تطول فترة تكاثر هذه الخلايا الى عشرين عاماً الا اننا يمكننا التنبه الى عوامل الخطورة التي تساعد على اجتناب هذا المرض.
كما توجه بالشكر الى الشركات من اجل العمل على نشر التوعية بين اوساط المجتمع لمحاولة منع انتشار هذا المرض بالاضافة الى الجهود التي تبذلها في عالم الابحاث والدراسات لتقديم افضل العلاجات في هذا المجال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.