المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس مبارك والأمير نايف يبحثان الأوضاع العربية والدولية وتعزيز العلاقات
نشر في البلاد يوم 13 - 10 - 2009

استقبل فخامة الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس جمهورية مصر العربية بقصر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة امس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
ونقل سموه لفخامته تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، فيما حمل فخامته سموه تحياته وتقديره لأخويه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين.
وتم خلال الاستقبال استعراض مجمل الأوضاع على الساحات العربية والدولية وسبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتعزيزها في مختلف المجالات.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية الأستاذ هشام بن محيى الدين ناظر ومعالي المشرف العام على مكتب سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق أول عبدالرحمن بن علي الربيعان.
كما حضره من الجانب المصري معالي وزير الداخلية حبيب العادلي ومعالي وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد والمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد.
بعد ذلك عقد فخامة الرئيس محمد حسني مبارك وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز اجتماعاً ثنائيّاً.
وعقب اللقاء أدلى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بتصريح لوكالة الأنباء السعودية والتلفاز السعودي أكد فيه أن لقاءه بفخامة الرئيس محمد حسني مبارك امس كان ناجحاً ومثمراً.
وقال أشكر فخامة الرئيس المصري على إتاحة الفرصة لي ولإخواني وزملائي من الوزراء لمقابلة فخامته.
وقال سموه إن المقابلة كانت جدا جيدة وممتازة حيث شعرنا بأننا نتكلم مع أخ عزيز لما لمسناه من تقدير كبير من فخامة الرئيس المصري لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز ولشعب المملكة العربية السعودية.
وأضاف سموه يقول أستطيع أن أؤكد أن لقاءنا ولله الحمد كان ناجحا حيث نقلت لفخامة الرئيس المصري تحيات خادم الحرمين الشريفين وكل ما يتعلق بالعلاقات بين البلدين.
وبشأن الاتفاقيات التي ستوقع اليوم (أمس) بين المملكة وجمهورية مصر العربية أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن هذه الاتفاقيات جزء من الأمور التي بين البلدين.. مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات ستوقع فيما يخص وزارة التجارة بين البلدين والجهات التعليمية بهدف التعاون العلمي بين الجامعات والمراكز العلمية لخدمة البلدين.
وأضاف سموه في هذا الصدد أن هناك اتفاقيتين سيتم توقيعهما مع معالي وزير الداخلية المصري حبيب العادلي تتعلق بتبادل السجناء ومكافحة المخدرات.. لافتا إلى أن هاتين الاتفاقيتين سيعود نفعهما على البلدين كما سيجد إن شاء الله كل المواطنين السعوديين اهتماماً وتعاوناً من السلطات المصرية في استقبالهم وحل مشاكلهم وكذلك سيجد الأخوان المصريون نفس الرعاية كما هو موجود الآن في المملكة.
من جهة اخرى استقبل دولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الدكتور أحمد نظيف بعد ظهر امس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وذلك في مكتبه بالقرية الذكية.
عقب ذلك عقد دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز جلسة مباحثات ثنائية.
بعدها عقد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ودولة الدكتور أحمد نظيف اجتماعاً موسعاً رحب الدكتور نظيف في مستهله بزيارة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز منوهاً بالتعاون البناء بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشامل وبخاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي والتجاري وذلك استمراراً للتعاون التاريخي في إطار العلاقات المتينة والتاريخية بين البلدين الشقيقين.
من جانبه عبر سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن شكره لدولته على دعوته الكريمة لزيارة بلده الثاني جمهورية مصر العربية مقدراً العلاقات التاريخية فيما بين القيادتين والشعبين معربا عن شكره لدولته ولأصحاب المعالي الوزراء على تعاونهم البناء مؤكداً أن العلاقات بين البلدين الشقيقين ذات تاريخ عريق منذ زيارة الملك عبدالعزيز رحمه الله، وأن هذا اللقاء وما تم التوقيع خلاله من اتفاقيات ليس إلاّ استمراراً للتعاون بين البلدين الشقيقين متطلعاً سموه إلى المزيد من التعاون في مختلف المجالات.وقد جرى خلال الاجتماع استعراض أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. عقب ذلك شهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ودولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الدكتور أحمد نظيف توقيع الاتفاقيات الثنائية بين البلدين حيث وقع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان ورئيس مدينة مبارك العلمية للعلوم والبحوث التطبيقية الدكتور محمد السعدني مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والبحثي بين مدينة مبارك العلمية بالإسكندرية وجامعة الملك سعود بالرياض إلى جانب مذكرة تفاهم لاستقدام التقنية الحيوية في استخلاص العقاقير الطبية بين مدينة مبارك العلمية وجامعة الملك سعود.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والبحثي بين جامعة الإسكندرية وجامعة الملك سعود إلى جانب مذكرة تفاهم في مجال الكيمياء والتقنية الحيوية وقعها مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتورة هند ممدوح حنفي. و تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والبحثي بين جامعة القاهرة وجامعة الملك سعود إلى جانب ذلك تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال تحضير البوليميرات وتطبيقاتها بين الجامعتين وقعها الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان ورئيس جامعة القاهرة الدكتور حسام كامل. ووقعت مذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والبحثي بين المركز القومي للبحوث بجمهورية مصر العربية وجامعة الملك سعود وقعها الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان ورئيس المركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر ومذكرة تفاهم في مجال الكيمياء حول الدعامات السيراميكية في مجال التشييد. وتم توقيع برنامج تعاون في المجال الصناعي بين وزارتي التجارة والصناعة في البلدين بهدف تعزيز علاقات التعاون لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة فيهما لتحقيق التعاون المشترك في هذا المجال وقعها معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالله بن أحمد زينل ونظيره المصري معالي المهندس رشيد محمد رشيد.حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية الأستاذ هشام بن محيي الدين ناظر ومعالي المشرف العام على مكتب سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق أول عبدالرحمن بن علي الربيعان ومعالي مستشار النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي ومعالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة صادق طيب ومعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان.كما حضره من الجانب المصري معالي وزير الداخلية اللواء حبيب العادلي ومعالي وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد ومعالي وزير البترول سامح فهمي ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور هاني هلال ورئيس جامعة القاهرة الدكتور حسام كامل ورئيس مدينة مبارك العلمية للعلوم والبحوث التطبيقية الدكتور محمد السعدني ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتورة هند ممدوح حنفي ورئيس المركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر.
كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في مقر إقامته بالقاهرة مساء امس معالي رئيس الاستخبارات في جمهورية مصر العربية عمر سليمان.
وتم خلال الاستقبال بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.