حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاضرات توعوية عن أنفلونزا الخنازير بالكلية التقنية بجدة
نشر في البلاد يوم 05 - 10 - 2009

أقيمت بالكلية التقنية بجدة عدد من المحاضرات التوعوية عن مرض أنفلونزا الخنازير A-H1N1 وذلك في إطار مجموعة من المحاضرات المجدولة التي تنظمها العلاقات العامة والموجهة لهيئة التدريب والمتدربين بالكلية خلال الفصل التدريبي الأول والثاني والثالث .
وقد ألقى الدكتور احمد المغاوري طبيب الكلية هذه المحاضرة بحضور الدكتور منصور بن عبدالله الميمان عميد الكلية ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريب بالكلية وقد سلط الضوء الدكتور المغاوري على معلومات عامة حول الفيروس وطرق انتقاله وإعراضه وكيفية الوقاية منه وطرق العلاج المتوفرة كما عرض بعض الأمور المتعلقة بالفيروس والتدابير التي ينبغي الانتباه لها لتفادي المرض .
كما تناول تعريف فترة الحضانة وكيفية تجنب الاصابه بالمرض عبر تجنب الحالات المشتبه فيها عن قرب والمواظبة على غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون لمدة 15 إلى 20 ثانية وتجنب لمس العين والفم والأنف بعد لمس الأسطح وخاصة أثناء التواجد في الأماكن العامة مشددا على ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية وأهمية استخدام المناديل الورقية لتغطية الفم والأنف عن العطس . موضحاً أن تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على فيتامين ( ب ) من فواكهه وخضار خلال اليوم تقوي جهاز المناعة حيث يصبح جسم الإنسان أكثر قدرة على مقاومة المرض عملاً بالحكمة " الوقاية خير من العلاج " وقال أن مرض الانفلونزا الفيروسي ليس مرضا قاتلاً بحد ذاته ولكنه يساهم وبقوه في إنهاك جسم المصاب ويؤدي إلى الوفاة متى متأخر في العلاج أو كان المصاب يحمل مرض مزمن .
بدوره قدم الدكتور شرحاً تفصيلياً لطبيعة المرض الفيروسي الذي اجتاح العالم وسبب تسميته بأنفلونزا الخنازير وأماكن ظهوره وعلاقته بأقسام الأنفلونزا الأخرى وأسباب تحوله إلى جائحة اكتسحت العالم وحذر من المكابرة أو إخفاء المرض حتى لايستفحل مؤكداً على أن الشخص متى ماشعر بأعراض المرض حتى لوكانت غير دقيقه عليه التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي لتلافي المضاعفات .
وأشار ايضاً إلى أن انفلونزا الخنازير ترتفع خطورتها في حال أصيب بها الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة وأوضح أن عددا ممن توفوا بسببها اقل بكثير من وفيات الانفلونزا العادية .كما ركز على أهمية العزل المنزلي للمصاب وعدم الاختلاط بالمريض عند التأكد من إصابته .
من جهة أخرى أوضح الدكتور المغاوري بأن الكلية يوجد فيها عيادة طبية ( وحدة رعاية أولية ) فيها طبيب وممرض تقوم باستقبال المتدربين في أوقات الدوام الرسمي للكلية بمعدل يصل إلى 100 حالة شهرياً وإعطائهم الأدوية المناسبة وتحويل بعض الحالات إلى المراكز والمستشفيات الصحية الحكومية.
كما أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالكلية الأستاذ عبدالرحمن الجبيري بأن مثل هذه المحاضرات تهدف إلى تثقيف منسوبي الكلية حول مرض انفلونزا الخنازير وكيفية تجنب الاصابه به والحرص على سلامة المتدربين والعاملين في حرم الكلية ونشر الوعي الصحي داخل البيئة التدريبية بالكلية وأنه تم توزيع مئات المطويات والملصقات والبوسترات الأسبوع الماضي داخل الكلية .
وأضاف ايضاً بأن الكلية ستنفذ العديد من البرامج الاحترازية والوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وذلك من خلال تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والنصائح والمحاضرات التوعية وتوزيع البروشورات والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذا الخصوص .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.