بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جستن «gesten»
نشر في البلاد يوم 25 - 03 - 2024

تبلغ "جستن"، وهي جمعية علمية للعلوم التربوية والنفسية مقرها جامعة الملك سعود، اليوم أكثر من 37 عاماً وهو عمرٌ ليس بالقليل. غير إن أثرها المجتمعي قد يكون مازال محدوداً بالنظر إلى أنها جمعية علمية هدفها الأول حوكمة ونشر أبحاث أعضاء هيئة التدريس المختصين في مجالها للحصول على ترقيات علمية. غير إن "جستن" التي تقدم نفسها برسالة تقول فيها: "إنها تسعى لأن تكون ملتقى المختصين في العلوم التربوية والنفسية لتقديم الخدمات والاستشارات العلمية للمجتمع ولمؤسساته التربوية من أجل النهوض بالتربية والتعليم وتحسين نوعية الحياة لجميع أفراد المجتمع".
وهي رسالة عظيمة ينقصها التحقُقُ على أرض الواقع. كما إنه هدف تسعى إليه "جستن" كغيرها من 56 جمعية تقع تحت مظلة جامعة الملك سعود، وقد يكون هناك نفس العدد في كل جامعات المملكة.
ما لفت النظر أن "جستن" لديها فروع في كليات التربية في عدد من جامعات المملكة وهو انتشار جميل تعوزه الإمكانيات المادية والأثر والتأثير المجتمعي، والمال هو عصب الحياة في كل نشاط.
روى أحد أقدم مؤسسي جمعية "جستن" أنهم احتاجوا دعماً مالياً فكتبوا لإحدى الشركات الكبرى يشرحون حاجة الجمعية لدعم الشركات التجارية غير إنهم تلقوا شيكاً بخمسة آلاف ريال فقط وهو ما أغضب رئيس الجمعية فردّ عليهم مبدياً عتبه من دعم زهيد تقدمه شركة كبيرة..
وهنا مناط الحديث في هذا المقال وهو ما تعانيه كل الجمعيات العلمية منها والأهلية من تضاؤل المداخيل المالية اللازمة لاستمرار عمل هذه المنظمات وديمومة بقائها، ذلك أن الملاحظ أن ما تحصل عليه الجمعيات من دعم مالي يكون بجهد رئيسها وعلاقاته ويأتي مجاملة له من رجال الأعمال ومن منظمات البلد التجارية، ثم إذا انتهت مدة هذا الرئيس ،توقف الدعم.
من هنا تجيء الحاجة إلى مورد مالي مستمر لمثل هذه المنظمات، وهو ما يفتح باباً كبيراً لتوسيع فكرة الوقف في مجتمعنا.
فالملاحظ أن الأوقاف في هذا البلد مازالت مجالاتها تنحصر في خدمات محدودة جداً يغلب عليها بناء مساجد، ولم يمتد الفكر الوقفي حتى إلى مجال مهم وهو الوقف العلمي كعملية مستمرة طالما بقيت هناك حياة على وجه الأرض، والوقف البحثي.
وفي دول العالم المتقدمة هناك جامعات مرموقة قامت ومازالت على فكرة الوقف، ومثال ذلك في المملكة هناك مشروعات ضخمة تقوم على فكرة الوقف، يحضر للذهن منها جامعة سليمان الراجحي في البكيرية بالقصيم، وكذا مشروعات شركة الوطنية الزراعية التي تم وقفها بالكامل. أيضاً مركز صالح الراجحي لمعالجة الاعتلال السكري في العين في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.
إننا مدعوون للتفكير ملياً في التخلي عن مقولة "قطاع غير ربحي" ذلك أن كل نشاط يفترض أن يحقق قدراً من الربح يضمن استمراره وديمومة حياته، حتى الأوقاف إن لم تحقق ربحاً يضمن ديمومة عملها، واستمرار نفعها فإنها تؤول إلى الاندثار والزوال بعد زمن يسير.
إن إدارة الأوقاف بطريقة تضمن استمرار عملها وديمومة نفعها ،أمرٌ يتعين الاهتمام به من قبل الواقف نفسه ومن نُظار الوقف ومدرائه.
إن تحقيق الوقف ربحاً تشغيلياً ليس عيباً بل العيب أن يضع أحدهم وقفاً ويبذل فيه مالاً كثيراً ثم بعد سنوات قليلة يتوقف النفع والانتفاع من هذا الوقف لأن أموال تشغيله نضبت، وموارده المالية توقفت.
ومن هنا فإن "جستن gesten" وغيرها من الجمعيات العلمية والأهلية والمجالس الإشرافية عليها مدعوة لأن تنطلق من فكرة الدعم المنقطع إلى فكرة الوقف المستمر، كما إنها مدعوة لأن تصمم نماذج وقفية تحمل أسماء من دفعوا الأموال في سبيلها فيما نفعها وريعها يعود لتشغيل الجمعيات على أن يقع كل ذلك ضمن نظام دقيق للحوكمة المالية والإدارية. نظامُ حوكمة يحول دون تسلل أي خلل إداري أو فساد مالي، أو صرف أموالٍ لا يُعرفُ أين ذهبت. والله أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.