تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخضر… 20 عاماً بلا بطولة!! .. الصقور أضاعوا البوصلة
نشر في البلاد يوم 18 - 02 - 2024

بعد خروج الأخضر من بطولة كأس أمم آسيا الأخيرة، التي توج بها العنابي، فإن منتخبنا الوطني أكمل عشرين عاماً بدون تحقيق أية بطولة على كافة المستويات؛ سواء عربية أو قارية أو حتى إقليمية!! وهو الأمر الذي يؤكد من خلال الأرقام تراجع الصقور الخضر بشكل مخيف، حتى توقفت نهائياً عن التحليق؛ حيث كان آخر تتويج رسمي للأخضر بتاريخ 8 يناير 2004 في بطولة كأس الخليج، التي أقيمت حينها بدولة الكويت، ومن ذلك الحين، غادر الأخضر رسمياً المشهد البطولي، وضل طريق المنصات.
فيما يلي ترصد لكم " البلاد" بعض الأرقام الصادمة في مسيرة الأخضر خلال العشرين عامًا الماضية، التي قد تعطي دلالة على الوضع الحقيقي الذي وصل له الأخضر. كأس الخليج..
شارك الأخضر منذ عام 2004 إلى 2024 في 9 بطولات، خرج في 4 منها من دور المجموعات، وفيما يلي جدول يوضح تفاصيل مسيرة الأخضر في هذه البطولة..
من الجدول السابق، نجد أن الأخضر خرج من المجموعات في أربع مناسبات؛ حيث سجل 46 هدفًا واستقبل 25 هدفًا؛ ففي بطولة 2007 سجل فقط 4 أهداف وهو أقل مما سجله نجم الإمارات الشاب في حينه إسماعيل مطر لوحده؛ حيث أحرز الأخير 5 أهداف نال بها لقب الهداف.
كأس العرب..
وهي البطولة التي حققها الأخضر ايام عنفوانه البطولي مرتين متتاليتين 1998و 2002، ولكنه أيضاً- كما في غيرها من البطولات- أضاع بوصلة المنصة إلى يومنا هذا. وفيما يلي تفاصيل مسيرة الأخضر العربية، التي كانت نسخة قطر 2021 هي أسوأ مشاهدها..
في بطولة كأس العرب بقطر 2021 خرج الأخضر دون تحقيق أي انتصار محتلاً المركز 13 من أصل 16 منتخبًا عربيًا مشاركًا في البطولة، التي شهدت اعتراف الفيفا لأول مرة بها، في تاريخ البطولات العربية؛ حيث اقيمت بشكل رسمي تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
– كأس اتحاد غرب آسيا..
أقيمت البطولة في 7 نسخ، وشارك الأخضر في 3 منها فقط، وذلك منذ نسخة 2012 في الكويت، ومن مفارقات مشاركة الأخضر في هذه البطولة أنه وفي ثلاث نسخ كاملة، لم يحقق الانتصار إلا في مباراة يتيمة كانت ضد المنتخب اليمني!!
وفيما يلي التفاصيل الكاملة لمشوار الأخضر في هذه البطولة، التي تعتبر هي الأسوأ لمنتخبنا بين كل البطولات التي شارك فيها..
في هذه البطولة، خرج الأخضر في كل مشاركاته من دور المجموعات؛ بل إنه تذيل مجموعته في نسختي 2014 و2019، ولم يسجل سوى 3 أهداف، بينما استقبل 10 أهداف، ولكن الرقم الأسوأ للأخضر في هذه المشاركات، كان تسجيله انتصارًا يتيمًا من اصل 8 مباريات خاضها في مشاركاته الثلاث.
كأس أمم آسيا..
قد يكون لهذه البطولة وقع خاص في نفوس الجماهير السعودية؛ حيث كان الأخضر هو سيد القارة في الثمانينات والتسعينات؛ حيث نال اللقب ثلاث مرات؛ بل لم يغب عن النهائي في عشرين عامًا متواصلة، ولكن هذا البطل الأكبر ابتعد كثيرًا عن بطولته المفضلة، وأصبح فيها غريبًا لا يعرف للمنصات طريقًا.
وفيما يلي مسيرة الأخضر في العشرين عاماً الأخيرة مع البطولة الآسيوية، التي بها نختتم رصدنا لعلاقة الأخضر مع المنصات خلال العقدين الماضيين.
شهدت نسخة 2011 في قطر أسوأ مشاركة للأخضر في البطولة الآسيوية؛ حيث تذيل المجموعة بدون تحقيق أي انتصار، أو حتى تعادل، ولم يسجل سوى هدف وحيد، بينما استقبل 8 أهداف، وقد شهدت هذه البطولة أقسى خسارة للأخضر في تاريخ البطولة؛ حينما خسر بخماسية نظيفة من المنتخب الياباني في مشهد كان صادمًا لكل مشجعي ومحبي الصقور الخضر.
20 عاماً بلا بطولة!!
وعليه.. فإنه يمكن إيجاز مسيرة الأخضر غير الجيدة بطوليًا خلال العشرين عامًا الماضية في كل مشاركاته على النحو التالي..
1 – شارك الاخضر في عشرين بطولة غادرها جميعاً بدون تحقيق أي منجز
2 – أخفق الأخضر في تجاوز دور المجموعات في 11 مشاركة مختلفة
3 – من أصل عشرين بطولة، وصل الأخضر إلى النهائي في 5 مناسبات فقط؛ 4 منها خليجية!
4 – في 4 مشاركات مختلفة تذيل الأخضر مجموعته
5 – أخفق الأخضر في تحقيق الفوز في أي مباراة في 4 مشاركات مختلفة
تريب دول الخليج من حيث البطولات خلال ال 20 سنة الأخيرة..
للأسف الشديد، بات الأخضر اليوم- بعد عقود من البطولات والزعامة؛ إقليميًا وقاريًا- المنتخب الخليجي الوحيد الذي لم يحقق أية بطولة خلال عشرين عامًا، وفيما يلي جدول يوضح ترتيب حصيلة كل منتخب خليجي من البطولات خلال العشرين سنة الماضية..
وبهذا يكون الترتيب البطولي للمنتخبات الخليجية خلال العشرين سنه الماضية على النحو التالي..
1 – قطر 5 بطولات 2 – العراق بطولتان 3 – الكويت بطولتان
4 – البحرين بطولتان 5 – الإمارات بطولتان 6 – السعودية بدون أي بطولة
رسالة في ختام هذا التقرير إلى القائمين على الرياضة السعودية، وتحديدًا المنتخب الوطني لكرة القدم.. هل يرضيكم هذا الترتيب لمن كان يومًا سيد القارة بأكملها؟ وماذا عساكم فاعلون للنهوض بالأخضر؛ ليعود الصقور للتحليق من جديد؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.