الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يحقق أفضل معايير السلامة .. «ساهر» لتطوير الأنظمة المرورية والسلامة
نشر في البلاد يوم 15 - 08 - 2009

تحرص وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين أمنياً ومرورياً، وتعمل على مختلف المستويات من أجل تقليل الحوادث المرورية في مختلف مناطق المملكة وصولا إلى خفض الخسائر في الأرواح والممتلكات الناجمة عن الحوادث المرورية .
ومن بين الخطوات التطويرية التي تقوم بها وزارة الداخلية في مجال الأنظمة المرورية، لتحسين السلامة المرورية، وسلامة عملية النقل، وزيادة عوامل الأمن العام في المدن الرئيسة والمناطق في المملكة أطلقت الإدارة العامة للمرور في شهر ربيع الأول الماضي حملة التوعية بالنظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية ( ساهر ) آملة أن يسهم في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها في إطار خطط الأمن العام الساعية لتحقيق الصالح العام والمحافظة على الأرواح والممتلكات".
ويعمل نظام ( ساهر) على تحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، ويمكن العاملين من أداء أعمالهم، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال نظم متكاملة تقدم مراقبة حية للحركة المرورية، وضبط حي للحالات والحوادث المرورية، وضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن عن طريق عنوان مالك المركبة المسجل لدى مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.
وسيتم في إطار النظام الجديد ضبط المخالفة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة، ثم يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة) إلى مركز معالجة المخالفات ليتم التأكد من المخالفة وإقرارها ، ثم يتم الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية ،ويتم إصدار المخالفة.
ومن مميزات نظام ساهر الالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة ، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم ، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري , عبر نظم ساهر المتكاملة التي تمكن من مراقبة حية للحركة المرورية , وإدارة حركة المرور, وسرعة معالجة الحالات المرورية , ورصد حي للحالات والحوادث المرورية , وضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن.
ويتكون نظام ساهر من النظم التالية :
نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً , وهو نظام الكتروني متطور يهدف إلى تحسين الانسيابية المرورية آليا من خلال التحكم في الإشارات الضوئية المرورية معتمداً على رصد حي لعدد المركبات في كافة الإتجهات لكل تقاطع بما يسمى بالموجة الخضراء .
نظام تتبع مركبات جهاز المرور , وهو نظام الكتروني يهدف إلى تتبع وتحديد مواقع مركبات جهاز المرور لتوجيهها لسرعة التعامل مع الحالات المرورية المختلفة وإدارة الفرق الميدانية.
نظام التعرف على لوحات المركبات , وهو نظام إلكتروني يتم تركيبه على مداخل ومخارج المدن بهدف التعرف على المركبات للأغراض الإحصائية والمركبات المطلوبة مرورياً أو المسروقة من خلال لوحات هذه المركبات.
نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرق , وهو نظام شبكة لوحات إلكترونية إرشادية ذات بث حي يهدف إلى توجيه قائدي المركبات إلى تجنب الاختناقات المرورية على الطرق.
نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية , وهو نظام الكتروني يهدف إلى مراقبة حية للحركة المرورية على الطرق الرئيسية.
نظام الضبط الإلكتروني للمخالفات , وهو نظام شبكة كاميرات ورادارات ثابتة ومتحركة بهدف رصد وضبط المخالفات المرورية آلياً بدون أي تدخل بشري وإصدار المخالفات وإشعار المخالفين آلياً. .
وسوف يتم ربط هذه النظم بمراكز القيادة والسيطرة المتواجدة في ثمان مدن موزعة في مختلف مناطق المملكة.
و يشتمل مشروع نظام ساهر على مراكز للقيادة والسيطرة يتم من خلالها ربط وتشغيل وإدارة كافة نظم المشروع.
ويهدف النظام إلى تحسين مستوى السلامة المرورية , وتوظيف أحدث التقنيات المتقدمة في مجال النقل الذكي لإيجاد بيئة مرورية آمنة , و رفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا , وتدعيم الأمن العام باستخدام احدث أنظمة المراقبة , والعمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية.
ودعت الإدارة العامة للمرور قائدي المركبات إلى سرعة تحديث البيانات الشخصية لهم المتمثلة في أرقام الهواتف وبخاصة المحمولة إضافة إلى العنوان البريدي لدى أي من القنوات التي تتيح تحديث البيانات مثل الأحوال المدنية والجوازات ومكاتب الاستقدام وذلك للإسهام في سرعة التواصل بين جهاز المرور ومالكي المركبات من أفراد وشركات في آلية ضبط وتسجيل المخالفات وإشعار المالكين بذلك بشكل سريع وفاعل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.