"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمانة تؤكد:نرصد المطبات بتقنية تحديد المواقع GPS
نشر في البلاد يوم 13 - 08 - 2009


سعادة الاستاذ علي محمد الحسون يحفظه الله
رئيس تحرير جريدة البلاد
بداية نشكر لكم تفاعلكم مع ماتقوم به أمانة محافظة جدة، وإذ نقدر لكم شخصياً ولجريدتكم الغراء ما تقومون بهه نحو اداء رسالتكم الاعلامية والاجتماعية، الامر الذي يعكس حسا عاليا بالمشاركة في القيام بمسؤولياتنا جميعا تجاه مدينة جدة التي نعتز بانتمائنا اليها والى وطننا الغالي ، فاسمحوا لنا ان نبدي بعض اللاحظات على مانشر في جريدتكم الغراء في العدد رقم 19763 بتاريخ 14 من جمادي الآخر 1430ه بقلم بخيت طالع الزهراني في عموده "رؤية" تحت عنوان "الخطة الاستراتيجية ومطبات جدة".
أولا: تعد الحفر الوعائية والهبوطات الموجودة بشوارع جدة من أهم هواجس امانة جدة والتي تسعى بكافة الطرق الى القضاء عليها ، حيث تقوم الامانة حاليا عن طريق البلديات الفرعية بصد مواقع الهبوطات والحفر الوعائية بواسطة اجهزة GBC التي تم تزويد البلديات الفرعية بها وذلك للبدء في تنفيذ العقود الجديدة التي طرحتها مؤخرا بقيمة 42 مليون ريال ومدتها ثلاث سنوات تهدف الى القضاء على مشكلة الحفر الوعائية التي تعاني منها شوارع مدينة جدة.
ثانيا: اسباب الحفر الوعائية كثيرة وعلى رأسها عدم وجود شبكة صرف صحي تغطي جميع احياء العروس وهو من اهم مسببات هذه الحفرة فالمياه التي ترد الى جدة جزء كبير منها الى باطن الارض لتضاف الى المياه الجوفية الموجودة التي ترتفع وتنخفض نظرا لظروف المدينة الجغرافية مما يتسبب في تكون طفوحات بالشوارع تتسبب في تكوين الحفر الوعائية فضلا عن السلوك السلبي للبعض بغسل السيارات بمواد كيماوية تؤدي إلى تآكل الأسفلت وتكوين الحفر.
ثالثا: معظم الاحياء السكنية في مدينة جدة ذات مستويات منخفضة، ونجم بعضها عن ردم سواحل البحر الأحمر، وأدى التسرب من شبكة توزيع المياه وشبكة الصرف الصحي وناقلات مياه الشرب إلى رفعمستويات المياه الجوفية في معظم أجزاء المدينة، وهو ماأدى إلى تشكل بعض البرك السطحية وإلحاق ضرر بالبنية التحتية والاسفلت مكونة هذه الحفر، وقد ساهمت الامانة في حل المشكلة بانشاء شبكة تخفيض منسوب المياه الجوفية وهناك عدة مشاريع قامت بطرحها خلال الفترة الماضية، وخصصت 81 مليون ريال لتخفي منسوب المياه الجوفية في ميزانية العام الجاري لعدد من المشاريع الجديدة.
رابعا: خلال الفترة الماضية ومن خلال خطتها للقضاء على الحفر الوعائية قامت الامانة بإغلاق اكثر من 65 الف حفرة وعائية بشوارع المدينة لكن ذلك لم ينه الظاهرة ، وقد تمت الاستعانة بالبلديات الفرعية لعمل احصاء للحفر من خلال استخدام اجهزة GPS وهي اجهزة دقيقة لرصد مواقع الحفر للبدء العمل في العقود الجديدة، حيث يتم تكليف فرقتي سفلتة في كل بليدة للتخلص نهائيا من الحفر الموجودة وتسديد جميع البلاغات ، كما ان انتهاء الحفر من شوارع جدة يتطلب مزيدا من التعاون من جانب سكان العروس بالابلاغ عن الحفر سواء عن طريق الاتصال برقم العمليات 1940أو عبر الموقع الالكتروني للأمانة.
خامسا: ستقوم الامانة خلال العقود الجديدة بتطبيق مؤشرات قياس الاداء التي تم تطويرها بمعرفة شركات متخصصة في هذا المجال بقياس اداء القضاء على الحفر ومدى رضا سكان جدة عن جهود الأمانة في هذا المجال، بالاضافة الى الحرص على تطبيق المعايير السعودية والعالمية لضمان جودة تنفيذ المشاريع المتعلقة بالرصف والحفر حتى لا تتسبب في وجود هبوطات وحفر.
ختاماً، فإننا نأمل - تعميما للفائدة - ولنشر الحقائق الذي ندرك حرصكم وجريدتكم الغراء عليها ، ان تجدوا الفرصة والطريقة المناسبةلعرض هذه الملاحظات مع ترحيبنا وتأكيدنا على استعدادنا لتلقي أية ملاحظات حول اداء أمانة محافظة جدة.
مدير عام العلاقات العامة والإعلام
محمد بن علي اليامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.