استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوداد الخيرية تستقبل معالي د. يوسف العثيمين
نشر في البلاد يوم 07 - 08 - 2009

تفقد معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن احمد العثيمين يوم امس الخميس مقر جمعية الوداد الخيرية ووقف على مبنى سكن الاطفال في مقر الجمعية الكائن بحي الصفا بجدة وقام معاليه بالاطلاع على نشاطات الجمعية المتمثلة في رعاية فاقدي الرعاية الابوية «مجهولي الابوين» من الاطفال.
النشأة والنشاط:
بدأت فكرة انشاء مؤسسة او جمعية تختص برعاية فاقدي الرعاية الأبوية «مجهولي الابوين» تراود المهندس حسين سعيد بحري «رئيس مجلس الإدارة» منذ عام 1995م ، ووضع الخطوط العريضة للاهداف التي يتعين ان تقوم عليها الجمعية، ورأى أن يكون نظام الايواء فيها مختلفا تماما عن المعمول به في الجمعيات العاملة في المجتمع ، كما حرص ان تكون الاهداف متميزة وتحقق حياة افضل لهذه الفئة من الاطفال المحرومة من الرعاية الابوية.
وشاء الله سبحانه وتعالى ان تتحقق هذه الفكرة ويتم تأسيس الجمعية في عام 1429ه بناء على قرار معالي وزير الشؤون الاجتماعية رقم 18142 وتاريخ 26/ 2 / 1429ه والقاضي بتجسلها بمحافظة جدة برقم 415 بالسجل الخاص بالجمعيات والمؤسسات الخيرية ومنطقة خدماتها منطقة مكة المكرمة.
أهداف الجمعية
أولا- الإيواء:
أنشاء مساكن على شكل وحدات صغيرة تتسع لثلاث او اربعة اطفال «حديثي الولادة» مع أم حاضنة ترضعهم وتقيم معهم اقامة دائمة ومساعدة لها «خالة» تساهم في رعاية الاتطفال وخدمة البيت وذبلك لتحقيق جو اسري طبيعي من منظور اسلامي كما يتم تحقيق الاتي للاطفال:
أ- الرعاية الشاملة.
ب- ارضاعهم من قبل الامن الحاضنة قبل تجاوزهم سن الحضانة إذا لم يتسن احتضانهم من قبل الاسر الكافلة.
ج- تشجيع الاسر السعودية على ارضاعهم حتى يكون لهم اقارب بالرضاع.
د- تقوية العلاقة والاواصر بينهم وبين الاسر المرضعة منذ الصغر ومرورا بجميع المراحل العمرية وحتى تكون هذه القرابة عوناً لهم في المستقبل.
ثانياً- الاحتضان:
العمل على تشجيع الاحتضان باسلوب يحقق الهدف المنشود بتريبة الطفل في بئة صالحة عن طريق:
أ- حسن اختيار الاسر الحاضنة والتي تتوفر فيها الشروط اللازمة للاحتضان.
ب- اشتراط مبدأ ارضاع الطفل من قبل الاسرة الحاضنة حتى يكون له قرابة بالرضاع.
ج- متابعة الاسر الحاضنة على نحو دوري ومستمر لمساعدتها في رعاية الطفل رعاية شاملة من منظور اسلامي.
ثالثا - المناهج التربوية:
العمل الجاد لإعداد مناهج تربوية بحيث تشمل هذه المناهج على الآتي:
أ- أفضل الطرق الحديثة للتعامل مع الاطفال مجهولي الابوين من الناحية التربوية والنفسية والاجتماعية.
ب- اعداد أدلة وبرامج تتناسب مع المراحل العمرية المختلفة للطفل .
وتهدف هذه الادلة والبرامج لإعداد الطفل تربويا وتعليمياً واجتماعياً وسلوكياً ونفسيا لبناء مستقبلة ومواجهته وتقبله. والتكيف مع البئية المحيطة حوله ليكون عضوا ايجابيا فعالاً في المجتمع يتاثر به ويؤثر فيه.
رابعا - تغيير نظرة المجتمع :
العمل على تغيير نظرة المجتمع نحو الاطفال برعاية فاقدي الرعاية الابوية «مجهولي الابوين» والمساهمة في بيان مدى اهتمام السلف الصالح والمجتمعات الاسلامية المختلفة عبر التاريخ بهذه الفئة والتعامل معها ورعايتها.
خامسا- الدراسات والبحوث:
إجراء البحوث العلمية والدراسات الاجتماعية التي تساهم في حل المشاكلل التي تؤدي الى ظهورر هذه الفئة في المجتمع.
سادسا- الاستثمار وتنمية الموارد:
إعداد برامج استثمارية متنوعة تعودعلى الاطفال بالنفع.
سابعا- العالمية:
العمل على نشر فكر وتجربة الجمعية على مستوى المملكة والعالم اجمع من منظور متطور.
اعضاء مجلس الإدارة هم:
المهندس حسين سعيد بحري رئيساً
الاستاذ خالد سليمان الصبان نائب الرئيس
المهندس محمد سليمان الصبان عضوا
الاستاذ طه محمد صالح الصبان عضوا
الاستاذ عمر محمد علي هندي عضوا
الاستاذ محمد فالح حجاج عضوا
الاستاذ سليمان إبراهيم النملة عضوا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.