«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوغا أسلوب الحياة

يعد توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون لليوغا بين البلدين بمناسبة اليوم العالمي لليوغا في 21 يونيو 2021م تطور تطوراً بارزاً في مجال الرياضة والثقافة في المملكة العربية السعودية. ومذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة يوغا والطب التقليدي (آيوش) بحكومة الهند وتنمية القادة ،وزارة الرياضة-المملكة العربية السعودية تضفي الطابع الرسمي على ترويج اليوغا كنشاط رياضي وتمهد الطريق لإنشاء معايير ودورات رسمية في المملكة مع مثل هذه الخطوة التي يتم اتخاذها لأول مرة من قبل أية دولة في منطقة الخليج. كما ستقوم مذكرة التفاهم بتسهيل التعاون في البحث والتعليم والتدريب في مجال اليوغا.
برز اليوغا كخيار أسلوب حياة شائع للغاية بين كل من المواطنين السعوديين والمغتربين على حد سواء منذ ان تم الاعتراف به رسمياً من قبل المملكة العربية السعودية كنشاط رياضي في نوفمبر 2017. في حين ان الاعتراف باليوغا في المملكة نفسها كان معلماً تاريخياً ومذكرة التفاهم على خلفية الاحتفال بمرور 75 عاماً على استقلال الهند والتأسيس الرسمي للعلاقات الهندية السعودية، تسلط الضوء على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات غير التقليدية مثل الرياضة والثقافة.
ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي يجري تطويرها وتنفيذها تحت قيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، إضافة إلى وجود العديد من الأهداف الاقتصادية، لديها أجندة تحول اجتماعي كبيرة. ويعد تحسين نوعية الحياة لكل من المواطنين السعوديين والمغتربين وكذلك تمكين المرأة من المكونات الرئيسية لرؤية 2030. ومنذ تأسيسها، كان هناك دفع قوي نحو مشاركة المواطنين السعوديين – رجالًا ونساءً على حد سواء والمقيمين والزائرين في أنشطة ثقافية وترفيهية ورياضية متنوعة تهدف إلى المساهمة في نمط حياة أكثر ثراءً وصحة. لا يركز ترويج الرياضة على تدريب وتطوير نخبة الرياضيين على المستوى الوطني أو العالمي فحسب، بل يركز أيضًا على المشاركة على مستوى المجتمع المحلي. الاتحاد السعودي للرياضة للجميع (SFA) مسؤول عن تطوير الرياضات المجتمعية وهو مكلف بتحقيق هدف رفع مستويات النشاط البدني في المملكة العربية السعودية إلى 40٪ بحلول عام 2030م.
كما أنشأت المملكة العربية السعودية اللجنة السعودية لليوغا ككيان رسمي تابع لوزارة الرياضة لإدارة شؤون اليوغا في المملكة تحت رئاسة السيدة/ نوف المروعي، والتي لعبت دورًا رائدًا في مجال اليوغا في المملكة العربية السعودية وحصلت على جائزة بادما شري المرموقة (Padma Shri ) عام 2018 من قبل حكومة الهند وقد بدأت اللجنة عملها بالفعل وقامت بعقد الاجتماع مع اتحاد يوغاسانا الآسيوي للرياضة(Asian Yogasana Sports Federation) ووزارة شؤون الشباب والرياضات بحكومة الهند في 1 أغسطس، لتطوير الترويج لرياضات يوغاسانا (Yogasana sports promotions)والمسابقات الرياضية لليوغاسانا في المملكة.
ما يثلج الصدر أن نلاحظ أن اليوغا هو الأكثر شعبية بين النساء السعوديات من مختلف الفئات العمرية. كما تشير المشاركة في أولمبياد طوكيو (Tokyo Olympics) الذي تم اختتامه مؤخرًا، فقد مارست المرأة السعودية رياضات مختلفة على المستوى التنافسي. أصبح اليوغا بتركيزه على كل من الصحة البدنية والرفاهية العقلية، فضلاً عن سهولة ممارسته، مشهور جدًا. ما زالت السفارة الهندية بالرياض والقنصلية العامة الهندية بجدة دائماً تقوم باحتفال باليوم العالمي لليوغا في 21 يونيو منذ اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2014. وفي عامي 2018 و2019، تم الاحتفال به على نطاق واسع في الحدائق العامة في جميع أنحاء المملكة. شارك أكثر من 500 شخص من المواطنين السعوديين والمغتربين في احتفالات اليوغا التي أقيمت في حديقة المدى في قلب الرياض عام 2019. تنظم السفارة دروس اليوغا بمساعدة مدربي يوغا ذوي خبرة ومعتمدين على مدار العام، وحتى أثناء جائحة الكوفيد-19 ، عُقدت فصول دراسية افتراضية بشكل منتظم. تحظى هذه الفصول الدراسية، المفتوحة للجميع مجانًا، بشعبية كبيرة بين المواطنين السعوديين والدبلوماسيين والجاليات المغتربة.
سيظل تطوير اليوغا كنشاط نمط حياة مزدهر وشعبي ومتاح للجميع أولوية بالنسبة لسفارة جمهورية الهند بالرياض وكذلك القنصلية العامة الهندية بجدة، ونحن على ثقة من أن هذا سيكون عنصرًا حاسمًا في التعاون الثقافي الثنائي في السنوات القادمة بين الشريكين الاستراتيجيين.
عاصم انور
السكرتير الثاني (تجارة واقتصاد)
سفارة جمهورية الهند بالرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.