مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البداية خط لنقل البضائع بين الدمام والرياض
الخطوط الحديدية تواكب مراحل التنمية
نشر في البلاد يوم 20 - 02 - 2021

في الأول من شهر يونيو عام 1964 نشرت صحيفة البلاد خبرا عن تقديم خبير هيئة الأمم المتحدة تقريره الى المجلس الأعلى للتخطيط عن وضعية سكة الحديد ما بين الرياض والدمام ومقترحاته بشأنها وبشأن أوضاع السكك الحديدية بالمملكة عموما. وبعد 17 عاما وفي 1981 م افتتحت محطات ركاب الخطوط الحديدية الرئيسة في الرياض والدمام والهفوف. وفي عام 1985م تم إنشاء خط حديدي آخر بين الرياض والدمام بطول 449 كيلومتراً، اختصر زمن الرحلة إلى 300 دقيقة بدلاً من 420 دقيقة.
وكان الملك عبدالعزيز قد وضع لبنة التدشين الأولى عام 1947م وافتتح الخط الحديدي الأول في 20 من أكتوبر 1951م/ بطول 569 كيلومتراً وذلك بالتزامن مع إنشاء الميناء التجاري بالمنطقة الشرقية وكانت البداية بخط شحن البضائع من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى الرياض. وبحلول شهر أكتوبر المقبل من هذا العام تكون المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قد أتمت عامها السبعين والدولة توالي هذا القطاع الحيوي جل اهتمامها من تطوير ودعم ودراسات. وزيادة مضطردة في عدد السكان واتساع نطاق المشاريع التنموية والاقتصادية وبدخول صناعات جديدة كالتعدين التي أصبحت الركيزة الثالثة للصناعات السعودية أوجدت الحاجة الماسة تدعيم قطاع النقل من خلال إيجاد حلول وبدائل آمنة وصديقة للبيئة تتسم بالكفاءة والموثوقية العالية من حيث طاقتها الاستيعابية وقدرتها على تلبية الاحتياج القائم والمستقبلي.
وكانت الخطوط الحديدية أحد أبرز الحلول وأنجعها لدعم صناعة التعدين بالمملكة، على اعتبار الطاقة الاستيعابية الضخمة والاعتمادية العالية التي توفرها محافظة على أعلى معايير الأمن والسلامة، أضافة إلى المسافة الكبيرة التي تفصل مناطق المواد الخام لمعادن الفوسفات والبوكسايت في كل من شمال ووسط المملكة بمناطق المعالجة والتصدير على الخليج العربي. وكانت البداية في العام 2006 مع تأسيس صندوق الاستثمارات العامة للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، وذلك بهدف تنفيذ مشروع خط حديدي يربط شمال المملكة بكل من شرقها ووسطها بالإضافة إلى تشغيله وإدارته بالكفاءة اللازمة ووَفْق معايير التشغيل الاقتصادية وبحسب المقاييس العالمية في الأداء والسلامة.
وكان الهدف الأساسي من تأسيس الشركة استحداث منشأة وطنية تساهم في بناء واستدامة بنية تحتية محكمة للخطوط الحديدية وتقديم خدمات متميزة تربط أجزاء المملكة.
الرؤية ومسيرة التحول
في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز شهد قطاع السكة الحديد تحولا ونهضة في التخطيط والتنفيذ وذلك انسجاما مع رؤية المملكة 2030 لجعل المملكة منصة لوجستية عالمية تربط بين القارات الثلاث، وصدر قرار مجلس الوزراء في منتصف عام 2016 والذي نص على تولي الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» وهي شركة حكومية تعود ملكيتها بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، ملكية البنى التحتية للخطوط الحديدية بين مدن المملكة، كما صدر قرار مجلس الوزراء رفي العام 2019بأن تصبح الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بالإضافة إلى ملكيتها للبنى التحتية لمشروعات النقل للخطوط الحديدية بين مدن المملكة، مالكة لجميع الأصول التشغيلية الثابتة والمنقولة.
كانت البداية ب 569كم واليوم تبلغ اطوال السكك الحديدية في المملكة ما مجموعه 5000 كم تتنوع بين سكك حديدية لنقل الافراد ولنقل البضائع واخرى لنقل المعادن مع اهتمام المملكة بالتقنيات الحديثة للقطارات مثل القطارات السريعة، التي تعتمد على التقنية المغناطيسية وتتطلع إلى أن تكون في موقع الريادة في هذا المجال.
كما قامت بنقل ما يزيد على المليون واربعمائة الف راكب خلال العام 2020 إضافة الى ملايين الاطنان من المعادن والبضائع والمواد الكيميائية.
الى جانب ما كشفه رئيس شركة "جرين باريير" جيم كوان – التي تعمل في تصنيع عربات القطارات – ابان منتدى الخطوط الحديدية عن قيام المملكة بتصنيع عربات قطار سعودية في الصيف الماضي لزيادة الربط بين الدمام والرياض وكذلك الجبيل، مشيراً إلى أن القطار الواحد ينقل ما تنقله 600 شاحنة.
قطار الحرمين
في 25/9/2018 استقل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القطار من محطة جدة متوجهاً إلى منطقة المدينة المنورة مدشنا بذلك دخول المملكة عمليا عصر القطارات السريعة قائلاً " توكلنا على الله، ونسأل الله التوفيق.
والحمد لله بلادنا في نمو وازدهار في كل المجالات، ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا شكر نعمته .. وشكراً".
ويعدّ مشروع قطار الحرمين السريع في المملكة من أكبر مشروعات النقل العام في منطقة الشرق الأوسط والسادس على مستوى العالم من حيث صناعة النقل, وأنشئ بأحدث التقنيات وبتكلفة بلغت 60 مليار ريال وذلك في إطار اهتمام القيادة الرشيدة بخدمة قاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين حيث يختصر المدة الزمنية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في حدود ساعتين قاطعاً مسافة طولها 450 كيلومتراً, بسرعة 300 كيلو متر في الساعة. وهو عبارة عن خط سكة حديدية كهربائي مزدوج, ويمرّ بمحافظة جدة, ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ, ويعتمد المشروع في تشغيله على 35 قطاراً كهربائياً, يحتوي كل قطار على 13 عربة، بطاقة استيعابية تبلغ 417 مقعداً لكل قطار, ويحتوي مشروع قطار الحرمين السريع على خمس محطات.
محطة جدة تعود للعمل
تعدّ محطة جدة هي الأكبر كمنشأة. وكان وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس صالح الجاسر قد اكد في حديث لوسائل الإعلام خلال زيارته محطة جدة يوم السبت 6 فبراير الماضي أن أعمال إصلاح المحطة من قبل المقاول تنفذ ضمن إطار زمني يبلغ ثمانية أشهر مع مراعاة أعلى مستويات الكفاءة والسلامة والجودة، على أن تنتهي كافة أعمال الإصلاح قبل موسم الحج القادم 1442ه، مشيراً في حديثه إلى أن أعمال المقاول بدأت فعليًا وأن العمل يسير بكفاءة والتزام عاليين، كما بين الجاسر عزم إدارة المشروع على تشغيل رحلات القطار من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مرورًا بجدة عبر محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، قبل شهر رمضان المبارك من العام الجاري 1442ه.
قطار الشمال
في عام 2006م عملت (سار) على تنفيذ وتشغيل شبكة خطوط حديدية تربط أقصى شمال المملكة بالعاصمة الرياض من خلال خط الركاب، وكذلك الموانئ الواقعة على سواحل الخليج العربي بالمنطقة الشرقية من خلال خط المعادن بطول 2750 كيلومترا، وبتكلفة 10 مليارات ريال. يتكون قطار سار من خطين رئيسيين، الأول من الرياض إلى القصيم وحائل، ومنها إلى الجوف ثم إلى القريات عند الحدود الأردنية.
وفي الجانب الآخر، هناك هذا الخط المهم جدا من الجوف إلى مكامن الفوسفات ومجمع وعد الشمال. أما الخط الثاني فيتفرع، وله أهمية كبيرة في نقل الثروات المعدنية، والبوكسايت تحديدا، إلى مناطق المعالجة والتصدير في رأس الخير، وكذلك إلى المناطق الصناعية في الجبيل والدمام. بدأ قطار الشمال ينقل الركاب في بداية عام 2017م بين محطات الرياض والمجمعة والقصيم، ثم أضيفت له محطة حائل في نهاية عام 2017م، وكذلك محطة الجوف في نوفمبر 2018م، وتم إدراج محطة القريات لتكتمل إضافتها في منتصف مارس من العام القادم، وسيتم تقديم خدمة لأول مره على مستوى المملكة وهي خدمة نقل السيارات على القطار نفسه الذي ينقل الركاب. وجُهِزت قطارات الركاب لتكون متلائمة مع ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. كما صممت لتوفر الراحة والرفاهية لجميع المسافرين حيث خصصت أماكن للصلاة وربطت عربات القطار بشبكة الإنترنت بالإضافة إلى أنظمة ترفيه وخدمات إلكترونية.
وتتوزع على خط الركاب 6 محطات في كل من: الرياضالمجمعةالقصيمحائلالجوفالقريات.
ويعمل قطار الشمال على تقديم خدمات الشحن العام للبضائع بين تسع محطات، ست محطات في المدن التي تمر بها، إضافة إلى ثلاث محطات في كل من: مدينة سدير للصناعة والأعمال، ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل، بالإضافة إلى منطقة البسيطا الزراعية.
خطط مستقبلية
ستكون خريطة السكك الحديدية مختلفة تماما بعد سنوات قليلة، مع إضافة 200 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية إليها. وأهم هذه المشاريع مشروع الجسر البري الذي سيربط شرق المملكة بغربها، بطول 1150 كيلومترا.
أهمية هذا الخط لا تتوقف عند نقل الركاب، بل تتعداها إلى نقل البضائع عبر المدن وموانئ الخليج العربي والبحر الأحمر.ومن المتوقع أن يكلف ما بين 50 و60 مليار ريال. وفي شرق المملكة، تشمل المشاريع المستقبلية خط القطار الخليجي، والذي يتضمن 628 كلم داخل الأراضي السعودية بين الحدود مع الكويت شمالا، والحدود مع الإمارات جنوبا. وهناك أيضا مشروع الجسر الجديد مع البحرين ، الموازي لجسر الملك فهد، والذي من المتوقع أن يتضمن خطا للسكك الحديدية. وفي المدى الأبعد، تتضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة النقل مشاريع أكثر طموحا، تزيد طول السكك الحديدية إلى 9200 كيلومتر لربط مناطق أخرى شمالا وجنوبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.