أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين بقصر التوحيد    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    القوات المسلحة تواصل مشاركتها في تمرين "الأسد المتأهب 2024"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    8 طرق لشحن الهاتف بسرعة فائقة    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    الفيصل وآل الشيخ يكرمان هتان السيف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    وزارة الإعلام تنظّم النسخة السابعة من "واحة الإعلام"    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    الحامل و الركود الصفراوي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    طريقة عمل الجمبري بالهريسة الحارة الليبية    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    13 كفيفة تأهلت لbrail note    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    أمير تبوك يرعى تخريج أكثر من 2300 متدرب ومتدربة بالمنطقة    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    التهاب البول عند الأطفال الذكور    العيسى يتسلَّم «مفتاح الإسكندرية»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم طائرة مروحية    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة في صدارة المؤشرات العالمية
الأولى في الاستقرار الاقتصادي والتنافسية الرقمية وريادة الأعمال ونمو القوى العاملة
نشر في البلاد يوم 24 - 09 - 2020

التطورات المتسارعة للعولمة بشتى صورها تفرض تحديات المزيد من التحديات أمام الدول للحاق بركب العصر وتعزيز قدرتها على التنافسية العالمية وفق مؤشرات دقيقة ، وفي هذا السياق حققت المملكة مراكز تنافسية متقدمة في عديد المجالات، وتلك هي ثمرات الدعم والتوجيه الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله لتحقيق مستهدفات رؤية 2030 الطموحة.
وفي التالي نرصد بإيجاز أهم إنجازات تقدم المملكة في المؤشرات الدولية:
نبدأ بأحدث تقارير التصنيف والذي صدر قبل أيام ، حيث تصدرت المملكة قائمة دول مجموعة العشرين في التنافسية الرقمية للعام الثالث وذلك وفق تقرير التنافسية لمنتدى الاقتصاد العالمي، ويعكس القفزات النوعية التي حققتها المملكة على مستوى البنية الرقمية، وتنمية قدراتها ومشاريعها الضخمة وتطور التنظيمات والتشريعات في هذا المجال.
واستمد التقرير مرتكزاته التي أعطت المملكة قفزة نوعية لتحقيق هذا المنجز، وشملت تحول قطاع الاتصالات، وتوطين التقنية والابتكار، ومضاعفة سوق التقنية، وخلق بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي.
الحكومة الإلكترونية
في شهر يوليو الماضي حققت المملكة قفزة نوعية في "مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية"، متقدمة 9 مراكز على مستوى العالم لتكون ضمن التصنيف الأعلى لمؤشر تطور الحكومة الإلكترونية، الذي يشمل 139 دولة. وجاء تحقيق المملكة لهذا المركز نتيجة لدعم القيادة غير المحدود لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الذي تمثل في قفزة نوعية للمملكة في "البنية الرقمية التحتية" كما تقدمت في المؤشر الفرعي "رأس المال البشري" 15 مركزاً.
الأمن الغذائي
حققت المملكة تقدما مميزا في الأمن الغذائي العالمي هذا العام رغم أزمة الجائحة التي أثرت على سلاسل إمدادات الغذاء عالميا، حيث قدمت المملكة نموذجا رائعا في تنفيذ استراتيجية الأمن الغذائي، والتعاون مع القطاع الخاص، والاستهلاك المسؤول من منافذ البيع ، مما يعكس قوة ومتانة أمنها الغذائي والزراعي الذي مكّنها من تخطي الأزمة من خلال عمل استباقي مخطط له مع القطاعات الحكومية كافة.
شفافية الميزانية
أبرزت نتائج المسح الدولي الذي أعلنته منظمة "الشراكة الدولية للميزانية" في ابريل الماضي، تقدُّم تصنيف المملكة ب 18 مرتبة ضمن مؤشر شفافية الميزانية مقارنةً بالمسح السابق، وذلك بعد ارتفاع درجة تقييم المملكة إلى 18 نقطة مقابل نقطة واحدة في المسح السابق الصادر في عام 2017م. وعكست نتائج المسح الجهود التي بذلتها حكومة المملكة خلال الفترة السابقة لتعزيز الشفافية والإفصاح في المالية العامة.
الملاحة البحرية
سجلت موانئ المملكة العربية السعودية تقدماً في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة العالمية ضمن تقرير (UNCTAD) للربع الثاني لعام 2020 الصادر من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بواقع زيادة (12.17) نقطة بما يعادل 22 %.
الابتكار العالمي
تقدمت المملكة في مؤشر الابتكار العالمي وذلك وفق تقرير الابتكار السنوي الذي صدر من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وجامعتي كورنل وإينسياد، تحت عنوان تمويل الابتكار. وعزا التقرير تحسن أداء المملكة إلى تقدمها في مؤشر مخرجات الابتكار ومؤشر المخرجات الإبداعية، ومؤشر تطور الأسواق.
ريادة الأعمال
حققت المملكة المراتب الأولى في مؤشرات تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال للعام 2019 / 2020م، حيث جاءت في المركز الأول بمؤشر "معرفة شخص بدأ مشروع جديد"، كما حققت المركز الأول عالمياً في إصلاحات بيئة الأعمال بين 190 دولة تسهيلاً لممارسي الأعمال في تقرير 2020، ضمن مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الصادر من البنك الدولي
نمو القوى العاملة
كشف التقرير السنوي للتنافسية العالمية 2020، تقدم المملكة إلى المرتبة الأولى في نمو القوى العاملة، والثانية عالمياً في مؤشر أسعار المستهلك والأمن السيبراني في الشركات، والثالثة عالمياً في النمو في صادرات الخدمات التجارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.