«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع ظهور بوادر انتعاش طفيف .. اليابان: انخفاض الفائض التجاري
نشر في البلاد يوم 28 - 05 - 2009

أعلنت اليابان أمس أن فائضها التجاري انخفض بمقدار 85 في المائة في شهر ابريل الماضي مقارنة بالعام السابق.. وذلك نتيجة للانخفاض الحاد في صادراتها.. وقالت إنه على الرغم من ذلك فإن هناك علامات على حدوث تحسن طفيف.
وقالت وزارة المالية اليابانية في تقريرها الشهري إن الفائض التجاري لليابان انخفض إلى 68.95 بليون ين 725.83 مليون دولار في شهر أبريل الماضي مسجلا الانخفاض الشهري ال 18 على التوالي.
وأوضح التقرير أن بيانات شهر ابريل تسجل ثالث فائض شهري على التولي كما تسجل تحسنا مقارنة بشهر مارس الماضي عندما انخفض الفائض التجاري بمقدار 99.1 في المائة ليصل إلى 10.33 بليون ين. وقال إنه قبل شهر فبراير الماضي سجلت اليابان لمدة أربع شهور متتالية عجزا تجاريا. وقد بلغ هذا العجز 952.6 بليون ين في شهر يناير الماضي وهو أكبر عجز تجاري في تاريخ اليابان منذ بدأت الحكومة تسجيل هذه البيانات في عام 1979م.
واشار التقرير إلى أن صادرات اليابان إلى باقي دول العالم في شهر ابريل الماضي انخفضت بمقدار 39.1 في المائة لتصل إلى 4.20 تريليون ين 44.17 بليون دولار وذلك بسبب انخفاض الصادرات اليابانية من السيارات وقطع غيار السيارات إلى الولايات لمتحدة الأمريكية وروسيا والشرق الأوسط. فضلا عن انخفاض صادراتها من مكونات أشباه الموصلات إلى آسيا.
وقال التقرير إن إجمالي ورادات اليابان انخفضت بمقدار 35.8 في المائة ليصل إلى 4.13 تريليون ين 43.44 بليون دولار بسبب انخفاض وراداتها من المنتجات النفطية والصلب.
وانخفض التبادل التجاري لليابان مع الولايات المتحدة الأمريكية 65.1 في المائة مقارنة بالعام الذي سبقه. كما انخفض التبادل التجاري مع آسيا بمقدار 50.6 في المائة ومع أوروبا بمقدار 66.5 في المائة.
ومن جهة أخرى أظهرت صادرات اليابان بوادر انتعاش طفيف في إبريل مع انخفاض الشحنات إلى الصين بوتيرة أبطأ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مما يعد دليلا جديدا على احتمال انتهاء أسوأ مراحل التباطؤ العالمي في التجارة.
وأظهرت بيانات حكومية موسمية معدلة للأخذ في الاعتبار عوامل موسمية ارتفاع الصادرات في إبريل للشهر الثاني على التوالي مقارنة بالشهر السابق في إشارة مشجعة على تعافي الاقتصاد الياباني من أسوأ فترات انكماشه على الرغم من أن استمرارية هذا الانتعاش ليست واضحة بعد.
وانخفضت الشحنات إلى الصين وهي أكبر الشركاء التجاريين لليابان بنسبة 25.8 بالمئة في إبريل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي مما يحد من هامش الانخفاض السنوي للشهر الثالث على التوالي ويشير إلى التأثير الجيد لخطة التحفيز الصينية البالغة 585 مليار دولار. وقال يوشيكي شينكي كبير الاقتصاديين في معهد أبحاث داي-ايتشي لايف ريسيرش "هناك بوادر انتعاش في الصادرات بفعل التقدم الملحوظ في تصحيح المخزون بالخارج وتحسن الشحنات إلى الصين."
وانخفض إجمالي الصادرات اليابانية بنسبة 39.1 بالمئة في إبريل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي وهو أقل من متوسط توقعات السوق التي قدرت الانخفاض بنسبة 41.9 بالمئة. وبناء على أساس معدل للأخذ في الاعتبار العوامل الموسمية ارتفعت الصادرات بنسبة 1.9 بالمئة في إبريل مقارنة بمارس.
كما انخفضت صادرات اليابان إلى الولايات المتحدة بنسبة 46.3 بالمئة في إبريل مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وهو أقل من الانخفاض المسجل في مارس والذي بلغت نسبته 51.4 بالمئة. وذلك على الرغم من استمرار الانخفاض الشديد في شحنات السيارات.
ورفعت الحكومة اليابانية يوم الاثنين الماضي تقييمها للاقتصاد للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر إذ قالت إن وتيرة التدهور في الصادرات والإنتاج الصناعي بدأت في التباطؤ.
وانكمش الاقتصاد الياباني بنسبة قياسية بلغت أربعة بالمئة في الربع الأول متأثرا بتراجع الطلب المحلي والاستثمارات ويقول عدد من الاقتصاديين إن الانتعاش يعتمد على انتعاش الطلب في الأسواق الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.