استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمال الباحة وغياب المستثمر !
نشر في البلاد يوم 03 - 08 - 2017

مابين برحرح شمالا إلى قرى بالشهم جنوبا بمنطقة الباحة يمر الطريق السياحي الذي يرتمي في أحضان الطبيعة الخلابة بمناظرها الآسرة بين الأودية الرائعة والجبال المدهشة وتشكيلاتها البديعة . حيث تصافح الوجوه -في بداية الرحلة- أودية وقرى دوس العريقة ، ويستلهم السائح جانبا من التاريخ المجيد وما دار في تلك المواقع من أحداث حفظها الزمن لتحكي للأجيال قصة دخول المنطقة في الإسلام ،
وتقدم فصولا عن مشاهير دوس في ذلك الزمن من الصحابة الأجلاء الذين كانت لهم مواقف مشرفة في صحبة الرسول عليه الصلاة والسلام وكذلك خدمة الإسلام ..وعلى رأسهم الشاعر والفارس عامر بن الطفيل وراوي الحديث عبد الرحمن بن صخر الدوسي المكنى بأبي هريرة وغيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم .
‎ فجمال التاريخ اقترن بجمال الطبيعة الفاتنة ، حيث اكتست الأرض هناك بالاخضرار ، فغدت كبساط سندسي يغطي القمم والسفوح والوديان تظهر من بينها الينابيع الصافية وتنساب من خلالها الجداول الرقراقة ، خاصة بعد مواسم الأمطار فأصبحت تمثل لوحة ربانية فريدة .. وعلى حافتي الطريق تشدك القرى التراثية والحصون الأثرية لمعرفة الماضي وتأسرك الغابات -التي تحيط بها- بأشجارها المتنوعة وشجيراتها الكثيفة وزهورها العبقة وشذا عطرها الفواح . حيث أن أشجار الزيتون البري المعروف في المنطقة ب (العتم) والعرعر هي الشجر الغالب في تلك الغابات ولعلها من الأشجار المعمرة التي تمتد لمئات السنين .
‎الطريق يزداد روعة بروعة المناظر التي أبدعتها يد الخالق العظيم جل جلاله ، فيعيش الناظر لحظات مبهجة مع ابتسام الطبيعة وشدو الأطيار وتراقص الأغصان وانتشاء الأزهار على امتداد الشعف وهي المواقع المعتلية للجبال الانكسارية المطلة على تهامة ، والتي تكسب معدلات أعلى من الأمطار فغدت بهذا الجمال الفتان !
‎ ومن هناك ينطلق المسير على امتداد الطريق من المندق إلى بني حسن وبيضان إلى غابة رغدان مرورا بغابات بني ظبيان وصولا إلى بلجرشي ومنها إلى آخر قرى بالشهم ، حيث الروعة والإحساس بفيض السعادة والوجوه تصافح الضباب وتغتسل بزخات الأمطار ليل نهار . فهنا تغني الطبيعة بحسنها وكثرة غاباتها وتنوع أشجارها وشذو ورودها التي تضمخ الأجواء .
‎ وهنا يقف التاريخ وتتحدث الآثار لنستلهم أيضا جوانب مضيئة لبعض صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم من هذه الديار وفي مقدمتهم الشاعر والفارس أبو ظبيان الأعرج وسفيان بن عوف وغيرهم من الصحابة الكرام الذين سطروا صفحات ناصعة في البطولة والفداء.
‎فلو يمنت شرقا أو يممت غربا لوجدت مواقع رائعة لا تقل جمالا في أغلب جهات المنطقة فهنا الطبيعة الآسرة والتاريخ الحافل والآثار الغابرة وهنا التراث الشعبي النابض !!
‎لكن الشيء المؤسف أنه بالرغم من وجود هذه المقومات الرائعة وهذا الاكتناز ورغم التسهيلات الكبيرة من مقام إمارة المنطقة إلا أنه يغيب دور المستثمر كما يجب ، حيث لا نرى سوى استثمارات صغيرة ومحدودة لا ترقى إلى المستوى السياحي المأمول .
‎ونرى أن من المناسب لو تبادر الغرفة التجارية الصناعية بالباحة بترتيب زيارة خاصة لعدد من كبار رجال الأعمال والمستثمرين لمشاهدة المنطقة على الطبيعة – خاصة هذه الأيام – وعرض الفرص المقدمة من الأمانة والبلديات والاستماع لوجهات نظرهم ، وإننا على يقين بأنها ستسفر عن عن فائدة مشتركة لخدمة السياحة ، لا سيما وأن التسهيلات ميسرة والدعم من هيئة السياحة قائم وأن أي مشروع سيكون ناجحا بإذن الله في ظل الإقبال المتزايد الذي تشهده المنطقة ، لا أقول في فصل الصيف بل على مدار العام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.