"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانتنا العملية
نشر في البلاد يوم 16 - 02 - 2017

كُلنّا نسعى للنجاح والتميّز في حياتنا، وكل حسب تخصصه ومجال عمله وحتى أولئك الذين يعيشون على هامش الحياة وليست لديهم طموحات كبيرة ولا يسعون لتطوير أنفسهم أيضًا يتمنون النجاح ولكن دون أن يكّلفوا أنفسهم العناء، كما أن للنجاح فرحة لا يمكن أن يشعر بها إلا من تعب ومن اجتهد وثابر وأخلص في عمله سواء كان في مرحلة تعليمية أو وظيفية،
فالنجاح لا يأتي من فراغ ولا تحصل عليه وأنت جالس دون عمل، ومخطأ من حصل على منصب بالواسطة ودون اجتهاد فذلك ليس نجاحًا وإنما سطوّ على مكانة الناجحين والمميزين الذين قد يشّكلون خطرًا عليه فأقل ما يفعله هو إبعادهم عن طريقه.
لتحقيق النجاح يجب أن يكون لديك الإيمان بالله تعالى وبأنه الوحيد القادر على تحقيق أحلامك ومنه تتولد الثقة بنفسك والوعي الكافي لتقدير نفسك ومكانتك وقدراتك وتحديد مسارك وما تود أن تكون عليه بعد سنوات عملك بمعنى كيف ترى نفسك مستقبلاً، وهذا ليس بالأمر الهيّن فهو أهم خطوات النجاح التي تجعلك مرتكزًا غير مهتم للظروف الصعبة التي قد تمر بها أو التى سيسعى أعداء النجاح لتدبيرها لك، ففي النهاية أنت تثق في نفسك وفي قدراتك فلن يهزك الريح.
الخطوة التالية والتي لا تقل أهميةً عن الأولى هي تحديد هدفك، فعندما تحدد أهدافك فإنك ستركز عليها وستّطور نفسك في سبيل ذلك وستعلم أين هي نقاط الضعف والقوة لديك، وكلما كنت دقيقًا في هدفك ودونته وربما رسمته فإنك ستصله لا محالة لأنك ستعمل وفق خطة تقوم فيها بتسليح نفسك بالأدوات التي تساعدك على الوصول وتحقيق الهدف ولا مانع من استحداث أهداف جديدة لم تضعها في القائمة في بداية عملك.
خطوة النجاح الأخرى هي تحّمل المسؤولية والعمل بإخلاص من أجل تحقيق أهدافك فالله سبحانه يعتبر العمل عبادة ويحاسبنا على تعاملاتنا مع الآخرين وعلى آمانتنا العملية لذلك علينا مراعاة الله في عملنا ووضعه أمام أعيننا وتجنب ظلم الآخرين أو التعدي على حقوقهم، كما أن المسؤولية تحتم علينا تحمل أعباء العمل وإعطاؤه حقه وعدم التهاون في تنفيذ أعمالنا أو تأخير مصالح الآخرين.
ومن خطوات النجاح أيضًا الاستفادة من الأخطاء وعدم الاستسلام للفشل، فكلنا نُخطئ ولا عيب في ذلك ولكن العيب أن نستمر في الخطأ ونحن نعلم به، فتصحيح الأخطاء يجعلنا أكثر حكمة ومرونة وتواضعًا ويخلق الاحترام بيننا وبين الآخرين، كما أن الاستسلام للفشل منذ أول محاولة يُحّولنا إلى أشخاص سلبيين فالأفضل تكرار المحاولة مع تغير بعض الخطط وأخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الفشل الأول والتركيز على الإنجاز والإنتاج ليكون فوق مستوى التوقعات.
* الأخلاق وأسلوب التعامل وحب الآخرين من أسباب النجاح.
مرتبط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.