أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشرقت الشمس يا شنفري !!
نشر في البلاد يوم 24 - 01 - 2017

هذه الشخصية التاريخية المثيرة، والتي تجاذبتها عدد من القبائل، مدعية أن هذه الشخصية الفريدة والعجيبة، إنما هي من بطون تلك القبائل. ولعل أهم تلك القبائل التي ادّعت أن الشنفري أحد أبنائها قبيلة بني شهر، وقبيلة زهران !!
لكن المؤرخ الكبير والعلاّمة الوقور الدكتور عمر غرامة العمروي، أكد وأثبت بما لا يدع مجالا للشك، أن شاعر لامية العرب الشهيرة "الشنفرى" يعود بالنسب إلى قبيلة "بني شهر"، وأن مسقط رأسه هي "تنومة الزهراء"، المعروفة بمحافظة تنومة حاليا شمال منطقة عسير.
تأكيد العمروي وإثباته لتلك الحقيقة، جاء خلال محاضرة، نظمتها لجنة نادي أبها الأدبي الثقافية في تنومة، على مسرح ثانوية أبو بكر الصديق تحت عنوان "الشنفرى التنومي شاعر الحجر الأبي".
وتناول المؤرخ العلاّمة العمروي خلال المحاضرة قصة هذا الشاعر، كما كشف عددا من الملابسات والأخطاء التي وقع فيها من لم ينسبه لبني شهر، وأرجع ذلك لعدم البحث الدقيق، أو لأهواء لا يصح أن تدخل في التاريخ، ولا على سير الأولين، وإن أغلب ما قيل ليس إلا للتقليل من قدره، والانتقاص من هذا الفارس العدّاء.
كما ذكر العمروي اسم الشنفرى كاملا ونسبه حتى انتهى في كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان بن هود -عليه السلام، منوها إلى أن كل ما يتعلق بالشنفرى أصبح مطبوعا في كتاب حمل عنوان:"الشنفري قراءة جديدة في حياته وشعره".
وتحدث العمروي عن ديار الشنفرى، مشيرا إلى أنها موجودة الآن في شرق محافظة تنومة، وأن السد القديم لا تزال بعض آثاره واضحة حتى اليوم، في مكان يسمى "عرعرة الدوارة"،
موضحا أن الشنفرى عاش حتى أصبح شابا في بلاد زهران، في قرية تسمى "سلامان" في وادي بيده، لكنه لم يولد هناك، ولا ينتسب فيهم كما يقول بعض الذين لم يبحثوا ولم يثبتوا شيئا من هذا الافتراء، كما نفى بعض الصفات التي وصفت بها هذه الشخصية، بل وذكر عددا من المؤرخين، الذين أثبتوا عكس ذلك، فهو من فرسان العرب،
ومن أنبل وأشجع شعرائهم، كما ورد في كتب محمد حبيب، والأصفهاني، وأبو العباس المبرد، وياقوت الحموي، وغيرهم.
وعن المثل العربي المعروف "أعدى من الشنفرى"، قال العمروي: إن "الشنفرى كان يذهب من تنومة إلى مكة في ظرف ثماني ساعات، فلم تعرف العرب أسرع من عدوه".
الرياض
[email protected]
Twitter:@drsaeed1000
مرتبط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.