وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من رؤية عن نص (شح الأيام)
نشر في البلاد يوم 25 - 09 - 2016


شعر- سعود الخزمري
عن(شح الايام)..لاتنشد قديم الشعور
قدام تسمع جوابي..من حروف اليباس
كذبة وعدّت كتبها الهم بين السطور
تشبه كثير…لحكايات السهر والنعاس
من سبّق العذر ما حسّب لضيق الصدور
ومن سبّب الجرح ما دور عفو والتماس
كذبة وصارت وطن ولها بصدري جذور
صنعت منها عمر قادم..وحطيت ساس
ولفتها..يوم كنت أعشق وقلبي غيور
يوم إني اسمعه واشوفه بكل الحواس
في وقتها..كنت راضي وأقبل بأي دور
إنسان طيب ويحتاج ل شوية حماس
كنت اكره الانتظار وكان دمي يفور
كنت اكره الخوف لكن كنت خايف وحاس
إنْ قلت بامرها يعني مجرد مرور
في ليلة بردها ما يحتويه اللباس
يمرني طيفها ظلما ولا فيه نور
نفس الألم في تفاصيله..ونفس المقاس
لو حصّل الصبح من كفه طريق العبور
ما مات في قيده الموحش ولا جاه باس
ما دامني من هواه أجمع فتات وكسور
بكسر يدين الظما قبل اكسره كاس كاس
قبل التفت له..ويذبحني بنظرة غرور
قبل انكسر من تعب قلبي بلحظات ياس
غمض عيونك..وسافر مثل كل الطيور
ولا تجيني..وتنشدني على أي اساس
سافر وتبقى ليالينا تلف وتدور
ناسٍ شكت هَم وتعافت من الهم ناس
هذا غيابي.. له أسباب وحضوري حضور
روّحت مرفوع راس وجيت مرفوع راس
نص سهل ممتنع
رؤية- د.محمد الجارالله
ابيات بديعة سبكها الشاعر بمفردات سلسة ووظفها توظيفًا جميلًا،يندهش القارئ من تطويع الشاعر لمفرداتها لتلامس الواقع،وأجاد في استغلال مخزونه الشعري في كتابة نص سهل ممتنع،وتمكن من استعارة التشبيهات في وصف المواقف بصورة مذهلة،ومن مفرداته تلك،شج الأيام،اليباس،ومن المفردات الجميلة في النص ايضا تشبيهه مرور طيف الحبيبة بالظلام دون نور مما زاد من جمال وروعة البيت.
ألم ممتزج بلهيب الآهات
رؤية- محمد مهاوش
قصيدة تضج بالعتب والألم والشعور بالندم والتحسر,هذا الجو العام المسيطر عليها زادها مهابة في النفس,وما زادها من وهج على ما بها،قافيتي القصيدة(أوور–آس)اللتان منحتا الجو العام للقصيدة هالة من الحزن والوقار,والبكاء الصامت. إن هذه الحالة تعكس أزمة الإنسان بما يعانيه من آلام الحياة,وما يقاسيه فيها من حزن. منذ الوهلة الأولى لقراءة هذا الشعر يلازمك الشعور بوخز الألم ومعاناته ومسايرة العتب ,وكأنك للتو فقدت عزيزًا,وفارقت حبيبًا,لهذا تقاسي مع هذه الكلمات مرارة الحرمان, هذا الحرمان القادم من بعيد,من حيث لا مكان في أقصى مجاهل الشعور,وكأنه حرمان معتّق ,عتقته السنون والأيام. لكن هذا الألم الكامن في هذه الأبيات لا يستدر الدموع, لأنه ممتزج بلهيب الآهات والتوجعات والتحسر الذي طغى على كل وصف.
شاعر جزل متميز
رؤية- ضيف الله بن سليمان
نص يحوي الكثير من مقومات النجاح وبالتالي أسباب الإعجاب به وبكاتبه الموهوب حتما و(الجزل) يقينا والطامح بالتأكيد إلى التميز من خلال اللغة الوسطى بين الكلاسك والحداثة كما في هذا البيت:(لوحصل الصبح من كفه طريق العبور/مامات في قيده الموحش ولاجاه باس) وكذلك في هذا المقطع (بكسر يدين الضما قبل اكسره كاس كاس).ولأن المساحة هنا ليست للتفيصل، فالاجمال:هذا الشاعر يستحق الاحترام وهذا النص يستحق الاحتفاظ به في(المفضلات) لدى جمهور الشعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.