الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احرزت العديد من الجوائز العالمية .. المرأة السعودية …. ريادة في عالم التكنلوجيا
نشر في البلاد يوم 28 - 08 - 2016

ثمة صورة نمطية تشكلت لدى الكثيرين عن المرأة السعودية بسبب دراسة بريطانية عن "الفتاة السعودية" تقوم على افتراض "أن المرأة السعودية تلبى طلباتها بدون عناء، وأنها دائمًا يقوم أحد بخدمتها، إضافة إلى أنها ليست بحاجة إلى عمل؛ فمصروفها متوفر لها من أولياء أمورها دون الحاجة للعمل، الى هنا ينهي افتراض الدارسة، وهذا ما سوف ندحضه بالأدلة والبرهانين، كيف لا والمرأة السعودية تدفع للبشير مع بزوغ كل فجر جديد وليس المملكة وحسب بابتكار علمي يثري الحياة البشرية ويخدم احتياجاتها المتجددة .
انجازات
لن نذهب بعيد في استعراض انجازات المرأة السعودية عالمية، فبالأمس القريب حصلت العالمة السعودية غادة المطيري على أرفع جائزة للإبداع العلمي في الولايات المتحدة والتي تمنح لأفضل مشروع بحثي، وذلك عن اختراعها لتقنية جديدة تمكن من إجراء عمليات طبية داخل جسم الإنسان عبر الضوء ودون الحاجة إلى عمليات جراحية.
وقدمت المطيري المولودة في الولايات المتحدة وتحديداً في بورتلاند بولاية أوريجون من أب سعودي مبتعث، قدمت عشرة أبحاث ومؤلفا علميا باسم ( التقنية الدقيقة ) في الولايات المتحدة. وقد ترجم المؤلف الى الألمانية واليابانية. تعمل الآن كأستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا سان دييغو- كلية الصيدلة و العلوم.
اختراعات
لم يتوقف ابداع المرأة السعودية عند محطة غادة المطيري، فهذه السعودية خلود العباسي قد حققت كأصغر مخترعة "7 "ذهبيات في منافسات دولية ومن منظمة ويبو السويسرية منها آيتكس2016 وذهبية من اتحاد بولندا، خلود البالغة من العمر 14 عاماً فقط، تقول إن الاختراع عبارة عن سكوتر ذكي، يرتفع عن الأرض بنسبة قليلة ليكون أكثر أمناً، يعمل بالطاقة الخضراء، دون أن تتصاعد منه أبخرة الكربون بتاتاً، ليكون مناسباً للبيئة. وعن طريقة اشتراكها تقول بحثنا أولاً في المحافل الدولية للتأكد من أن الاختراع مسموح به دولياً؛ لنبدأ التنفيذ وتم ترشيحها من مدرستها كونها طالبة موهوبة.
أطفال التوحد
كما تمكنت الطالبة نوف حماد الفوز بالمركز الأول في مسابقة ستارت آب ويكند 2016 عن تطبيق "واحدون" لتحسين تواصل أطفال التوحد وزيادة مهاراتهم. ويقوم ابتكار نوف على تطبيق إلكتروني تفاعلي لتحسين التواصل لدى أطفال التوحد، وزيادة المهارات المكتسبة لديهم؛ وأود أن أتقدم بالشكر الجزيل لعائلتي التي قدمت لي الكثير، وأخص بالشكر والدتي التي كانت خير سند لي في مسيرتي، والشكر موصول لفريق بادر المتميز لتنفيذه لهذه الفعالية الرائعة ولبنك الرياض لدعمه وتبنيه لمشروعي"
اكتشاف طبي
كما توصلت د. نوف المغلوث، المبتعثة إلى جامعة جون هوبكنز الأمريكية للزمالة البحثية إلى اكتشاف طبي في علم الأمراض المعدية بعد دراسة علمية وقد تم تكريمها في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا بعد حصولها على المرتبة الأولى، وهي أول طبيبة سعودية تحصد المركز الأول على مستوى أمريكا في الأسبوع السنوي للأمراض المعدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.