برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضبط مواد مغشوشة ومقلدة بقيمة 568 مليون ريال
نشر في البلاد يوم 05 - 08 - 2016

أصدرت مصلحة الجمارك العامة تقريراً عن نشاطها للربع الثاني من العام الحالي 2016م الذي يُغطي الفترة من 2016/4/1م حتى نهاية شهر يونيو 2016م، وبيّن التقرير أن إجمالي الإيرادات الجمركية بلغت (8.8) مليارات ريال منها مبلغ (657) مليون ريال ما تحملته الدولة، فيما بلغت القيمة الإجمالية للواردات (132.6) مليار ريال، وبلغت قيمة الصادرات خلال نفس الفترة (36.9) مليار ريال.
كما بيّن التقرير انخفاض عدد محاضر الضبط للربع الثاني من عام 2016م مقارنةً بالربع الأول لعام 2016م بنسبه 22% وانخفضت أيضاً الكميات المضبوطة بنسبة 31% كما انخفضت تبعاً لذلك القيمة الإجمالية للكميات المضبوطة بنسبة 31% .
وصرح الأستاذ عيسى بن عبدالله العيسى المستشار والمتحدث باسم الجمارك السعودية
أن التقرير كشف عن إحصائية ما تم ضبطه من المواد المقلدة والمغشوشة حيث بلغت (13.5) مليون وحدة, في حين بلغت الكميات المرفوضة لعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس (16.5) مليون وحدة. وأوضح التقرير أن "مخالفة تدني القيمة" كانت الأعلى بين جميع المخالفات حيث بلغ ما تم ضبطه بسبب هذه المخالفة (7.9) مليون وحدة بنسبه 66% من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المقلدة والمغشوشة، وبلغ إجمالي مخالفة "المواصفات والمقاييس" (3) ملايين وحدة، تُشكّل ما نسبته 21% من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المقلدة والمغشوشة.
كما أوضح التقرير إجمالي المبالغ النقدية والمعادن الثمينة التي تم الإقرار عنها خلال هذه الفترة حيث بلغت (39.554.148.252) تسعة وثلاثون مليار وخمسمائة وأربع وخمسون مليوناً ومائة وثمان وأربعون ألف ومائتان واثنان وخمسون ريال، وبلغ عدد المركبات القادمة والمغادرة عبر المنافذ الجمركية خلال نفس الفترة (5.269.816) خمسة ملايين ومائتان وتسع وستون ألف وثمانمائة وستة عشر مركبة.
فيما بلغ إجمالي ما تم ضبطه من المخدرات خلال الفترة المشار إليها (61)كيلوجرام, فيما بلغ ما تم ضبطه من الحبوب المخدرة حوالي (15) مليون حبة مخدرة, وبلغت كمية الخمور التي تم ضبطها خلال نفس الفترة (61) ألف زجاجة خمر.
كما أوضحت الجمارك السعودية من خلال التقريرين للربع الأول والربع الثاني من عام 2016م خلال الفترة من (2016/1/1م) حتى نهاية شهر يونيو 2016م إجمالي الإيرادات الجمركية بلغ (15.2) مليار ريال منها مبلغ (1.37) مليار ريال ما تحملته الدولة, وبلغ إجمالي قيمة الواردات (275) مليار ريال فيما بلغت قيمة الصادرات (73) مليار ريال وبلغ وزن الواردات (39.6) مليون طن وبلغ وزن الصادرات (26.1) مليون طن.
فيما بلغ عدد محاضر الضبط للغش التجاري والتقليد (9.749) محضر ضبط، وبلغت عدد الوحدات المضبوطة من الغش التجاري والتقليد (33.2) مليون وحدة، فيما بلغت القيمة الإجمالية لما تم ضبطه من المواد المغشوشة والمقلدة (568.312.610) خمسمائة وثمانية وستون مليون وثلاثمائة واثنا عشر ألف وستمائة وعشرة ريال، وبلغ عدد الوحدات المرفوضة (31.942.569) واحد وثلاثون مليون وتسعمائة واثنان وأربعون ألف وخمسمائة وتسع وستون وحدة.
وبالنسبة للكميات المضبوطة من المخدرات فبلغ إجمالي ما تم ضبطه منها (690) كيلوجرام, وبلغ إجمالي الحبوب المخدرة حوالي (33) مليون حبة مخدرة, فيما بلغت كمية الخمور التي تم ضبطها خلال نفس الفترة من هذا العام (195) ألف زجاجة خمر.
أما إجمالي المبالغ النقدية والمعادن الثمينة حيث بلغت (72.009.198.689) اثنان وسبعون مليار وتسعة ملايين ومائة وثمانية وتسعون ألف وستمائة وتسع وثمانون ريال، والتي تم الإقرار عنها في المنافذ الجمركية عبر حركتي القدوم والمغادرة خلال نفس الفترة. وبيّن التقرير عن إجمالي عدد المركبات القادمة والمغادرة عبر المنافذ الجمركية والتي تم إنهاء إجراءاتها خلال هذه الفترة حيث بلغت (10.776.152) عشرة ملايين وسبعمائة وست وسبعون ألف ومائة واثنان وخمسون مركبة.
ويوضح هذا الكم الكبير عن حالات الضبط وغيرها مقدار الجهد المبذول من منسوبي الجمارك السعودية في كافة منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية وذلك في سبيل مكافحة التهريب بكافة أنواعه، كما تؤكد أيضاً نجاح خطتها في هذا المجال وما اتخذته من خطوات لتحقيق سلامة الواردات ومنع دخول السلع المغشوشة والمقلدة, ومنها زيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد, وتطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية المتعاونة مع الجمارك، والاعتماد على شهادات المطابقة الصادرة من جهات معتمدة في بلدان التصدير وتوثيقها بما يضمن عدم التلاعب فيها وتطبيق مفهوم إدارة المخاطر للإرساليات الواردة والصادرة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة لضمان أن ما يصل للمستهلك لا يشكل خطورة على صحته وسلامته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.