ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأديب والمؤرخ عبدالكريم بن محمود الخطيب و(مسيرة نصف قَرْن في الاعلام )
نشر في البلاد يوم 30 - 07 - 2016

صدر للأديب والمؤرخ عبد الكريم بن محمود الخطيب كتابه الجديد الموسوم ب(مسيرة نصف قَرْن في الاعلام ). و يعد الكتاب واحد من اهم الإصدارات الحديثة الصادرة عن مكتبة الملك فهد الوطنية. ويعرف الخطيب كواحد من القامات الاعلامية في المملكة العربية السعودية وقد تناول في كتابه مسيرته المليئة بال ذكريات والاحداث والمواقف والشخصيات التي واكبت مسيرته الإعلامية. وقد اعتمد الاستاذ الخطيب في سرده للأحداث على ذاكرته الى جانب عدد من المصادر المهمة . الجدير بالذكر ان الخطيب قد فاز قبل عشر سنوات بجائزة اوئل المؤلفين السعوديين عن كتابه "تاريخ ينبع" والتي منحتها له وزارة التعليم العالي عندما كانت تشرف على المعارض الدولية، وله الآن لا يقل عن ثلاثين اصدارا بين قصة ورواية وتاريخ. وتتلخص مسيرة المؤلف فترات حافلة من تاريخ اعلامنا الحديث في وقت كان المذياع وسيلة الاتصال الاولى، وبوابة التدخل الثقافي والتنوير المعرفي الأوسع انتشارا، تاركا بصمات واثار عبر برنامجه الارشادي الزراعي الذي استمر ثمانية عشر عاماً متواصلة "الارض الطيبة" نال عنه جائزة افضل برنامج بالشرق الاوسط عام 1394ه الموافق 1974م من منظمة الاغذية والزراعة العالمية، وفي عام 1402ه الموافق 1982م حصل على جائزة افضل معد برامج مائة تمثيلية اذاعية، بخبرته في معالجة بعض مظاهر وظواهر المجتمع السعودي الذي اعتلجته عوامل التضاد ما بين الحداثة والانغلاق، فكان برناجه الاجتماعي "مجلس ابو حمدان" حصاد ثلاثة عشر عاما من المعالجة الدرامية لعادات وقيم المجتمع السعودي، متنقلا من الاعداد والتقديم البرامجي الى العمل الاداري منفتحا على ساحات التوثيق والتأليف مضيفا فصولا جديدة لحياته العملية.
اشتمل كتاب «مسيرة نصف قرن في الإعلام» 69 عنوانا أقرب إلى كونه تأريخ من منظور أحد القائمين والمعاصرين للاذاعة، فيه مشاهد يرسمها بفكره وانسانيته ومحبته للناس الذين عمل معهم أو رافقهم.وسرد الخطيب قصة الاذاعة و أول من فكر بنشأتها الملك سعود، حينها كان وليا للعهد، عرض الفكرة على والده، الملك عبدالعزيز، فحبذ الفكرة، وكلف وزير المالية حينذاك الشيخ عبدالله السليمان ليقوم بتنفيذها تحت اشراف الامير فيصل بن عبدالعزيز، نائب الملك في الحجاز.وذكر الخطيب ان أول نشرة اخبار اذيعت بصوت هاشم زواوي قام بتسجيلها في بستان ام الدرج الواقع في طريق مكة.وبعد التأسيس صدر أمر ملكي بالغاء الضريبة التي كانت مفروضة من قبل على اقتناء اجهزة الراديو.تم تنظيم الاذاعة، بعد ست سنوات من التأسيس بمرسوم يتضمن 12 مادة، يقضي بانشاء مديرية عامة مرتبطة برئيس مجلس الوزراء، واستعانت في تلك المرحلة بالكثير من الخبرات الاعلامية المصرية وتطرق المؤلف الى توقيع الااتفاقية التى تمت مع مؤسسة انترناشيونال ستاندرد الكترونيك عام 1949، والتى بلغت تكاليف الاجهزة والمعدات حوالي ربع مليون دولار و75 الف دولار للصيانة والتشغيل لمدة ثلاث سنوات، وتبث من مدينة جدة، وصدر فيها مرسوم ملكي، انطلقت الساعة السابعة مساء من حي النزلة يوم الوقوف بعرفة ليلة عيد الاضحى، افتتحت بآيات من القرآن الكريم وبصوت الشيخ طه الفشني، وكلمة للمشرف عليها الاستاذ عبدالرحمن نصر، وهو من مصر استعانت به المملكة لهذا الغرض.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.