وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



720 ساعة فقط
نشر في البلاد يوم 03 - 06 - 2016

720 ساعة هي عدد ساعات شهر رمضان المبارك، وفي استطاعة كل مسلم استغلال هذه الساعات وأخذ البركات باستغلالها الاستغلال الأمثل. وهذه خطوات جمعتها أحسبها تجعل من يومك الرمضاني يوما مستغلا بكل أطرافه.
الخطوة الأولى: إخلاص النية
فعليه تبنى الأعمال وبالنيات يرتفع الإنسان إلى درجات عالية، فسبحان من رزقنا على نياتنا، قال صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"
الخطوة الثانية: العزيمة على الاجتهاد
قال صلى الله عليه وسلم: "إذا اكتنز الناس الذهب والفضة، فاكتنزوا هذه الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد"
الخطوة الثالثة: القراءة
اقرأ كتيب مختصر عن الصيام ( لأحكام والآداب)، حتى تعرف مجمل المعلومات عن هذه العبادة المهمة.
الخطوة الرابعة: الصلاة
الصلوات الخمس تكون في المسجد (27 درجة × 5 صلوات = 135 درجة يوميا). قال صلى الله عليه وسلم: "صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة".
الخطوة الخامسة: القرآن الكريم
اجعل لك في كل يوم 10 أجزاء تقرأها، كيف؟! تذهب إلى المسجد في كل صلاة وتدخل مع المؤذن (انتبه مع المؤذن) تصلي السنة القبلية وتقرأ جزء من القرآن وبعد الصلاة تقرأ جزأً آخرًا (2 × 5 = 10)، أجزاء يوميا بدون تعب، أي أنك تختم القران كل ثلاثة أيام !!
الخطوة السادسة: بناء بيت في الجنة
احرص على السنن الرواتب: (ركعتان قبل الفجر – أربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعد الظهر – ركعتان بعد المغرب – ركعتان بعد العشاء). قال صلى الله عليه وسلم: "من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة".
الخطوة السابعة: صم رمضان أكثر من مرة
بالدخول في مشاريع إفطار صائم ولو بالقليل، قال صلى الله عليه وسلم: "من فطر صائما كان له مثل أجره ، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا".
الخطوة الثامنة: الحج والعمرة يوميا بلا تعب
قال صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة"، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تامة تامة"
الخطوة التاسعة: الصدقة ولو الشيء القليل
قال صلى الله عليه وسلم: "اتقوا النار ولو بشق تمرة" ، وقال صلى الله عليه وسلم: "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، وإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها، كما يربي أحدكم فلوه، حتى تكون مثل الجبل"
الخطوة العاشرة: صم رمضان أكثر من مرة
قال صلى الله عليه وسلم: "من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا" الخطوة الحادية عشرة: زد في عمرك 83 عاما من الطاعاتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم"
الخطوة الثانية عشرة: اربط صلات الرحم
(عمر + مال + محبة) (كل يوم اتصل برحم وأسال عنها وعن أخبارها)، قال صلى الله عليه وسلم: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثرأة في المال منسأة في الأثر"
الخطوة الثالثة عشرة: 30 دعوة مستجابة لا تفرط فيها
اكتب الدعوات التي تريدها (لدينك ودنياك)، وقبل أن تفطر ادع بها، قال صلى الله عليه وسلم: "إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد"، قال ابن مليكة سمعت عبد الله بن عمرو يقول عند فطره: "اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي" – زاد في رواية : "ذنوبي".
أحمد عبد الغني آل محمود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.