محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلمة حول النص..النفيعي بين فضاء الكون وفضاء الذات الشاعرة!
نشر في البلاد يوم 14 - 02 - 2016


شعر- محمد النفيعي
كان أول نص قرأته لمحمد النفيعي ،زمن الصحافة الورقية،نص بعنوان(درفتين و شبابيك)،و برغم أنه نص عمودي كلاسيكي،و يتحرك ضمن الإطار العاطفي الوجداني،إلا أن مجازية اللغة في النص وكونيتها الرحبة في التصوير تمنح القارئ أفقا واسعا من التأويل والتخيُّل،حتى ليكاد النص ينتقل من فضائه الوجداني إلى فضاء الاستشراف والتنبؤ الشعري،وهذا هو الشعر (اللي محلّه يجي فيه)كما هو تعبير عافت في بيته:
أردى الشعر قولٍ يجيك ف محله
وأحلى الشعر قولٍ محلّه يجي فيه
و نص النفيعي من النوع الثاني الذي يتفتح من خلال مطلعه ليكون قولا(محله يجي فيه).كيف هذا؟.
الدار ما هي درفتين و شبابيك.
هذه هي الدار الواقعية التي انطلق منها النص في فضائه الواقعي،دار ذات(درفتين و شبابيك)،غير أن الشاعر هنا ينفيها ليدخل في دارأخرى،دار مجازية تنفتح على أفق أوسع..
الدار صفحة نور و نجوم وافلاك!
هنا ينفتح على المخيلة الفضاء التقني بأيقوناته:نجومه و أفلاكه،من خلال(صفحة النور)أو الشاشة المضيئة،حيث الناس: حيتان و اسماك..غابة تقنية
أحسها مثل الكفوف المشابيك
هي إذن..شبكة ضوئية تلتهم الأصابع التي توغل في هذا الفضاء الضوئي،و هو فضاء تقني أشبه بغابة بحرية تلتهم فيه الحيتان الأسماك الصغيرة.
يمكن تأويلا القول إن هذا النص،في مطلعه ،يتعالق مع زمن جديد غير زمن النص،هو زمن التقنية بدءا بالمنتديات و ليس انتهاء بمواقع التواصل الالكتروني.
هذا التعالق لم يكن ليتاح للقراءة لو لم يستند الشاعر على اللغة المجازية الكونية،لو أنه – مثلا – صاغ أبياته ببكاء على الرجم/الجبل،أو استند إلى اللغة المباشرة التي لا تفضي إلا إلى زمنها،و هنا تكمن طاقة اللغة المجازية التي تتسع لدلالات مستقبلية لقارئ مخبوء في أعماق النص،يظهر حتما حين يتيح له الزمن و النص معا الخروج إذ تتحقق بينهما علاقة التفاعل الإيجابي،و هي تلك العلاقة التي تنشأ عن عناق ظرفي بينهما،بحيث يحلّ الزمان الجديد في أعماق النص،و هو ما وصفه عافت بأحلى الشعر(اللي مكانه يجي فيه)،الشعر الاستشرافي ذو اللغة المجازية الرحبة.
أخيرا،أذكر أني كتبت مثل هذه الرؤية،أو قريبا منها،حول هذا النص،في زمن المنتديات،و بيّنتُ أن النص يستجيب للتأويل وفق الشرط التقني المنتدياتي.
اليوم أعود لهذه الرؤية مع إضافة تدخل مواقع التواصل في صيغتها الجديدة التي فعلا:
أحسها مثل الكفوف المشابيك
كما أن الناس صاروا فعلا:(حيتان و اسماك)!!
أظن أني لست في حاجة إلى القول إن كل قارئ في زمن التواصل الاجتماعي يردد مع محمد النفيعي – رحمه الله – هذين البيتين خصوصا أنهما يحيلان إلى الفضاء الأزرق من خلال أيقونة البحر..البحر الذي تجلى في رؤية الشاعر أشبه بهذا الفضاء التقني بحيتانه و أسماكه.
يغادر الشاعر بعد ذلك هذه المقدمة التي يصح وصفها بالاستشرافية إلى فضاء النص الوجداني في ثنائيات بديعة تتناغم مع فضاء الكون الرحب،مع التعبير عن وجدانه بمعجم شعري ينتمي للمذهب الرومانسي و هومذهب يعبّر عن الإنسان بأدوات الوجود الكونية،كالسماء والسحاب والقمر والشفق، أدوات الشعور الوجدانية كالوطن والمنفى،والغناء والإيقاع، والظمأ والشوق،إلى آخر هذا المعجم الشعري المزدوج بين فضاء الكون و فضاء الذات الشاعرة.
الدور ماهي درفتين وشبابيك
الدور صفحة نور ونجوم وأفلاك
احسّها مثل الكفوف المشابيك
مثل البحر والناس حيتان واسماك
واخترت امدّ حبال صوتي واناديك
يالواضح المجهول يالواثق الشاك!
الله يامسهل وماصعب معانيك
الله مامرّك على القلب واحلاك
يامانشزت ودوزنتني اغانيك
ياما زعلت وكان يرضيني رضاك
قبل المدينه مدّنتني صحاريك
قبل البداوه بدونتّني سجاياك
هذا القمر ولاّ اول اوّل تجلّيك
هذا الشفق ولاّ كفوفك وحنّاك؟!
قلت:الغرق،واستدّركتني موانيك
قلت:الضياع،وقدّت الروح ظلماك!
مالي وطن ياكود داخل منافيك
مالي سما خارج شمالك ويمناك
سمعي/فمي،سيرتك غابة مساويك
دمعي/دمي،مابين وصلك وفرقاك
والحاضر احلى بس ياحلو ماضيك
البال ياضيقه وياوسع ذكراك
تفداك عينٍ ماتلد النظر فيك
ويفداك قلبٍ مايشوف العطش ماك
قلبك/دليلك،كل دربٍ يوديك
الشوق زادك والنوايا مطاياك
صب السحاب وبلّل شفاه ظاميك
وان قلت:قربك طالبه منك قل:جاك
والوزن وزنك والقوافي قوافيك
ولاّ القصايد قاصره دون معناك!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.