"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاذاعة السعودية.. الأمس واليوم
نشر في البلاد يوم 26 - 11 - 2015

عرف الناس في بلادنا الاذاعة منذ انطلاقها في الحجة 1368ه 1949م وارتبط الناس بالمذياع في منازلهم وتنقلاتهم وتطورت برامج الاذاعة على مدى نصف قرن وان شهدت فترات تراجعت فيها ربما كان سبب ذلك تعليمات يرتبط بها الاذاعي تعود لرؤية ربما شخص واحد سواء "الوزير" او غيره ورغم ذلك كثير من الناس لازالوا يستمعون للاذاعة الى اليوم سواء من جدة او الرياض او القرآن الكريم رغم الاثر الكبير للتلفزيون بقنواته المتعددة والتي تنقل الخبر صوتاً وصورة.. لازلنا نتذكر الدور الكبير للاذاعة أواخر الثمانيات الهجرية وتعلق الناس بها وتجد البيت به اكثر من جهاز راديو للاب والام يشاركهم تلك الفترة في بعض البرامج الابناء.. اتذكر ما يطلبه المستمعون وافراح الشعب وقراءة اسماء الناجحين في المدارس بجميع مراحلها واعتماد الناس على الاذاعة التي تنشر النتائج قبل المدارس تلك الفترة خاصة المراحل الاخيرة.. اتذكر في الطريق للاذاعي القدير بدر كريم رحمه الله وله برنامج في اول التسعينات الهجرية "تحية وسلام" ويتواصل فيه الاسر مع ابنائهم الدارسين في الخارج وكان برنامج ما يطلبه المستمعون يذاع قبل المغرب ويقرأ رسائل الناس التي تصل عبر البريد لاختيار ما يختارونه من "اغاني" واتذكر "البكاء والدموع" وصوت الفرح والسرور لمن ينتظر سماع اسمه في نتائج المدارس والمعاهد وفرحة الاسرة بنجاح الابناء والعكس..
اتذكر "يوميات "أم حديجان" للفنان العلم عبدالعزيز الهزاع وصوت القارئ سعيد محمد نور من السودان رحمه الله وهو يقرأ سورة "مريم" يوم الجمعة وحديث السيد علوي مالكي بصوته الشهير صباح الجمعة ايضا.. تلك الفترة كان للاذاعة اهمية كبيرة واستقطبت الناس كعامل "ثقافي" ومصدر اخباري مع التحفظ تلك الفترة وعدم تطوير للمادة الا انها كانت بدايات جميلة وكان للراديو مكان الصدارة في البيت لجميع الاسر سواء من يهتم بالثقافة او من يعتمد عليها مصدراً للسرور ومتابعة البرامج الشعبية.
اذاعة اليوم
اذاعتنا اليوم والتي احرص عليها خلال وجودي خارج المنزل في الطريق من مكة الى جدة او الطائف خلال رحلتي الذهاب والعودة تجد فيها ما يستحق ان تستمع اليه من برامج خاصة "المتخصصة" واستضافة المستمعين لكن لا تجد فيها حوارات ثقافية كافية او مساحات اخبارية وتعليق على الاحداث بمهنية وبشفافية لازالت تحت ضغط "التعليمات" رغم ان بعض ما يمنع لا تجد له اسباباً بل هي ظنون ومخاوف لدى القائمين على الاذاعة او المراقب او مدير الاذاعة نفسه.
مع التطور الاعلامي اليوم يتطلع الناس لبرامج وفقرات متنوعة يواصلون بها الارتباط بالاذاعة طوال العام وفي المناسبات والاحداث الداخلية والخارجية وان نبتعد عن البرامج المستهلكة والضعيفة والتي لا ترتقي لقيمة الاذاعة التي تسمع في الداخل والخارج فهناك برامج ظهرت من "المجاملات" لاصحابها وكأن الامر تغطية الفترة وساعاتها دون الدخول في مضمون ما يقدم.. برامج الاذاعة يجب ان يعاد تقييمها وفلترتها من قبل متخصصين وقدرات اعلامية واذاعية واعية صاحبة خبرة ورسم اطار جديد لها ورفع يد الممنوع عنها واختيار ادارة واعية لها في الوزارة وجدة والرياض اذا اردنا ان نظل بجوار المذياع وعدم اعتباره من مخلفات الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.