ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عام دراسي جديد .. عنوانه الأول (التحصين الفكري للجيل ضد التطرف)
نشر في البلاد يوم 23 - 08 - 2015

مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 36 / 1437ه يتجدد الامل بغدٍ أفضل في ظل الاستعدادات التي وفرتها وزارة التعليم والنهضة التي قامت بها ادارة التعليم وبقى شعار (التحصين الفكري للجيل ضد التطرف) وهو العنوان الرئيسي للعام الجديد ، وسط تأكيدات مجتمعية من كل الفعاليات بضرورة خلو المدارس من الفكر المتطرف والعمل الجاد المخلص على اعداد الناشئة والتحذير من سلبيات التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي التي صار في ايدي كل الطلاب والطالبات.
(البلاد) قرأت الاستعدادات والتوجهات من قبل الاجهزة الرسمية المعنية للعام الدراسي الجديد وسط موجة من التفاؤل بعام حافل بالنشاط والحيوية والتفوق وخدمة الدين والوطن.
في جدة .. التقى المدير العام للتعليم عبدالله الثقفي بمجموعة من معلمي المحافظة (يمثلون معلمي مدارس جدة ) بقاعة الاجتماعات التابعة لمكتب التعليم بشمال جدة . واستهل اللقاء بتوجيه كلمة للمعلمين بمناسبة عودتهم من إجازتهم حيث هنأهم ببداية العام الدراسي الجديد .. مشيرا إلى أن المعلم هو محور العملية التعليمية , وأن استعداد المعلم هو الاستعداد الأهم وهو ما تحرص عليه وزارة التعليم وتعليم جدة من تهيئة كافة الوسائل التي تعين المعلم على أداء رسالته التعليمية والتربوية والتوعوية تجاه سواعد بناء الوطن المستقبلية .
وأعتبر الثقفي أن دور المعلم ليس تعليمياً فقط وإنما هو موجه للطلاب ومصحح لأي فكر سلبي يتسلل إلى عقولهم وإعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين في وطنهم وهو الهدف الأسمى كما حث على البداية الجادة للمعلمين لأنهم قدوة لطلابهم ومنوها إلى أن إدارة تعليم جدة تسخر كافة إمكانياتها في سبيل استهلال العام الدراسي بجدية تامة مشيدا بالدور السامي الذي يلعبه المعلم في دف عجلة التنمية في وطنه .
وأجاب الثقفي على مداخلات المعلمين وآرائهم التي استهلوها بإعلان جاهزيتهم لمواصلة أداء مهنتهم الجليلة إضافة لدور المعلم في حماية فكر الطلاب وتعزيز أمنهم الفكري في ظل السلبيات التي تزخر بها وسائل التواصل الحديثة من خلال الأجهزة الذكية التي باتت في أيدي الطلاب من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية التي تقدم لهم . كما أكد مدير عام تعليم جدة على أن المعلم هو الأب وهو الموجه والقدوة لطلابه لذلك فإن بدايته الجادة والحرص على رفع مستوى الطالب التعليمي والتربوي والفكري هو المنتظر منه والمأمول منه .
وفي ختام اللقاء قدم المعلمون التهاني لمدير عام تعليم جدة بمناسبة حصول تعليم جدة على المركز الأول على مستوى المملكة في مؤشرات الأداء والذي أعلنت عنه وزارة التعليم مؤخرا والذي نسبه الثقفي لكافة منسوبي تعليم جدة ودور الأسرة والعمل بروح الفريق الواحد في إنجاز عمل جبار أثمر عن هذا الإنجاز بفضل الله متمنيا لجميع المعلمين عاما دراسيا شعاره النجاح ومضمونه التوفيق والسداد . من جانبه قدم مدير مكتب التعليم بشمال جدة حميد الغامدي الشكر لمدير عام تعليم جدة الذي حرص على الالتقاء بمجموعة من المعلمين للاستماع عن قرب عن آمالهم وتطلعاتهم ومداخلاتهم قبل خوض غمار العام الدراسي الجديد .
وفي مكة المكرمة .. جددت الإدارة العامة للتعليم عقود نقل الطالبات القاطنين قرى وهجر العاصمة المقدسة مع شركة تطوير النقل التعليمي . وأفاد مدير إدارة خدمات الطلاب علي سعد الأسمري بأنه قد تم تجديد عقود نقل طالبات التعليم العام والطلاب القاطنين في قرى وهجر منطقة مكة المكرمة مع شركة تطوير النقل التعليمي التي بدورها كلفت شركة حافل لتأمين عدد (20500) مقعد لطالبات التعليم العام وعدد (5657) لطلاب القرى والهجر بالإضافة إلى تجديد العقود مع متعهدي نقل طلاب وطالبات التربية الخاصة .
وباشرت اللجنة المكلفة من قبل مدير عام التعليم والمكونة من (مندوب إدارة خدمات الطلاب ، والمشرف على مراقبة المتعهدين بشركة تطوير ، والشركة الناقلة ) جولاتها التفتيشية اعتباراً من 3 / 11 / 1436ه للاطمئنان على وسائل النقل وتوفر وسائل السلامة بها .
وفي جازان .. أعلنت ادارة التعليم أنه تحقيقا لجهود وزارة التعليم ودعمها لكافة الإجراءات المتعلقة ببداية العام الدراسي الجديد في الحد الجنوبي في موعدها المحدد فإن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ترحب بجميع منسوبيها ومنسوباتها , وتتمنى لهم عاما دراسيا حافلا بالعطاء والإنجاز في وطن الأمن والأمان والعزة والانتصار .
وفي إطار انطلاقة العام الجديد وفق إجراءات الأمن والسلامة والخطط البديلة التي أعدتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان فإننا نود بيان مايلي :
أولا : تستقبل جميع المدارس منسوبيها ومنسوباتها من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات وفق التواريخ المحددة المعلنة لبداية عودتهم للعام الدراسي الجديد 1436/ 1437ه وذلك في جميع مدارس مكاتب التعليم التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان.
ثانيا : يتم التعامل مع مدارس محافظة الحرث القريبة من الشريط الحدودي بالإضافة إلى مدارس محافظة الطوال ومركز القفل والموسم والقصبة ومدارس القطاع الجبلي بالعارضة وفق آلية التعليم الالكتروني وبدائل التعليم المختلفة مع الاستفادة من قناة دروس الفضائية التابعة لوزارة التعليم حيث ستقوم مكاتب التعليم التابعة لها المدارس أعلاه بالتواصل مع منسوبيها ومنسوباتها لوضع الخطط المناسبة تدريبا وتأهيلا للقيام بالمهام المسندة إليهم بما يضمن البدء في تدريس المناهج لجميع طلاب وطالبات تلك المدارس .
ثالثا :تتولى مكاتب التعليم في صامطة والحرث والعارضة تشكيل اللجان المناسبة لتنفيذ التعليم الالكتروني بمختلف أنواعه بإشراف الشؤون التعليمية بالإدارة .
وفي العاصمة الرياض .. اعتمدت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة ممثلة بإدارة التوجيه والإرشاد خطتها لتنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي لطلاب ,وطالبات الصف الأول الابتدائي على مستوى مدارس المنطقة .
وأكد مدير إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم الرياض الأستاذ زيد بن علي العسكر على أهمية برنامج الأسبوع التمهيدي – الذي يطبق مع بداية كل عام دراسي على الطلاب والطالبات المستجدين – لما يحققه من بناء الاتجاهات النفسية الايجابية نحو المدرسة وإكساب الطلاب والطالبات الجدد الوعي المبكر الذي يساعدهم على التكيف والاندماج في البيئة المدرسية .
وشدد العسكر على تنفيذ خطة برنامج الأسبوع التمهيدي وما تتضمنه من فعاليات بمشاركة جميع معلمي الصفوف الأولية بالمدرسة وهي تشكيل لجنة لتنفيذ ومتابعة تقويم البرنامج داخل المدرسة, وتهيئة المكان المناسب لاستقبال الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم, وإعداد نشرة تتضمن أهداف البرنامج وخطوات تنفيذه وخصائص وسمات مرحلة الطفولة, وكيفية التعامل مع حالات الطلاب خلال الأسبوع, بالإضافة إلى رسائل تربوية للمعلمين وأولياء أمور الطلاب .
كما لفت العسكر إلى أهمية المشاركات الإثرائية المصاحبة للبرنامج كتدريب الطلاب والطالبات على الرسم وتحفيزهم على إطلاق الخيال والإبداع من قبل معلم التربية الفنية, وإعداد برنامج رياضي متكامل يتضمن تمارين وعروض ومنافسات رياضية بمشاركة الطلاب وأولياء الأمور ممن لديهم المهارة والاستعداد, إضافة إلى إعداد برنامج ثقافي اجتماعي علمي لجذب الطلاب المستجدين لاكتشاف الطلاب الموهوبين وحالات الطلاب غير العادية .
وأكد العسكر على أهمية الاستعداد المبكر لتنفيذ البرنامج ومتابعة حالات الطلاب والطالبات المستجدين خلال الأسبوع الأول ومعالجتها , لافتًا إلى ضرورة رفع التقرير الخاص بالأسبوع التمهيدي لمكاتب التعليم (شعبة التوجيه والإرشاد) في موعدٍ أقصاه يوم الخميس 19/11/1436ه .
الى ذلك عاد اكثر من مائة الف معلم ومعلمة واداري وادارية الى عملهم في مدارس مدينة الرياض بعد قضاء الاجازة الصيفية . وقدم المدير العام للتعليم محمد المرشد التهنئة لجميع مديري ومديرات مكاتب التعليم والمشرفين والمشرفات التربويين ومديري ومديرات المدارس و المعلمين والمعلمات و وكلاء و وكيلات المدارس والمرشدين والمرشدات الطلابيين ورواد ورائدات النشاط وامناء وامينات مصادر التعلم، ومحضري ومحضرات المختبرات والاداريين والاداريات بمناسبة تمتعهم بالاجازة الصيفية.
و اشار مساعد المدير العام للشئون المدرسية حمد الشنيبر الى ان الادارة انتهت من توجيه المعلمين والمعلمات على جميع المدارس المنتقلين الى ادارة تعليم الرياض من المناطق الاخرى، و توجيه المعلمين الذين تحقق لهم النقل الداخلي من مدارس تعليم الرياض، وتسديد العجز للمدارس.
واضاف مساعد المدير العام للخدمات المساندة فهد الصقيه ان الادارة انتهت من صيانة اكثر من 300 مدرسة للبنين والبنات والانتهاء من صيانة تكييف 1200 مدرسة. كما يجري ترميم 30 مدرسة.
وكانت مساعدة المدير العام للشئون التعليمية للبنات الدكتور نجلاء الزامل بجميع مديرات المدارس والمعلمات قد اهابت الاسبوع الماضي الى استثمار الايام الخمسة الماضية لتجهيز كافة الاعمال من اجل استقبال الطالبات من اليوم الاول من العام الدراسي لتوزيع الكتب و البدء في الخطة الدراسية. وكان المشرفون التربويون في مكاتب التعليم قد باشروا عملهم يوم الاحد الماضي 24 شوال .
عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض اليوم الأربعاء اجتماعًا لمتعهدي التغذية المدرسية بمقر الإدارة الرئيسي بالمربع, وذلك برئاسة مساعد مدير عام التعليم للشؤون المدرسية الأستاذ حمد بن عبدالله الشنيبر وبحضور مديري المؤسسات المتعهدة بمشروع التغذية المدرسية ومديرة خدمات الطلاب الأستاذة البندري القريني ومشرف خدمات الطلاب الأستاذ محمد الثويني والأستاذ قبلان القبلان وعدد من مشرفي ومشرفات والتغذية والمقاصف المدرسية.
وفي بداية الاجتماع الذي يعقد في إطار سعي الإدارة للإعداد الجيد لأعمال المقاصف المدرسية قبل عودة الطلاب والطالبات للعام الدراسي الحالي 1436/1437ه استعرض الشنيبر الخطة التشغيلية للمتعهدين وجاهزية المقاصف المدرسية لتقديم خدمات التغذية للطلاب .
وفي هذا السياق وجه الشنيبر مكاتب التعليم بالإسراع بتسليم المقاصف المدرسية وفتحها للمتعهدين في الفترة المسائية للعمل على تهيئة وتجهيز المقاصف, كما وجه مديري ومديرات المدارس في حالة عدم تشغيل المقاصف باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم خدمة التغذية للطلاب والطالبات , مشددًا على ضرورة افتتاح المقاصف , وتأمين الوجبات للطلاب والطالبات من أول يوم دراسي .
وفي المخواة .. أكد مدير التعليم علي خيران مفرح الزهراني , على أهمية دور القائد المدرسي في جعل المدارس حاضنات آمنة لطلابها وطالباتها مؤكدا أن دورهم يتضاعف في ظل الأحداث الراهنة والظروف القاسية التي تمر بها بلادنا ومضيفا أن الراهن الذي يعيشه الوطن يستدعى وقفة صادقة من كافة أبنائه وحمل مديري ومديرات المدارس , الذين التقاهم بمسرح الإدارة وعبر برنامج لقاء , أمانة جعل المدارس حاضنات آمنة تنأى بطلابها وطالباتها عن الفكر المتشدد وقال :إنه آن الأوان لكي نضطلع بدورنا تجاه المستقبل والجيل القادم من خلال جعل مدارسنا بيئات منتجه للوسطية معززة لقيم التسامح عبر توجيه كل المنابر المدرسية والنشاطات والبرامج لترسيخ قيم المواطنة الحقة وتعزيز اللحمة الوطنية
كما أكد على دور القائد المدرسي في توجيه طاقات المدرسة لمحاصرة هذا الفكر الدخيل وتطويقه والابلاغ عن كل من يحمل فكرا ظلاميا أيا كان موقعه بعد أن نتبين من أن هناك دلائل دامغة تؤكد وجود من يحمل هذا الفكر
وختم بقوله( أدعوكم لوقفة وطنية صادقة وحازمة لأجل وطن تحيط به الصراعات من كل جانب واذكركم بمسؤولياتكم تجاه ترسيخ قيم الوسطية وإرساء الروح الوطنية)
وأضاف :نتشرف بانتسابنا للمؤسسة التعليمية وبخدمة المستفيدين من هذه المؤسسة مشددا على أن ما نحتاجه اليوم هو توجيه كل قدرات المدرسة نحو بناء الوطن والمواطن من خلال بناء الفكر الواعي لتجنيب هذا الوطن ويلات وشرور الفكر المنحرف والحروب المدمرة كما طالبهم بتبني روح الانجاز والعطاء عبر تحقيق المزيد من الانجازات مشددا على أن ما تحقق من إنجازات للمدارس والإدارة كثير ويستحق الشكر مضيفا أني أطمح للمزيد من التميز والمزيد من الانجازات والعطاءات التي تنشيء أجيالا تعي دورها الوطني .
وحث مديري ومديرات المدارس إلى الاشراف المباشر ومتابعة جميع ماتقدمه المدرسة لطلابها وطالباتها قائلا : (أشرفوا بأنفسكم على كل مايقدم لإبنائنا وبناتنا من خدمات متنوعة وكونوا قريبين منهم متلمسين لهمومهم ..)
كما أكد على أهمية إيلاء وسائل التواصل الإجتماعي بوسائطة المختلفة وماتستحقه من حرص واهتمام واصفا تلك الوسائط بأنها فتوحات كبرى واردف بالقول ( لكنها تحتاج منكم أن تحيطوها بما يتطلبه الواقع من نشر الوعي حول طريقة إستخدامها وبيان آثارها السلبية) وبين أن مهمتهم هي خلق جيل واعي ،، وقال نريد أن يكون الإبداع هو ديدنا الدائم وعلينا إعداد الخطط التي تحقق لطلابنا الإنجاز تلو الإنجاز
وقد شارك في فعاليات اللقاء المساعد للشؤون التعليمية سعيد بن جمعان الشوي بورقة عمل أشتملت عدد ا من المقترحات التي تسهم في تطوير العمل وتشجع المبادرات الابداعية كما طرحت الورقة عددا من الجوائز التشجيعية التي تثري روح المنافسة وتنمي الإبداع فيما استعرضت المساعدة لشؤون تعليم البنات عدد من الملاحظات التي تم رصدها خلال العام المنصرم داعية إلى الاستفادة من جوانب القصور المدرسي بتحويلها فرصا للتحسين وتطوير الأداء
كما قدم كلا من مدير التدريب بالإدارة ورئيسة قسم رياض الأطفال ورئيس قسم الادارة المدرسية أوراق عمل متنوعة .. فيما استعرض قسم الوحدة الصحية مشروع المدارس المعززة للصحة وآليات تطبيقه
وقدم مدير مكتب خدمات المستفيدين بالإدارة فيصل بن عبدالله العمري شرحا تفصيليا عن الخدمات التي يقدمها المكتب كما تم في نهاية اللقاء تكريم المدارس التميز في تنفيذ البرامج والتي حققت مرتكز متقدمة على مستوى الوزارة بمختلف فئات البرنامج
فيما ناقش مدير التعليم مع مديري ومديرات المدارس خلال اللقاء استعدادات مدارسهم لبدء العام الدراسي بكل جدية معتبرا جدية العام ومآلاته تتشكل اعتبارا من اللحظة الأولى التي ينطلق فيها العام الدراسي بعودة الطلاب والطالبات إلى مدارسهم مطلع الأسبوع القادم
الى ذلك تفقد مدير التعليم بالمخواة علي بن خيران مفرح الزهراني مبنى مجمع غامد الزناد للبنات الذي تم تأهيله مؤخرا ضمن مشاريع الإدارة .. وقد التقى خلال الزيارة المهندس المشرف على المشروع وأطلع على كافة المرافق المدرسية بعد انتهاء أعمال التأهيل , ومدى الجاهزية لاستقبال الطالبات مطلع العام الدراسي الجديد
مشيرا في نهاية زيارته إلى أن المبنى بات مؤهلا وجاهزا لاستقبال بناتنا الطالبات قبيل انطلاقة العام الدراسي .. وقد رافقه خلال الزيارة مدير مكتب غامد الزناد مستور ضيف الله ومدير ادارة المباني بالإدارة المهندس بندر المالكي والمستشار التعليمي حسن بن مطر العمري
وتأتي هذه الزيارة ضمن جهود الإدارة واستعداداتها لضمان البداية الجادة للعام الدراسي الجديد والتي تشكل جهوزية المباني المدرسية ومرافقها وبيئاتها أحد أهم مكونات العمل المدرسي التي تنعكس إيجابا على البدايات الجادة و تسهم في تحقيق مردود تعليمي عال بما توفره المباني الحكومية بعد تأهيلها من بيئات عمل تكون عاملا مساعدا على البداية الفعلية الجادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.