الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن سلمان يرأس اجتماع اللجنة الإشرافية لبرنامج المعارض
نشر في البلاد يوم 07 - 06 - 2015

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الاجتماع الثامن للجنة المنعقد في مقر الهيئة بالرياض الأربعاء الماضي.
ورحب سموه بأعضاء اللجنة، منوهاً بما لمسه من اهتمام كبير من أعضاء اللجنة الإشرافية في متابعة أعمال وأنشطة البرنامج.
وأكد الأمير سلطان بن سلمان خلال الاجتماع أهمية تطوير مراكز المعارض والمؤتمرات الحالية، وإيجاد منشآت جديدة ذات مقاييس عالمية، تسهم في تعزيز قدرات المملكة في استقطاب الفعاليات الدولية التي تعد مطلبا أساسيا لرفع مستوى جودة الخدمات والمنظمين في القطاع، وزيادة قدرة الجذب لزيارة مراكز المعارض والمؤتمرات، مشيرا إلى أثر ذلك في زيادة الاستثمارات وتوفير فرص العمل للمواطنين في هذا القطاع.
ونوه سموه إلى النمو في عدد الشركات الدولية المنظمة للمعارض والمؤتمرات التي دخلت السوق السعودي خلال العامين الماضيين، وما أشار إليه عدد من المستثمرين في اجتماع مجلس التنمية السياحية بمنطقة الرياض من أن إنشاء البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، ومبادرته في تنظيم وتطوير هذا القطاع أسهمت في زيادة عدد المعارض في مدينة الرياض لأكثر من 40% إضافة إلى الزيادة الملحوظة في عدد الزوار.
وأشاد سموه بتعاون المستثمرين والمسئولين في قطاع المعارض والمؤتمرات مع البرنامج وما بدأ في تنفيذه من أنظمة وبرامج لتطوير القطاع وتنظيمه، متوقعا سموه أن يشهد القطاع خلال السنوات القادمة نقلة نوعية خاصة مع التطور الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة، والاهتمام الواسع بصناعة المؤتمرات والمعارض من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وأشار إلى أهمية تطوير قدرات المواطنين، وفتح المجال ليتحول طالبو الوظائف إلى مستثمرين في الخدمات الصغيرة والمتوسطة في القطاع، لافتا النظر إلى ضرورة التوسع في تشكيل فرق العمل من الشركاء على مستوى المناطق بهدف التكامل وتطوير الأداء والارتقاء بالمستوى والتنوع في المحتوى بما يخدم هذا القطاع الاقتصادي الواعد الذي يشكل رافدا اقتصاديا هاما في دول عدة.
وجرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بمهام اللجنة الإشرافية وسير العمل في البرنامج.
حيث اعتمدت اللجنة الأهداف والسياسات العامة لتطوير مراكز المعارض والمؤتمرات في المملكة، وتشكيل فريق عمل لمتابعه تنفيذها , كما اعتمدت اللجنة الإشرافية معايير وآليات خطة المعارض التجارية لعام 2016م والإطار الزمني لاعتمادها قبل نهاية شهر ذي الحجة القادم , بالإضافة إلى اعتماد اللجنة للإطار العام لبرنامج المنتدى السعودي الثالث للمؤتمرات والمعارض المزمع أقامته بتاريخ 26 محرم 1437ه في الدمام.
واستعرض الاجتماع المستجدات المتعلقة بخطة تطوير الأنظمة والتنظيمات في قطاع المعارض والمؤتمرات، وتأسيس الجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات، ونتائج تطبيق المقابل المالي لخدمة تغيير مواعيد المعارض التجارية.
واطلعت اللجنة الإشرافية على تقرير انجازات البرنامج الوطني خلال الربع الأول من عام 2015م وتقرير إنجازات قرارات الاجتماع السابق للجنة، حيث ثمنت الجهود المبذولة ليكون البرنامج نقطة اتصال موحدة وميسره لجميع المتعاملين في قطاع المعارض والمؤتمرات، وكان من أهم الإنجازات ما يلي : إعادة تشكيل المجموعة الاستشارية للبرنامج الوطني من العاملين بالقطاع وزيادة عدد أعضائها الى 24 عضوا , واعتماد آليات العمل بين وزارة الداخلية والبرنامج الوطني عند ترخيص المعارض والمؤتمرات وتعميمها والعمل بموجبها، وإقامة ورش عمل تعريفية بها , واعتماد سياسات وإجراءات إقامة معارض السلع الاستهلاكية والبدء في تنفيذها اعتبار من 1 جماد الآخرة 1436ه وإقامة ورشة عمل تعريفية بها , ورفع تنظيم " الجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات" إلى المقام السامي، حيث تتم حاليا دراسته في هيئة الخبراء, وترسية عقد مشروع بناء وتشغيل البوابة الالكترونية للبرنامج و التي من المتوقع تدشينها في 26 محرم 1437ه ضمن فعاليات افتتاح المنتدى السعودي الثالث للمؤتمرات والمعارض والذي سيعقد في الدمام , واعتماد تطبيق المقابل المالي لخدمات إلغاء أو تغيير مواعيد وأماكن المعارض التجارية , ودعم تأسيس الأكاديمية السعودية للفعاليات والمعارض والمؤتمرات , وترخيص البرنامج ل 510 فعالية خلال الربع الأول من هذا العام بزيادة قدرها 372% عن نفس الفترة من العام الماضي.
حضر الاجتماع أعضاء اللجنة الإشرافية وهم : صاحب السمو الأمير منصور بن محمد وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، ووكيل وزارة المالية المساعد لشؤون الميزانية عبدالعزيز الهذيلي , والرئيس التنفيذي لشركة رامتان للمعارض والمؤتمرات حسين الفراج ، والرئيس التنفيذي لشركة معارض الظهران الدولية محمد الحسيني , ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للشؤون البلدية الدكتور سفر المرزوقي , ومدير إدارة التسويق والاتصال بوزارة التجارة والصناعة ريان التركي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.