استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اخصائية طب نفسي تنفي مايعتقده البعض أن الحالات الهيستيرية طريقة للهروب من الواقع
نشر في البلاد يوم 24 - 05 - 2015

نفت الدكتورة حنان درويش الطبيبة النفسية في مستشفى الصحة النفسية بالأحساء ما يعتقده البعض " أن الحالات الهيستيرية التي يمر بها هي طريقة للهروب من الواقع ، مشيرة إلى أن البعض الآخر يعتقد أن الهلوسة الكلامية والاضطرابات النفسية هي طريقة يتبعها الشخص لكي يهرب من واقعه، وقالت بأنها معتقدات خاطئة منتشرة في مجتمعاتنا، بينما يعد الهدوء الشديد وإضطرابات الكلام والأكل والنوم بداية اضطرابات نفسية تدق ناقوس الخطر لحالات الهياج والعنف النفسي.
كما تناولت د.حنان درويش ضمن ورشة عمل قدمتها للكادر الوظيفي بمكتب المتابعة الاجتماعية في الأحساء مؤخراً طرق التعامل مع حالات الهياج والعنف ، وعرفت الهياج بأنه اضطراب نفسي قد يؤدي إلى العنف في حالات تطوره.
وأشارت إلى أن حالات الهياج المختلفة تشمل الاكتئاب، القلق الشديد،الصرع والحالات الهستيرية ، إضافة إلى وجود الخادمات بالمكتب للإيواء حتى يتم إنهاء إجراءاتهن، مما يستدعي مكوثهن فترة من الزمن داخل المكتب ، وهوما يجعل نسبة تعرضهن للاضطرابات النفسية عالية، موضحة أن الخادمة يتم استلامها أحيانا من منزل كفيلها وهي مضطربة ،أو تحضر من بلدها وهي تعاني من مرض نفسي ، حيث ركزت خلال الورشة على حالات الهياج والعنف لدى الخادمات.
من جانبها أشارت رئيسة قسم التدريب والتطوير بمكتب المتابعة الاجتماعية في الأحساء فوزية النويصر إلى وجود حالات نفسية لدى بعض الخادمات المقيمات، وتساءلت عن أسباب حالات الهياج والعنف لديهن، حيث بينت دز حنان أن اختلاف الحضارات واللغة يعد صدمة نفسية تتعرض لها الخادمة حين حضورها للعمل ، إضافة إلى الحنين إلى العائلة والوطن، وهو ما يسبب تعرض الخادمة الى الضغط النفسي ورفض العمل في بعض الأحيان ،و يؤدي إلى حالات الهياج والعنف ،مؤكدة أن التعامل مع هذه الحالات يتطلب آلية خاصة،حيث يمنع منعا باتا مواجهة الحالة المتهيجة وجها لوجه، والإمساك بها من الخلف،وربطها بشريط قماشي مع ربط يديها وقدميها من الخلف إلى أن تهدأ الحالة،ومن ثم نقلها إلى غرفة عزل ذات مواصفات خاصة، ثم التحدث معها لمعرفة المشكلة ومحاولة حلها.
وأضافت د .حنان في ختام الورشة أنه لابد من التفرقة بين المرض النفسي والمرض العصبي ،حيث أن المرض النفسي ناجم عن اضطرابات نفسية نتيجة أسباب عضوية أو اجتماعية أو بيئية وغير ذلك ،بينما المرض العصبي يكون نتيجة خلل في خلايا المخ كالصرع مثلا، وإن أسباب الهياج وحالاته وطرق التعامل معه لا تنطبق فقط على الخادمات بل على جميع حالات الهيجان والعنف حسب الحالة.
فيما ذكرت مشرفة القسم النسائي بمكتب المتابعة الاجتماعية في الأحساء منيره العميرين أن مثل هذه الورش تسهم في تطوير وتثقيف الكادر الوظيفي للتعامل مع حالات الهياج والعنف التي قد يتعرضن لها من بعض الفئات التي يرعاها المكتب تحت مظلة وزارة الشؤون الإجتماعية والتي تشمل ( الأيتام، التسول ،الخدم)، كما يثري من حصيلة المعلومات لدى الموظفات البالغ عددهن أكثر من 40 موظفة ، ويسهم في دفع عجلة التميز والتطوير للحصول على خدمة أفضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.