أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني ويكرم 23 طالبا وطالبة    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في لقاء المركز الثقافي الأندلس بمرتيل.. عطر الخيانة لعماد الورداني يترجم وعيا جماليا جديدا للقصة القصيرة
نشر في البلاد يوم 14 - 02 - 2015


نظم نادي الأندلس للمبادرات الجمعية بمرتيل لقاء نقدياً حول المجموعة القصصية "عطر الخيانة" للقاص عماد الورداني، وقد شارك في هذا اللقاء نخبة من الباحثين: محمد الفهري، وعبد اللطيف الزكري، وعبد الإله حبيبي، وخالد البقالي القاسمي، وقد رحب في بداية اللقاء رئيس الجلسة د.محمد الفهري بالحضور النوعي وبالنقاد، شاكرا إدارة نادي الأندلس، وعلى رأسها الناقد السينمائي عبد اللطيف البازي على استضافتهم لهذا اللقاء المثمر، ثم انتقل إلى طرح جملة من الإشكالات التي تتعلق بالنص المدروس، ومنها أن أهمية المجموعة تمتح من متخيل إنساني خصب، حيث تنطلق مما هو محلي للتطلع إلى ما هو كوني، كما أشار الفهري إلى تفرد المجموعة باعتمادها الروائح استراتيجية جمالية ومعرفية، وهو ما جعل نصوص المجموعة تنبني على تعدد مستويات فهمها هذا التعدد منح للنص غناه بخاصة أن كاتبها له اطلاع واسع للمنتج السردي العربي والإنساني. ثم أعطى الكلمة للباحث الرصين والقاص عبد اللطيف الزكري الذي وسم مداخلته بعنوان دال "تأويل الذات قراءة في عطر الخيانة"، حيث حدد تصوره لمفهوم تأويل الذات مميزا بين الذات الحقيقية والذات المتخيلة، وكيف تتحول الذات من الحياة إلى قصة خيالية بواسطة عمق الإبداعية. ويرى الناقد أن المجموعة تنبني على الاحتفاء بالرائحة في بعدها الرمزي، فالرائحة حاسة اعتمدتها الحبكة القصصية لإضفاء معنى حول الذات؛ فالأنف تشم الروائح لتتلمس طريقها إلى الحياة في منعطفاتها المتعددة، لتصير الحياة مدركة بواسطة الرائحة. وما يلفت في نصوص المجموعة – يقول عبد اللطيف الزكري- أنها ترتقي بالحركة القصصية إلى مرتبة الهوية السردية، فالرائحة متخيل قصصي تستورده الذات لتأويل الوجود ولفهم معاني الحياة، ثم انتقل الناقد في مداخلته إلى تشريح نصوص المجموعة كاشفا عمقها وراصدا العلامات والرموز والاستراتيجيات التي انبنى عليها فعل تأويل الذات. وفي مداخلة المفكر والروائي عبد الإله حبيبي التي عنونها "بجدل الرغبة أو السرد المبتلى بالتفكير" حيث أشار في البداية إلى أن نصوص "عطر الخيانة" هي نصوص تفكر، وتستبطن وعيا حادا بمرجعيات فلسفية ومعرفية متعددة، وهي التي أقنعته بهذه القراءة؛ فنصوص المجموعة هي تمارين جمالية على استعمال ملكة الاستنشاق، بما هي ملكة تحمل في عمائها روائح البدايات، ثم انطلق راصدا أنواع الولادات وما تستبطنه من أسئلة، الولادة الميتافيزيقية، والولادة البيولوجية والولادة الأنثربولوجية؛ وهي ولادات تتخذ تمثلات نصية مختلفة، وتظل حاضرة كمعالم بها تتعرف الذاوات على ذواتها، وقد بنيت هذه الولادات على مغايرة نوعية تسائل السرد نفسه، حيث ابتليت النصوص بالسؤال الوجودي الذي منحها عمقا فلسفيا وبعدا كونيا بوجع مغربي ورمزية ثقافية تنفتح على تأويلات متعددة، وقد أول المفكر عبد الإله حبيبي تجليات الحب والرغبة مشيرا أن الحب هو ولادة أخرى برائحة تلعب في جغرافيات مغايرة تنبني على الرغبة في بمفهومها البيولوجي والوجودية. لينهي مداخلة بالإشارة إلى أن الولادة من تاريخ الألم والنفي المستمر لوجود الذوات وهوياتهم بهدف الخروج من الضجر إلى فعل الكتابة. وفي مداخلة الناقد خالد البقالي القاسمي التي عنونها ب "من اللاحكاية إلى الحكاية"، أشار أن السرد في عطر الخيانة يتسم بالتعرج والمغايرة، حيث يسير السرد في خط تصاعدي إلى الأعلى ثم يبدأ في الهدوء والاستقرار والنزول إلى القاع، وتنامي النص يتشكل حسب الروائح والألوان والأحاسيس حيث تتمدد الحكاية ضمن الذات المتكلمة وفق متواليات محددة ومحسومة وهي تنمو نحو الإشباع والامتلاء، هذه المتواليات التي تعتمد لغة خاصة في رسم خرائطها، وتنبني على السؤال وتستوطن قضايا فكرية وكلامية كما تستخدم الرمز في بعده التكثيفي، هذا وقد أشار الناقد إلى جملة من القضايا التي أثارتها المجموعة القصصية من قبيل قتل الأب الرمزي والتبعية والاستقلالية والإرث والامتداد واستنفاذ الحكاية والخروج من المتخيل نحو الواقع، وهي قضايا قدمت في قالب حكائي يسعى إلى توريطنا في التفكير في النصوص، ليخلص الكاتب أن لا حكائية النص تكمن في تجاوزه للسرد الخطي والحكاية التقليدية ذات التأويل الأوحد، وحكائيته تكمن في وجود خيط ناظم بين نصوص المجموعة باعتبارها نصوصا تشتغل على الروائح، وهو ما جعل النصوص مكملة لبعضها بعضا.ثم نبه إلى ضرورة الحذر أثناء قراءة المجموعة لأنها نصوص ماكرة. وفي كلمة القاص عماد الورداني، اعترف أنه يكتب القصة بوعي وتفكير، لهذا لا يسارع إلى نشر نصوصه إلا حينما يطمئن إليها، والكتابة عنده رديفة للمحنة، وهي المِحنة نفسها التي حرضته ليكتب عن الروائح في زمن كان يشم بحواس أخرى غير الأنف، ثم اعترف أن علاقته بالروائح انتهت يوم استعاد حاسة الشم ليدشن تجربة أخرى تركز على الجسد، ثم صرح أن نصوصه تجيب عن أسئلة خاصة به، لهذا يرى استحالة استعارة نظارات غيره ليرى من خلالها العالم مادامت نظارته تناسبه. وبعد كلمته قرأ نصا جديدا عنوانه احتراق جسدين، وبعد قراءة النص تدخل محمد أنقار ومزوار الإدريسي ومحمد بنعياد وحسن اليملاحي ومحمد العناز وسعيد الشقيري ومروان بنفارس وَعَبَد الرحمن العمارتي.. حيث أثارت المداخلات الغنية قضايا تتعلق بمفهوم الجنس الأدبي وإشكال القراءة والتأويل ورؤية الورداني للنص القصصي والقضايا الاحتمالية التي يطرحها النص واللغة.. وهي التدخلات التي تميزت بصراحتها النقدية لأنها تنطلق من وجهات نظر مختلفة، لينتهي اللقاء في جو حميمي وإنساني.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.