أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في افتتاحية مهرجان الخليج للأفلام .. السعودي سمير عارف يقدم (عيون بلا روح)
نشر في البلاد يوم 14 - 04 - 2009

افتتحت الدورة الثانية لمهرجان الخليج السينمائي الذي يعد من خلال عرض اعمال خليجية جديدة لشباب ومخضرمين بتقديم صورة من عمق هذه المنطقة عبر تجارب تطمح الى صياغة وقائع بلدان الخليج العربي وراهنها السريع التحول.
وقال رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة في كلمته الافتتاحية للحفل الذي اقيم في مدينة المهرجانات في دبي "نفتخر باطلاق الدورة الثانية-الحدث من مهرجان الخليج السينمائي الذي يقود عملية تغيير صناعة السينما في الخليج ويعيد رسم ملامح مستقبلها".
واعتبر جمعة ان المهرجان "استكمال لما حققه مهرجان دبي الدولي في عامه السادس والذي تحول الى وجهة سينمائية دولية وفرصة لعرض الافلام امام مخرجين من جميع انحاء العالم".
اما مدير المهرجان ومؤسس التظاهرة مسعود امرالله فقد راى ان "ملامح هذه الدورة اكثر قربا من ملامح الانسان وهمومه ومسراته خاصة في الاعمال الروائية العشرة الطويلة الخليجية المعروضة".
وراى امرالله ان افلام العالم الاخرى المعروضة ضمن فعاليات المهرجان "تتيح للشباب الخليجي فرصة الاحتكاك والمتابعة".
واعقب الافتتاح تقديم 6 افلام خليجية قصيرة بينها "السدادة" لعايشة المقلة من البحرين و"عيون بلا روح" لسمير عارف من السعودية و"ارض الرافدين" لفنار احمد من العراق.
واستحدث مهرجان الخليج السينمائي في هذه الدورة مسابقة لكتابة السيناريو الطويل في الامارات مفتوحة لكافة المواطنين. وقدم لهذه المسابقة 17 سيناريو طويلا سوف تمنح الجائزة لافضلها.
اما المسابقة الرسمية للمهرجان فتضم خمسة اعمال روائية طويلة جديدة يتصدرها فيلم العراقي زمان جاسر "فجر العالم" الذي سبق عرضه في مهرجان دبي السينمائي الاخير.
ويشارك فيلمان من الامارات في المهرجان في عرض اول هما شريط "الغرفة الخامسة- عويجة" لماهر الخاجة وهو فيلم رعب يتحدث عن التواصل والنزاع بين البشر والجن وشريط "صوت الحياة" لعلي شاه حاتمي.
ويقدم في عرض اول في الامارات شريط الكويتي طارق راشد "مغامرات نفوط" وهو من نوع التحريك الثلاثي الابعاد بينما يشارك من السعودية شريط "الانتقام" لوليد عثمان في عرض عالمي اول ايضا.
وتشارك ثلاثة اعمال وثائقية طويلة في المسابقة الرسمية بينها اثنان من العراق: "حياة ما بعد السقوط" لقاسم عبد الذي كان حصل على جائزة افضل فيلم في مهرجان ميونيخ وجائزة الصقر الذهبي في مهرجان روتردام للافلام العربية و"عدسات مفتوحة في العراق" لميسون باجة جي. وكان هذان المخرجان شاركا في تاسيس "الكلية المستقلة للسينما في بغداد" قبل سنوات.
وفي الوثائقي ايضا يقدم المهرجان الجزء الثالث من فيلم الكويتي عامر الزهير "عندما تكلم الشعب" الذي يتناول اجواء الحملات الانتخابية في الكويت ويحاول كشف الفساد وعمليات شراء الاصوات التي تشهدها.
ويتناول هذا الجزء من الشريط معركة المراة التي خاضت غمار الانتخابات البرلمانية الكويتية في الاقتراع الاخير.
وتضم المسابقة افلاما وثائقية قصيرة للعراقيين قيس الزبيدي وقتيبة الجنابي وكلاهما عن الفنانين التشكيليين العراقيين جبر علوان ومحمد صبري بينما انجز العراقي فاروق داوود عملا حول الاديب والكاتب العراقي غائب طعمة فرمان.
وتعرض اعمال وثائقية لكل من فيصل العتيبي من السعودية ودريد منجم وجمال امين من العراق اضافة الى المخرجة نور حميد الدين من الامارات.
وسيكون على لجنة التحكيم الاختيار بين 40 فيلما خليجيا قصيرا اضافة الى الافلام الطويلة وتظاهرة افلام الطلبة لذلك فهي بدات عملها قبل افتتاح المهرجان.
ويعرض في اطار مسابقة افلام الطلبة الخليجيين نحو 20 عملا قصيرا وثائقيا وروائيا.
ولا تقل تظاهرة اضواء الموازية اهمية عن افلام المسابقة وهي تضم هذا العام فيلما اماراتيا جديدا للمخرج الاماراتي الشاب نواف الجناحي بعنوان "الدائرة" وفيلم "الرهان الخاسر" لوليد العلفي من اليمن ويدور حول مجموعة متطرفة تقوم بعمليات تخريبية باسم الدين.
اما في تظاهرة "تقاطعات" فيتم تقديم مجموعة من الافلام المتنوعة والمستقلة التي تناقش مواضيع جريئة في برنامج يحاول عبره المهرجان فتح باب الحوار بين الخليج والعالم.
ويشمل المهرجان تظاهرة لافلام التحريك وافلام الاطفال والمراهقين كما يشمل تظاهرة خاصة بالسينما الهندية القصيرة المستقلة بعنوان "الهند تحت دائرة الضوء" يعرض خلالها 19 عملا من شبه القارة الهندية بحضور بعض مخرجيها الذين سيشاركون في ندوة خاصة عن السينما الهندية المستقلة القصيرة.
ويعرض المهرجان الذي يختتم في 15 ابريل 169 فيلما من 32 دولة كما يكرم كلا من الكاتب الاماراتي عبد الرحمن الصالح والمخرج الكويتي خالد الصديق والمصور والمخرج البحريني خليفة شاهين.
وكان المهرجان قدم العام الماضي في دورته الاولى 148 عملا توزعت على مختلف التظاهرات وحصدت الاعمال العراقية وخاصة الوثائقي منها 9 من جوائزه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.