زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا يريد المواطنون من الوزراء الجدد؟
نشر في البلاد يوم 10 - 12 - 2014

بخيت الزهراني - ابراهيم مدني - عبدالهادي المالكي - سعد الشهراني
اصداء واسعة في الشارع السعودي بعد التغيرات الوزارية الجديدة التي شملت 9 وزراء (البلاد) استطلعت آراء المواطنين في عدد من مناطق المملكة حول ما يريدونه من الوزراء الجدد كل في تخصصه لتسجل هذه المجموعة من الآراء للوزراء الجدد الذين يتولون المسؤولية خلال المرحلة المقبلة.
واعرب عدد من المواطنين عن آمالهم وتطلعاتهم من معالي وزير الزراعة الجديد المهندس وليد عبدالكريم الخريجي قائلين:
نحن نتطلع الى ان يساهم معالي الوزير الخريجي في القضاء على معوقات التنمية الزراعية في المملكة، وتلك المعوقات معروفة، ومن ابرزها نقص المياه، وجفاف الآبار في السنوات الاخيرة. اضافة الى عدم وجود دعم حقيقي للمشاريع الزراعية الكبيرة منها والمتوسطة وحتى الصغيرة مطالبين بمرونة اكبر من قبل البنوك الزراعية وقالوا ان ايقاف زراعة القمح يجب الا يشمل صغار المزارعين، لان هناك فئة من المزارعين من ابناء الوطن يعتمدون على زراعة القمح وغيره مثل الذرة والشعير ونحو ذلك.
وطالبوا معالي الوزير الجديد بايجاد مورد آخر للزراعة غير المياه الحلوة الصالحة للشرب، مثل المياه المعلاجة، اذا لا يعقل ان يذهب اكثر من 50% من مياه التحلية الى الزراعة، وقالوا ان الحل هو في اعتماد المياه المعالجة كمورد رئيسي وهام للزراعة في المدن والضواحي وحتى القرى، لان بلادنا ليس فيها انهار مع ندرة الامطار عندنا، كما ان على الصندوق الزراعي تمويل ايصال المياه المعالجة للمزارعين واستخدام احدث سبل الري.
وطالبوا معالي الوزير الخريجي بتفعيل المطلب الوطني المهم (نحو استراتيجية بعيدة المدى لامن غذائي وطني) مؤكدين ان ذلك لن يكون ابدا الا من خلال تفعيل كل المعطيات والآليات الوطنية والبشرية والفنية لصالح هذا المطلب المهم.
موضحين اننا بلد شبه صحراوي ولابد من دعم الزراعة واستصلاح الاراضي خدمة للاجيال القادمة، ولان الامم النابهة هي التي تعمل على مشاريع الاكتفاء الذاتي، تحسباً للتقلبات المناخية والسياسية والدولية العالمية، ةولذلك فان من الحصافة ان تتبنى وزارة الزراعة هذا الاتجاه وتعمل عليه بكل الامكانيات والكثافة والاهتمام المطلوب.
وتحدثوا كذلك عن آمالهم وتطلعاتهم من معالي الوزير الخريجي (الخريجي) عن ناحية الانتاج الحيواني مطالبين بالعمل الشفاف لتحديد مشاكل ومعوقات الانتاج الحيواني بالمملكة، وتطوير الاعلاف وتغيير الاعتماد على الشعير، مع العناية بتغذية الحيوان وصحته ورعايته بيطرياً، موضحين ان الزيادة الكبيرة في عدد السكان يتطلب زيادة الانتاج من الوحدة الحيوانية، والعمل على مسألة عدم تبديد الحيوان من خلال تجويد عملية غذائية، ومن خلال محاربة الامراض التي تصيبه.
تلافي السلبيات
ابدى عدد من المسؤولين والمواطنين في محافظة جدة عن املهم في مواصلة الوزراء الجدد مسيرة التنمية في المملكة وفق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله. وقال المسؤولين والاهالي للبلاد نأمل من الوزراء الجدد الاهتمام بما يخدم المواطن ويساهم في رقيه وتقدمه وان يسعى كل وزير الى تلافي السلبيات في وزارته وتعزيز الجوانب الايجابية.
حققوا تطلعات القيادة
وفي هذا الاطار طالب المستشار الاستاذ احمد عبدالعزيز الحمدان الوزراء الجدد بالعمل على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة والتي تسعى لخدمة المواطن وتوفير كافة احتياجاته اضافة للاستفادة من كافة الامكانات والموارد المتاحة بما يعود بالخير والفائدة على الوطن والمواطن. واضاف المستشار الحمدان يقول التغيير الوزاري الاخير هدفه تجديد الدماء في هذه الوزارات وتفعيل دورها للوصول للاهداف المنشودة واستطرد يقول اهنئ جميع الوزراء بالثقة الملكية الكريمة ولاشك انهم جديرون بهذه الثقة وعليهم العمل بجد واخلاص والرقي بالعمل في وزارتهم للافضل.
الخدمات هدف المواطن
من جانبه هنأ اللواء مسفر السواط مدير سجون منطقة مكة المكرمة جميع الوزراء بثقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله وسمو ولي عهده الامين وسمو ولي ولي العهد وتمنى لهم التوفيق وتطلعات القيادة والشعب. وقال اللواء السواط مسؤولية الوزير ليست سهلة كما يتصور البعض والاعباء والمسؤوليات جسيمة واسأل الله لهم العون والتوفيق واستدرك مدير سجون جدة قائلاً نأمل من الوزراء الجدد كل في موقعه الاهتمام بالمواطن والعمل على كل ما فيه توفير سبل الراحة والاطمئنان والسعي على توفير الخدمات التي يحتاج لها.
الاهتمام بالمساجد
من جهته هنأ الاستاذ عبدالحكيم السعدي رجل الاعمال المعروف الوزراء الجدد بثقة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين ووجه رسالة لمعالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف طالبه من خلالها زيادة الاهتمام بالمساجد من حيث المباني او الدور الذي يجب ان يقوم به المسجد تجاه المجتمع. واضاف السعدي نتطلع لدور اكبر للمسجد خاصة وان مكانته في الاسلام رفيعة جداً ونأمل من الوزير الجديد ان يضع لمساته في هذا الجانب ويسعى لتطوير الاهتمام بالمساجد في جميع اجزاء المملكة. واستدرك الاستاذ عبدالحكيم السعدي يقول في بعض المدن والقرى تلاحظ مساجد متهالكة وتستغرب من وجودها في المملكة بلد الخير والعطاء والتي تحتضن الحرمين الشريفين وتعد قبلة عامة المسلمين.
العناية بخطباء المساجد
وعلى الصعيد نفسه دعا الاستاذ حامد بن عبدالله السفري رجل اعمال وزير الشؤون الاسلامية الجديد بالاهتمام بخطباء المساجد وتأهيل من يحتاج منهم لبرامج تطوير حيث يعد منبر المسجد من المنابر التي تؤثر في المجتمع وللاسف ان بعض المنابر استغلت في السابق في امور لا تخدم الاسلام والوطن. وامل من الوزير الجديد ان يضع برامج جيدة تساهم في تأهيل خطباء المساجد وتفعل دورهم في المجتمع بما يخدم الاهداف المنشودة وتمنى الاستاذ حامد السفري التوفيق للوزراء عامة ولوزير الشؤون الاجتماعية خاصة وان يوفقوا في تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وان يكون هدف كل وزير العمل على اسعاد المواطن وتوفير متطلباته.
وقال الشيخ احمد بن عطية المالكي شيخ الشبان بني مالك صدرت بالامس مراسيم ملكية بتعيين عدد من اصحاب المعالي الوزراء واعفاء آخرين من مناصبهم بناء لطلبهم نتمى لمن أعفي السلامة والتوفيق وأن يكون له تواجد في خدمة دينه ومليكه ووطنه فمجالات البناء واسعة ولا تنحصر في الوظيفة صغرت ام كبرت وبلدهم مازال في حاجتهم وينتظر منهم الكثير وعقولهم النيرة وههممهم العالية مازالت تفيض بالعطاء.
أما اصحاب المعالي المعينين حديثا فاهنئهم على الثقة الملكية الكريمة ولنا أمل كبير أن يكون ختيارهم لهذه المناصب العليا اختيار موفق. وأن يكونوا عند حسن ظن ولي الأمر الذي منحهم ثقته الكريمة وعند حسن ظن المواطن الذي يعلق عليهم آمال عريضة في تطوير خدمات بلده وشمول أرجاء الوطن بالتنمية المستدامة كل في مجال تخصص وزارته فنحن في عصر التحدي وهم بإذن الله تعالى قادرين على تسخير امكانات وزاراتهم لخدمة الوطن عامة والمواطن أينما كان نسأل الله تعالى لهم التوفيق والسداد وأن ينفع بهم وطنهم ومواطنيهم ويجعل ما يبذلونه لذلك من جهود مخلصة وحثيثة في موازينهم وأن يحفظ لبلادنا الحبيبة أمنها واستقرارها وخيرها وازدهارها في ظل حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله جميعا. وسدد على طريق الخير خطاهم.
وقال الاستاذ محمد مصلح القرني مساعد مدير مستشفى الولادة والاطفال للشؤون الادارية حقيقة كنت في غاية السعادة عند سماعي بخبر التعديلات الوزارية.. فأنا اعتقد دائماً بضرورة التغيير لإتاحة الفرصة لدماء جديدة تواصل بحماس ما بدأه من سبقوهم في هذه الوزارات .
وأتوقع من وزرائنا الجدد وفقهم الله بذل الجهود الأكبر لإيصال خدمات وزاراتهم إلى كل مواطن في هذه البلاد المباركة.ولو اقتصرت على وزارة الصحة فاتمنى من معالي الوزير آل هيازع النظرة العاجلة لأوضاع الأسرة وخاصة أسرة الحضانة والعناية المركزة في المستشفيات لما تعانيه من عجز شديد ، وتوفير الكوادر الطبية والفنية والإدارية المؤهلة لدعم الكوادر الحالية .
وكذلك التوسع في إنشاء المستشفيات لإستيعاب الضغط الهائل في عدد المراجعين.وأسأل الله لهذه الكوكبة الجديدة التوفيق والعون.
وقال الشيخ رشيد المالكي شيخ بني عاصم اولا اتمنى التوفيق والنجاح للوزراء الجدد وانا يقدموا كل ما في وسعهم في خدمة الدين والمليك والوطن ونقول ان شاء الله ان يكونوا عند حسن ظن المواطنين بهم ويساعدوا على عجلة التقدم والتطوير في ما يخص وزاراتهم وهم اهل لذلك.
ثانيا نتمنى من وزير الصحه الجديد العمل بجديه حول التخلص من المستوصفات المستاجره والتي لا تفي بالغرض المنشود كمصتوصف متكامل التجهيزات يقوم بخدمة المواطن حسب المعايير الصحية الجيدة في بيئة صحية نظيفة وآمنه.
وعبر عدد من المسؤولين والأعيان عن ثقتهم في التغيير الوزاري الذي صدر مؤخرا معتبرين ذلك يصب في مصلحة الوطن والمواطن على إمتداد هذه البلاد العزيزة حيث ذكر وكيل إمارة تبوك الأستاذ محمد بن عبد الله الحقباني أن هذا التغيير ناجم عن حرص قيادتنا الحكيمة علي استمرارية التطوير ودفع عجلة التنمية الشاملة مما يعود بالخير والنماء على هذا الوطن وأبنائه متمنيا أن يوفق هؤلاء الوزراء في مهامهم لأداء الواجب تجاه دينهم ثم مليكهم ووطنهم الغالي داعيا الله عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد ولشعبها الوفي قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي العهد إنه سميع مجيب .
كما أكد أمين منطقة تبوك المهندس محمد بن عبد الهادي العمري على أن النظرة الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد في إجراء هذا التغيير الوزاري يصب بلا شك في مصلحة الوطن العليا ومصلحة مواطنيه .ودعا المهندس العمري المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قيادتها الحكيمة وأن يوفق الوزرا ء الجدد في مهامهم الجديدة لخدمة وطنهم ومواطنيهم.
فيما أبدى مدير شرطة منطقة تبوك اللواء خالد البوق اعتزازه بالقيادة العليا لبلادنا الغالية التي تبذل ما في وسعها للرقي بما يخدم الوطن والمواطن في شتى المجالات التنموية داعيا الله أن يوفق ولاة الأمر ويكلل مساعيهم بالنجاح إنه سميع مجيب متمنيا للوزراء الجدد التوفيق من المولى عز وجل لأداء واجبهم الوطني.
كما قال رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الدكتور نايف بن دخيل الله الجهني إن هذا التغيير الوزاري الواسع يتواكب مع التطور السريع الذي تشهده بلادنا الحبيبة على مختلف الأصعدة ولا شك أن ذلك سيسهم بشكل فاعل في إحداث قفزات تنموية رائدة بإذن الله تعالى داعيا الله أن يحفظ لهذه البلاد قيادتها الرشيدة التي تسعى دائما لعزة ورفعة المواطن والمواطنة على امتداد مملكتنا الغالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.