آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير عسير ورئيس هيئة السياحة يطلقان ملتقى التراث العمراني الرابع
نشر في البلاد يوم 01 - 12 - 2014

برعاية الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، وبحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وعدد من الضيوف من خارج وداخل المملكه ، تحتضن منطقة عسير اعتبارا من اليوم الاثنين ملتقى التراث العمراني الوطني الرابع الذي يستمر لأربعة أيام.
ويتضمن الملتقى عددا كبيرا من الفعاليات والمعارض والأنشطة المتعلقة بالتراث العمراني إضافة إلى الجلسات وورش العمل، كما يشهد الملتقى إطلاق عدد من المبادرات ومشاريع التراث العمراني في المنطقة، إضافة إلى معرض مصاحب يضم عددا من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص والجمعيات والمراكز المهتمة بالتراث العمراني.
وسيقام على هامش الملتقى حفل إعلان وتسليم الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني للطلاب للدورة الخامسة السنة الثانية والمعرض المصاحب له وذلك في صباح اليوم الاثنين برعاية سمو أمير منطقة عسير، وحضور سمو رئيس الهيئة. ويتضمن البرنامج العلمي لملتقى التراث العمراني الوطني الرابع 8 جلسات علمية و 9 ورش عمل يشارك فيها عدد من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال التراث العمراني، تتناول عددا من القضايا والموضوعات المتعلقة بالتراث العمراني ومشاريعه، إضافة إلى اضافة الى رصد تجارب ناجحة في مجال تأهيل وتطوير التراث العمراني. وسيتحدث الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عن عناية الدولة بالتراث الحضاري الوطني، وذلك في ورشة عمل بعنوان "مشروع الملك عبد الله للعناية بالتراث الحضاري الوطني في المملكة" تقام في اليوم الأول بجامعة الملك خالد، كما تقام جلسات وورش عمل في مقر الملتقى بقرية المفتاحة تناقش موضوعات منها: "التعليم الجامعي في مجال التراث العمراني" ، "دور المؤسسات والمجتمعات المحلية في تأهيل وتطوير التراث العمراني"، "التراث الحضاري في المملكة العربية السعودية"، "الاستثمار في مواقع التراث الحضاري" "المنافع الاقتصادية والثقافية لتسجيل المواقع التراثية في قائمة التراث العالمي"، "دور البلديات في المحافظة على مواقع التراث العمراني وتنميتها"، "توظيف مباني التراث العمراني"، إعادة تأهيل البيوت التراثية سياحياً" وغيرها من الموضوعات. وستشهد قرية المفتاحة بأبها الافتتاح الرسمي للملتقى والمعرض الرئيسي والفعاليات المصاحبة له، وافتتاح فعالية دورة البناء بالمواد التقليدية، ومعارض الصور (معرض الصور التاريخية، معرض مسابقة استلهام التراث العمراني، معرض ألوان عسير)، والجلسات العلمية وورش العمل. بينما تشهد محافظة رجال ألمع فعاليات المسار الشرقي، وافتتاح مركز الزوار،و تدشين المسرح وصالة كبار الزوار، فيما تشهد محافظة النماص وضع حجر الأساس لقصر ثربان، وعرض أوبريت فني. إضافة إلى فعاليات وحفل الأهالي بمحافظة بلقرن وكذلك فعاليات قرية القرية في محافظة تنومة.
وتنظم الملتقى الهيئة العامة للسياحة والآثار بالشراكة مع أمارة وأمانة المنطقة وجامعة الملك خالد ومجلس شباب عسير. يذكر أن ملتقى التراث العمراني الوطني يُعقد سنوياً في إحدى مناطق المملكة بالتعاون مع امارات وامانات المناطق والجامعات المحلية، وقد أقيم في دورته الأولى بمدينة جدة تحت رعاية أمير منطقة مكة المكرمة وأقيت الدورة الثانية في المنطقة الشرقيةبرعاية امير الشرقيه وأقيمت الدورة الثالثة للملتقى في منطقة المدينة المنورة تحت رعاية أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة.
وتأتي إقامة هذا الملتقى في إطار تفعيل توصيات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية الذي نظمته الهيئة بالشراكة مع عدد من الجهات خلال الفترة من 9-14 /6 /1431ه تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين, يحفظه الله. To: وعلى مساحة 3.600 متر مربع بساحة مركز الملك فهد الثقافي "قرية المفتاحة"، يقام المعرض الرئيسي للملتقى.
وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة، مدير الملتقى المهندس محمد العمرة أن شركة متخصصة تتولى كافة تجهيزات المعرض، بجانب مسرح المفتاحة الذي سيقام به الحفل الرسمي لافتتاح الملتقى، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المسرح مستوحى التراث، بينما وضعت أحدث التقنيات في الصويتات والبرجكتر في حفل الافتتاح.
ولفت العمرة إلى آن 22 جهة مشاركة في المعرض، هي: الغرفة التجارية الصناعية بأبها، الجمعية السعودية للعلوم والعمران، سفارة البيرو، كرسي الأمير سلطان للتراث، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، شركة التجارة والتسويق الدولية المحدودة، مؤسسة التراث الخيرية، مؤسسة البرامج الحضارية للاتصالات وتقنية المعلومات، الشركة الوطنية السياحية، أمانة منطقة نجران، البنك السعودي للتسليف والإذخار، جمعية تشجيع حماية المواقع الطبيعية والأبنية القديمة في لبنان، بلدية القريات، الجمعية السعودية لمحكافحة الفساد، صحيفة الوطن، صحيفة سبق، صحيفة المواطن، البيئة مخططون ومعماريون ومهندسون، جائزة عبداللطيف الفوزان، مجلس شباب منطقة عسير، الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، جامعة الملك خالد، فضلا عن تخصيص جناح كمطعم شعبي، تشارك به 23 أسرة منتجة بقيادة فاطمة الزامل ورعاية وفندق شفا أبها.
وعن الترميمات بالمفتاحة التي يشترك فيها أمانة المنطقة وفرع الهيئة، قال: "إن تم الانتهاء منها، بينما تم الاتفاق مع فندق ميركور لتشغيل المقهى بالقرية طوال أيام الملتقى".
يذكر أن إعلانات الملتقى تنتشر في جميع شوارع المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.