الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهة باكستان    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    هل وصلت رسالة الفراج ؟    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    القرار    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    قدوم 935966 حاجا من خارج المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة تتوقف في شوارع جدة وحركة السير مشلولة .. الدفاع المدني: لا إصابات أو خسائر في الأرواح.. والتحذير قائم
نشر في البلاد يوم 23 - 11 - 2014


محمد الحربي
ادت الامطار الغزيرة التي هطلت على مدينة جدة الى اظهار سوء التصريف للمياه سواء كانت من ناحية اختيار موقع فتحات التصريف او من ناحية توزيعها على عموم الشوارع التي تتعرض للمياه المتجمعة جراء الامطار.
فقد شهد طريق مكة القديم تجمعات للمياه على امتداد المسافة الواقعة ما بين اشارة كيلو 8 واشارة كيلو 7 وذلك بسبب انغلاق فتحات التصريف بالنفايات وتحول مياه الامطار من الاحياء المجاورة والتي تفتقد للتصريف الى الشارع مما ادى الى عدم استيعابه لهذه الكمية من المياه وبالتالي تجمعت وادت الى اغلاق الشارع عند اشارة الهلال الاحمر ولا يختلف الوضع عن حي المنتزهات والتي بدأت السيارات تسبح في مياهه وبدأت الامانة بشفط المياه من الاماكن المتضررة وهي حديقة التنزهات ومخرج طريق مكة القديم مع طريق الحرمين.
وفي شارع عبدالله السليمان ادت عبارة التصريف الى تحويل المياه الى الشارع مما جعل شارع السليمان يتحول الى مجرى للسيل وخاصة طريق الخدمة فيه ودخلت تلك المياه الى الجامعة من خلال البوابة التي يمر بها في طريقه فمن البوابة الجنوبية الى الرئيسية الى الغربية حتى واصلت المياه سيرها الى شارع باخشب وطريق الامير ماجد فاغلقت الطريق المؤدي للبوابة الغربية.. فقامت الامانة بإغلاقه بسيارات البلدية وكان من المشاهد في ذلك الموقع عدم حسن توزيع مواقع تصريف السيول فقد تم وضع فتحات الصرف بالشارع الرئيسي وحرم طريق الخدمات منه.
كما ادت الرياح العاتية المصاحبة للمطر الى سقوط الاشجار في نفق تقاطع بوابة الطائر مع شارع الامير ماجد فاغلقت مسارات الشارع دون تحرك من قبل الجهات المختصة لازالتها حتى تصطدم بها السيارات.
ولعدم وجود تصريف في حي المنتزهات تحولت مياه الامطار الى الطريق السريع مكونة بذلك بحيرة من المياه عند كوبري الجامعة كما تكونت بحيرة اخرى عند اشارة تقاطع شارع السليمان مع البوابة الغربية للبنات بالجامعة.
وفي نفق طريق فلسطين مع الامير ماجد قامت الامانة باغلاقه حتى يتم الانتهاء من تنظيف فتحات التصريف بعد ان تجمع فيها النفايات من جراء المياه القادمة من شارع بني مالك والمحملة بالاكياس وبقيا العلب والبلاستيكات المستهلكة التي ادت الى اغلاقها.
الدفاع المدني
وقد أوضح الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين بن محمد القحطاني أن الفرصة مازالت مهيأة لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها «محافظات جدة ورابغ والقنفذة» وأن الأمطار التي هطلت مساء أمس الأول وأمس تراوحت في معدلاتها من 15 - 35 مليمتر.
وقال: « إن التوقعات تشير بمشيئة الله إلى هطول أمطار مساء اليوم (أمس) من متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة تشمل محافظة جدة والأجزاء التابعة لها والعاصمة المقدسة»، مشيراً إلى أن هذه الحالة التي سيبقى تأثيرها حتى صباح اليوم الأحد ضمن ما أعلنته الرئاسة عن حالة عدم الاستقرار التي تؤثر على أجواء المملكة.وأشار القحطاني إلى أن الرئاسة بدورها تقوم بمتابعة حالة الطقس أولاً بأول وتمرر معلوماتها عن أي ظاهرة جوية محتملة للجهات ذات الاختصاص وفقاً للخطة المتبعة في ذلك، داعياً الجميع إلى توخي الحيطة والحذر والاهتمام بالإرشادات المعلنة من قبل الجهات المختصة.من جهة اخرى أكد المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن الأمطار التي هطلت أمس الأول وأمس على محافظة جدة لم ينجم عنها أي إصابات أو خسائر في الأرواح، بينما سجلت فرق الدفاع المدني بعض التلفيات في السيارات نتيجة الأمطار.وقال : « إن الأمطار التي بدأ سقوطها مساء أمس الاول حتى صباح امس على محافظة جدة نتج عنها تجمع كميات من المياه في بعض أنحاء المحافظة شملت تقاطع شارع فلسطين مع شارع الأمير ماجد وشارع الأمير سلطان وطريق الحرمين من شارع فلسطين إلى طريق الملك عبدالله وشارع دله وتقاطع حراء مع الأمير ماجد والأربعين وشارع حائل من بادية التحلية إلى جانب كيلو 14 و 10 بالمحافظة».
وأضاف العقيد سرحان يقول : « إن إدارة الدفاع المدني تلقت عدد كبير من الاتصالات تركزت في تجمعات المياه والالتماسات الكهربائية في حين باشرت جميع فرق الدفاع المدني بجدة ضباط وأفراد، إضافة إلى فرق إسناد مهام عملها منذ وقت مبكر وكانت متمركزة في المواقع الأكثر خطورة».وأردف : «كانت فترة التنبيه من الساعة ال 12 مساء حتى ال 4 من فجر أمس، وورد تنبيه آخر من الساعة ال 9 صباحاً إلى ال 12 ظهر أمس، كما تركزت أمطار يوم أمس الأول من ال 12 مساءً في جميع محافظات جدة وبشكل كثيف على شمال وغرب المحافظة وكان معدلها من متوسطة إلى غزيرة.وبيّن المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن الأمطار التي هطلت أمس على محافظة جدة كانت من خفيفة إلى متوسطة وغزيرة على الأجزاء الشرقية من المحافظة.
أمانة جدة
من جهتها قالت أمانة محافظة جدة أنها أكملت تنفيذ خطة مواجهة الأمطار التي هطلت بكميات غزيرة على مدينة جدة يومي الجمعة والسبت حيث تمكنت من صيانة جميع مناهيل تصريف المياه بشوارع جدة، وعادت حركة السير الطبيعية في شوارع وطرقات مدينة جدة عدا بعض التقاطعات التي يجري شفط ونقل المياه خلال الساعات المقبلة .
وكان معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو رأس قد وقف ميدانيا على عبارة السامر وسد السامر ومخطط الفهد وسد وحي أم الخير وشارع جاك ثم شارع علي المرتضي و المطار القديم وطريق الملك عبدالله وشارع الأندلس وطريق الملك عبدالعزيز , كما معاليه أمس على نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع فلسطين حيث أصبح الوضع طبيعي وحركة السير إنسيابية ولم توجد معوقات ولله الحمد .
ودعا معاليه فرق العمل الميدانية إلى مضاعفة الجهد وسرعة نقل مياه الأمطار التي تجمعت في بعض طرقات وشوارع جدة والعمل على مدار الأربعة وعشرين ساعة ضمن خطة أمانة جدة لمواجهة الأمطار.
من جهة أخرى يقوم فريق فني من أمانة جدة برصد كل الملاحظات في طرقات وشوارع جدة ، ومتابعة أداء الشركات العاملة على تنفيذ بعض المشاريع وأدائها والرفع بقصورها .
وبلغ عدد المواقع التي باشرتها أمانة جدة خلال يومي الجمعة والسبت نحو ( 476 ) موقعًا حرجًا لتجمع المياه ، وبلغت كمية المياه التي سحبتها الأمانة أكثر من 5 ملايين متر مكعب عبر شبكات التصريف في مواقع متفرقة من أنحاء جدة، بالإضافة لأكثر من (300) ألف متر مكعب تم رفعها بواسطة (150) صهريجًا وتمت المعالجة بشكل كامل، كما يجري العمل على مدار الساعة إنهاء معالجة تجمعات المياه في الشوارع الداخلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.