وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة أم القرى تكرم المخترعين والمسجلين لأول 100 براءة اختراع .. د. عساس: التحول إلى اقتصاد المعرفة يحفز الجامعات ومراكز الأبحاث
نشر في البلاد يوم 17 - 11 - 2014

كرم معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس الحاصلين والمسجلين لأول 100 براءة اختراع بمكتب براءات الاختراع الأمريكي (USPTO) من طلاب وطالبات وأعضاء هيئة التدريس في الاحتفالية التي نظمتها الجامعة امس بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بمقرها بالعابدية بحضور عدد من مديري ووكلاء الجامعات السعودية ووكلاء وعمداء الكليات ورؤساء الاقسام بالجامعة والمسؤولين والمهتمين في القطاعين العام والخاص .
وقد بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم، ثم شاهد الجميع عرضا مرئيا عن مسارات الابداع والاختراعات التي حققتها الجامعة.
بعدها ألقى وكيل الجامعة للأعمال والابداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك كلمة رحب فيها بالحضور، مؤكدا أن الاحتفالية بهذه المنجزات التي حققتها الجامعة وتكريم المشاركين في هذا الانجاز لم يكن له أن يتحقق لولا توفيق الله عز وجل ثم للدعم الذي وفر لهذه الجامعة المباركة من ولاة الأمر – وفقهم الله - واهتمام معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وللمتابعة الشخصية والمباشرة من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، مشيدا في ذات الوقت بجهود فريق العمل بمكتب إدارة الملكية الفكرية بالجامعة في تحقيق هذه الانجازات.
وقال وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي أن التحدي الحقيقي اليوم لمؤسسات التعليم الجامعي يتمثل في تطوير اقتصاديات المعرفة المبنية على إنتاج ونشر واستخدام المعرفة كمنتجات تجارية تستثمر فيها شركات أودية التقنية، مضيفا أن براءات الاختراع بالجامعة انطلقت في بداياتها قبل عامين من الصفر وقفزت إلى 500 طلب براءة اختراع في جميع التخصصات سجل منها 100 براءة اختراع وصدر عنها 12 براءة اختراع حتى الآن وستترجم بمشيئة الله تعالى هذه الاختراعات إلى منتجات وخدمات وشركات ناشئة من خلال شركة وادي مكة للتقنية بالجامعة لتنمية الاقتصاد المعرفي.
وأعلن الدكتور كوشك في ختام كلمته عن موافقة معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس بإنشاء مشروع مسرع الأعمال بالجامعة خلال الأشهر الستة القادمة واطلاق الجامعة برنامج الوصول إلى السوق وتحويل براءات الاختراعات إلى منتجات وخدمات ، إلى جانب موافقة معاليه بوضع مادة ( الابتكار ) كمادة تعليمية اختيارية بجميع الكليات ضمن مقررات الجامعة بعد موافقة الجهات المعنية وتفعيلها اعتبارا من الفصل الدراسي القادم بحيث تكون تحت مظلة معهد الابداع وريادة الاعمال بالجامعة واعتماد براءات الاختراع كنقاط تحتسب لترقية أعضاء هيئة التدريس بالجامعة علاوة على موافقة معالي مدير الجامعة على اقامة البرنامج الصيفي للأبداع وريادة الاعمال الثالث بالولايات المتحدة الامريكية للطلاب والطالبات المخترعين وتمكينهم من زيارة وادي السليكون والتعرف على التجارب والابتكارات والاختراعات بالوادي .
ثم القى معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس كلمة، رحب فيها بالحضور، كما هنأ المخترعين والمخترعات والمسجلين لبراءات الاختراع بمكتب براءات الاختراع الامريكي(USPTO ) .وبين معاليه أن الاختراعات البشرية والمنجزات الاستثنائية التي حققها الإنسان غيَّرَتْ وجهَ الحياةِ، ونقلتِ البشريةَ من حالٍ إلى حالٍ، مستشهدا بالإنجازات العلمية والاختراعات التي حققها المسلمون الأوائل، كالكاميرا، وأجهزةُ التقطيرِ، وأدواتُ الجراحةِ، والساعاتُ الميكانيكيةُ، والتخديرُ، والطواحينُ الهوائيةُ، والتطعيمُ، ونظامُ الترقيم، والأُسْطُرْلابُ، والبصريَّاتُ، والعقاقيرُ الكيميائيةُ الفعالةُ، وعلمُ الجبرِ، واللوغاريتماتُ، والمراصدُ الفلكيةُ، وعلمُ الاجتماعِ .. كلُّ هذهِ الأَوَّليَّاتِ وأضعافُها كانتْ من نِتاجِ هذهِ الأمةِ المختَرِعَةِ.
وأكد معاليه أن تَوَجُّهَ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ - حفظه اللهُ - لتحويلِ اقتصادِ المملكةِ من الاقتصادِ الرَّيْعيِّ إلى اقتصادِ المعرفةِ حَفَّزَ الجامعاتِ ومراكزَ الأبحاثِ والمؤسساتِ المتخصصةِ إلى تحريكِ عجلةِ الاختراعاتِ، والاهتمامِ بأصحابها، والاجتهادِ في توفيرِ السُّبُلِ لتحويلِ أفكارِهِمُ الإبداعيةِ إلى مُنتجاتٍ حقيقيةٍ تَدْفَعُ بهم وببلادهم وبالبشريةِ إلى مستقبلٍ أفضلَ.
وقال معاليه: إن جامعةُ أمِّ القرى آثرت أن يكونَ لها إسهامٌ بارزٌ في تحقيقِ هذه الرؤيةِ الحكيمة من قائد هذه المسيرة الخيرة، فأنشأتْ مكتبَ إدارةِ الملكية الفكريةِ في شهرِ صفرٍ من عامِ ألفٍ وأربعِمئةٍ وأربعةٍ وثلاثين للهجرةِ، وتمكّن هذا المكتبُ بحمدِ الله من تحقيق نتائجَ ممتازةٍ، حيث استطاعت الجامعةُ –بفضلِ اللهِ- تسجيلَ مئةِ براءةِ اختراعٍ من أَصْلِ سِتِّمئةِ طلبِ تسجيلٍ تَقَدَّمَتْ بها الجامعةُ خلال عامينِ في مكتبِ براءاتِ الاختراعِ الامريكيِّ (USPTO)، وهذا الإنجازُ يُعدّ مفخرةً حقيقيةً لجامعةِ أمِّ القرى.
وأضاف معاليه قائلا : ليس غريباً على مكةَ التي اختصّها اللهُ بشرفِ المكانِ، وشرفِ الوحيِ، وشرفِ النبوةِ، والتي نزلتْ فيها آية (اقرأ) .. ليس غريباً عليها أن تكونَ سباقةً في باب الاختراعاتِ، وهي التي انتسبَ إليها أمثالُ الرَّوْدانيِّ المكيِّ الذي اخترعَ آلةَ توقيتٍ تتكيَّفُ مع سائرِ البلدانِ، وسبطِ بن الماردينيِّ الذي برعَ في الطبِّ والرياضياتِ والفلكِ معاً! وغيرُهما ممَّنْ حُفِظَ اسمُهُ في دواوينِ المخترعينَ.
واختتم معالي مدير الجامعة كلمته بشكر الله عزوجل ثم الشكر لخادمِ الحرمينِ الشريفينِ على رؤيتِهِ ودعمِهِ، ولوليِّ عهدِهِ الأمينِ، ولوليِّ وليِّ العهدِ، كما عبر عن شكره لسموِّ أميرِ منطقةِ مكةَ المكرمةِ على حفاوتِهِ الدائمةِ بالجامعةِ ومنجزاتِها.
والشكرُ كذلك لمعالي وزير التعليمِ العالي على ما تفضَّلَ بهِ
كما توجَّه بالشكرِ للقائمين على وكالة الجامعةِ للإبداعِ المعرفيِّ والأعمالِ، وشركةِ وادي مكةَ للتقنيةِ، وكذلك الوحداتِ والقطاعاتِ التابعةِ لهما.
بعدها قدم كل من طالب الدكتوراه صالح السلامة والدكتور تركي الصماني نبذة مختصرة عن اختراعاتهما
ثم دشن معالي مدير الجامعة البوابة الالكترونية لمكتب ادارة الملكية الفكرية بالجامعة
بعدها كرم معاليه الحاصلين والمسجلين لبراءة الاختراع وعمداء الكليات العملية التي ينتسبون لها واعضاء مكتب إدارة الملكية الفكرية كما كرم معاليه المساهمين براءات الاختراع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.