المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



26 مليون متر مكعب من مياه التحلية لمكة وجدة والطائف
نشر في البلاد يوم 10 - 10 - 2014

أكد مدير عام إدارة العلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عبدالعزيز المزروع أنه تم تزويد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى جدة والطائف، ب 26 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، من مطلع شهر ذي الحجة وحتى نهاية يوم الثالث عشر من ذات الشهر.
وأوضح أنه تم ضخ أكثر من 9.114 مليون متر مكعب من المياه لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وضخ 14.319 مليون متر مكعب لمحافظة جدة،وللطائف أكثر من 2.518 مليون متر مكعب في ذات الوقت.
وأبان أن حج هذا العام شهد ارتفاعاً في نسبة الضخ لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بنسبة 3.9 في المائة عن العام الماضي، حيث زيدت كميات الضخ لتصل إلى 9.114 مليون، في حين بلغت الكميات التي تم ضخها العام الماضي 8.775 مليون متر مكعب.
وأفاد المزروع أن المؤسسة أكملت استعداداتها لتزويد المدينة المنورة بالمياه المحلاة من محطات التحلية بينبع، وهي: محطة ينبع المرحلة الأولى وتبلغ طاقتها التصديرية 108 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، ومحطة ينبع المرحلة الثانية وتبلغ طاقتها التصديرية 144 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، ومحطة ينبع بالتناضح العكسي (RO) وتبلغ طاقتها التصديرية 128 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، ومحطة ينبع متعددة التأثير (MED) وتبلغ طاقتها التصديرية 68ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، وذلك لتلبية الطلب المتوقع على المياه في المدينة المنورة بعد توجه الحجاج لها عقب أداء مناسك الحج.
وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة أنه يتم نقل هذه الكميات من خلال أنظمة لنقل المياه عبر خط ينبع - المدينة المنورة المرحلة الأولى بطول 226 كيلو متر وقطر 800 مليميتر، وخط ينبع - المدينة المنورة المرحلة الثانية بطول 372 كيلو متر وقطر-1,500 مليميتر.
وأشار إلى أنه يجري العمل على تنفيذ مشروع محطة ينبع المرحلة الثالثة وهو من المشاريع الضخمة التي تنفذها المؤسسة لتلبية احتياجات منطقة المدينة المنورة المستقبلية ضمن مشروع إستراتيجي تبلغ سعته الإنتاجية 550 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، و2708 ميجاوات/ ساعة من الكهرباء منها 1850 ميجاوات للشركة السعودية للكهرباء و650 ميجاوات لشركة مرافق و 208 ميجاوات لتغذية محطات ضخ نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة المرحلة الثالثة.
وقال المزروع: لقد شرف الله المملكة بأطهر بقعتين على وجه الأرض مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما شرفنا - قيادة وحكومة وشعباً - بخدمة ضيوف الرحمن، ولقد أولت حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - جل اهتمامها لتوفير وتحقيق كل ما يمكّن الحجاج والمعتمرين والزوار من أداء نسكهم بكل يسر وراحة.
وأضاف قائلًا : لقد حظيت مشاريع المياه بشكل عام وتحلية المياه بشكل خاص باهتمام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ، حيث أن رفع سقف استثمارات تحلية المياه في ميزانية المملكة على مدار السنوات الخمس الماضية يؤكد ما تحظى به مشاريع التحلية من اهتمام بالغ لاستكمال المشاريع العملاقة التي تنفذها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لمواجهة التحدي الكبير للطلب الحالي والمستقبلي على المياه المحلاة، مبيناً أن ميزانية المؤسسة للعام المالي 1435 / 1436ه (2014م) بلغت
(000ر100ر576ر16) ريال ، أي بزيادة مليار ريال عن الميزانية السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.