الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تبني 50 الف وحدة اسكان لمحدودي الدخل في المناطق الجديدة
نشر في البلاد يوم 30 - 08 - 2014

منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم مصر وعينه على الطبقة الفقيرة ومحدودي الدخل يحاول ومعه رئيس وزرائه المهندس ابراهيم محلب تحقيق اقصى سبل السعاد لهذه الفئات الفقيرة والمتوسطة بانجاز مشاريع عملاقة وكبيرة تساهم في تشغيل اكبر عدد ممكن من الشباب المصري وتوفر الرفاهية لهؤلاء الشباب كانت البداية مع مشروع شق قناة السويس الجديدة الموازية لقناة السويس القديمة ومشروع تنمية منطقة قناة السويس ومشروع استصلاح مليون فدان ضمن خطة لاستصلاح اربعة ملايين فدان واليوم اعلن وزير الاسكان في مصر مصطفى مدبولي انه سيتم طرح 50 الف وحدة سكنية لمحدودي الدخل باسعار تشجيعية في المدن الجديدة في مصر وهي خمسة عشر مدينة وانه يتم حاليا الانتهاء من الدفعة الاولى من هذا الاسكان لمحدودي الدخل في تسع مدن جديدة وانه سيتم تزويد هذه الوحدات بخدمات الكهرباء والصرف الصحي واقامة المدارس ومرافق للاسعاف والدفاع المدني بحيث تكون مجتمعات سكنية متكاملة ويقول وزير الاسكان المصري المهندس مصطفى مدبولي.
* بداية تستهدف الآن تطوير العشوائيات بشكل كبير وهناك خطة زمنية محددة لبعض الاماكن ونأمل ان يكون هناك تسارع في عمليات التنفيذ.
* ما اولويات الوزارة بخصوص خطط الاسكان؟
** الدولة تركز الآن على الاسكان الاجتماعي وهناك مشروعات كبيرة في هذا الصدد لتوفير شقق لمحدودي الدخل وباسعار تتناسب مع مداخلهم وتم الانتهاء بالفعل من بناء وحدات سكنية وسندخل في مرحلة جديدة لاتاحة المزيد من الشقق لهذه الفئة.
* ما الجديد الذي ستعلن عنه الوزارة قريباً؟
** هيئة المجتمعات العمرانية ستطرح تنفيذ 50240 وحدة سكنية ضمن برنامج الاسكان الاجتماعي في 15 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية وذلك بخلاف 30680 وحدة يتم الانتهاء منها حاليا في 9 مدن جديدة تمهيدا لتسليمها للمستحقين وهناك تعليمات لجميع رؤساء اجهزة المدن الجديدة بأن يتم الالتزامبالانتهاء من الخدمات المختلفة الخاصة بتلك الوحدات من مدارس ووحدات صحية سووق تجارية بالتزامن مع انتهاء التنفيذ حتى يستفيد بها مستحقو هذه الوحدات فور تسكينهم فعليا.
ومن جانب آخر ندرس مشروعا كبيرا بمد شبكات الصرف الصحي لتغطي الخطة الموجودة نعمل على 25 سنة لانهاء مشكلة الصرف الصحي لكن نحاول وضع استراتيجية على 3 سنوات.
* وهل هناك خطط اخرى لدعم محدودي الدخل وتوفير مسكن ملائم لهم؟
** حاليا تولي الوزارة اهمية قصوى لمبدأ الايجار وهو محور شديد الاهمية لكونه يساعد الفئات الأقل دخلاً التي لا تستطيع امتلاك وحدة سكنية ويجري حاليا تعديل في قانون التمويل العقاري والجديد هو اتاحة الايجار المدعم الذي سيبدأ ب 200 جنيه فقط وهذا من شأنه مساعدة محدودي الدخل.
* متى تنتهي ازمة الاسكان في مصر؟
** نحن نحتاج على الاقل نصف مليون وحدة سكنية جديدة كل عام وتحقيق ذلك تحد كبير لا يتم الا بالمساهمة مع القطاع الخاص.
* وهل هذا يعني ان القطاع الخاص سيتعاظم دوره في تنفيذ مشروعات الاسكان القومية؟
** لاشك ان التمويل يمثل التحدي الاكبر في تفنيذ الخطة المأمولة لمشورعات الاسكان من هنا تأتي حتمية مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني فالدولة بإمكانياتها الحالية لا تستطيع تحمل عبء التنفيذ وبصراحة اكثر ويجب تغيير الصورة الذهنية التي تذهب دائما الى اتهام القطاع الخاص دائما بالفساد.
* هل لديكم تصور للتعامل مع مشكلة الشقق المغلقة في القاهرة والمحافظات؟
** ثقافة امتلاك الشقق وغلقها منتشرة في مصر ومن يمتلكونها يخشون من طرحها للايجار خاصة في ظل الظروف الامنية الحالية واستحالة استعالدة الوحدة في حال حدوث خلافات وما أكثرها بعد ذلك لكن تحريك هذه المشكلة هي الضريبة العقارية لان استغلال الوحدة السكنية سيجعله قادرا على دفع ثمن الضريبة العقارية.
* وهل ستستمر الوزارة في طرح الاراضي والوحدات السكنية بنظام القرعة؟
** التجارب اثبتت ان القرعة افضل من المزاد وهي الوسيلة الانسب للتعامل مع الاعداد الكبيرة التي تتقدم للحصول على الوحدة.
* وكيف ستتعامل الدول مع مافيا العقارات؟
** توجد مواد في قانون الاسكان الاجتماعي تعاقب بالحبس والغرامة لكل من يحصل على شقة دون وجه حق بالاضافة الى سحبها منه.
* ولكن هناك اتهامات دائماً للحكومة بمحاربة الاسكان التعاوني لماذا لا يتم تنمية هذا القطاع المهم؟
** في آخر اجتماع لهيئة المجتمعات العمرانية اتخذ قرار بالتعاون مع هيئة التعاونيات لاتاحة اراض امام جمعيات تعاون الاسكان وخلال الفترة القادمة سيتم طرح 1200 فدان على جمعيات التعاونيات لاعادة منظومة الاسكان التعاوني ووافق مجلس الادارة على ذلك وسوف نبدأ طرح الاراضي وتقسم الهيئة والتخصيص للجمعيات بالاسعار المتفق عليها.
* وهل سيتم طرح الاراضي بالمرافق ام ستستمر مشكلة الترفيق؟
** الفكرة حاليا ان تقوم هيئة تعاونيات الاسكان بترفيق هذه الاراضي وطرحها كأراض مقسمة على الجمعيات بحيث تقوم بالبناء بشكل مباشر.
* اعلنت القوات المسلحة عن تنفيذ مليون وحدة سكنية ما دور وزارة الاسكان في هذا المشروع؟
** بالطبع هناك تنسيق مع الجيش في اختيار المواقع التي سيتم التدشين عليها لكن المشروع لايزال قيد الدراسات الفنية اليت تجري الآن.
* وكيف يمكن اتخاذ قرارات حاسمة لحل مشكلة ارتفاع اسعار مواد البناء؟
** ما ان تقرر استخدام الفحم الا وشاهدنا حدوث ارتفاعات متتالية في اسعار الاسمنت وبالتالي ارتفاع اسعار مواد البناء على اي حال نحن الآن في فترة استثنائية ومع مرور الوقت سوف تدور العجلة. وما نسعى اليه هو ان يكون هناك سعر ثابت للوحدة السكنية وفي نفس الوقت يتناسب مع قدرة محدودي الدخل ويجب ان نثمن مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي التي تساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.